إصدارات

17- فقاعات صابون

 

soapcover

حتى ولو بدت يدا طفلك نظيفة ظاهريا، إلا أنها قد تحمل بعض الجراثيم المؤدية إلى الإصابة بالأمراض خاصةً الإسهال.

فحسب اليونيسيف: “إن خمسة آلاف طفل دون الخامسة يموتون يوميا في العالم جراء الإصابة بالإسهال، ويمكن تفادي نصف هذه الوفيات إذا اعتاد الأطفال على غسل اليدين بالصابون قبل الوجبات وبعد الدخول إلى الحمام”…

وحسب اليونيسيف أيضا: ” غسل اليدين غير شائع في العديد من الدول النامية في آسيا وإفريقيا، ونسبة الأطفال الذين يقومون بذلك تتراوح ما بين صفر و34%. ويعتبر غسل اليدين بالصابون الوسيلة الأكثر فعالية والأقل كلفة للوقاية من الوفيات جراء الإصابة بالإسهال وخفض مخاطر الإصابة بالكوليرا والالتهاب الرئوي”.

نعم! لا تستغرب! غسل اليدين بالصابون سلوك بهذه الأهمية.

وقد أظهرت الدراسات أن غسل اليدين بالصابون يمكن أن يخفض الوفيات التي سببها الإسهال بحوالي 50%، والوفيات الناجمة عن الإصابة بالالتهاب الحاد في الجهاز التنفسي بحوالي 25%، أفليس من شأن هذه العملية البسيطة أن تنقذ من الأرواح أكثر مما ينقذه أي مصل أو تدخل طبي!

إن التحدي الذي علينا مواجهته هو العمل على تحويل هذه العملية البسيطة من فكرة مجردة إلى سلوك تلقائي في المنازل والمدارس والمجتمعات المحلية في جميع أنحاء العالم.

من المهم إذن تشجيع طفلك ومساعدته على غسل يديه، حسب الطريقة الصحيحة، قبل تناول الطعام وبعد اللعب خارج المنزل أو مع الحيوانات وفي باقي الحالات الموضحة في هذا الكتاب.

غسل اليدين سلوك بسيط وسهل لا يحتاج للكثير من الوقت ولا للعديد من الوسائل، تكفي طفلك قطعة صابون عادية وقليل من الماء الطاهر مع ابتسامة منك تشجعه وهو يتعود على هذا السلوك معك، وأخرى تشكره كلما أنهى القيام به متعودا.

إن الأطفال هم المجموعة التي يكون التأثير عليها أكثر فعالية كي تتطور لديهم هذه العادة، فاجعل طفلك بطلا من أبطال هذه المعركة العالمية من أجل النظافة.

فكرة ورسومات: معمر عامر

إعداد النص: نوال مقفولجي

القياس: 22* 22سم

عدد الصفحات: 8 /ملونة

الناشر: دار المواهب /  00213661635475/ bmelmawahib3@gmail.com

——————————————————————————————

16- منطاد الحروف

 

mitadelhorofcover

في منطاد مليء بالألوان والحيوية، يطير طفلك بمرح من صفحة إلى صفحة عبر الحروف الأبجدية، يلاحظ… يلون… فيعرف…

إعداد ورسومات: معمر عامر

القياس: 21* 29.7سم

عدد الصفحات: 32 /ملونة

الناشر: دار المواهب /  00213661635475/ bmelmawahib3@gmail.com

——————————————————————————————

15- A.B.Coloriage

ab

Tu entends ton enfant dire : “c’est difficile”, “je ne sais pas le faire”, “je ne veux pas aller à l’école”…

Et tu ne veux pas qu’il éprouve un tel déplaisir envers ses études..

Veux-tu connaître la clef du succès de ton enfant dans ses premiers pas d’étude ?

Sa langue ! Laisses le aimer sa langue !

Comment ?

A.B.Coloriage vise à créer une belle amitié entre les enfants et les lettres à travers un chemin fascinant plein de dessins vivants, attirants avec leurs regards innocents. Que fera-t-il ton enfant ?

Il coloriera le dessin et la lettre vide de chaque mot, en utilisant des couleurs de son propre choix.

À la fin, ton enfant sera capable de connaître et former toutes ses lettres alphabétiques. Il sera aussi un minutieux coloriste et heureux d’étudier, simplement et agréablement !

Donne à ton enfant la chance de découvrir les secrets des lettres avec A.B.Coloriage !

إعداد ورسومات: معمر عامر

القياس: 21* 29.7سم

عدد الصفحات: 32 / أسود وأبيض

الناشر: دار المواهب /  00213661635475/ bmelmawahib3@gmail.com

——————————————————————————————

14- أ.ب.تلوين

alifbatalwen

قد يقول لك طفلك: “هذا صعب”، “لا أحسن فعل ذلك”، “لا أريد الذهاب إلى المدرسة”…

قد تجيب حينئذ في نفسك: لا أحب أن يحمل طفلي نفورا كهذا تجاه دراسته!

هل تعرف مفتاح نجاح ابنك في خطواته الدراسية الأولى؟

لغته! اِجعله يحب لغته!كيف ذلك؟

أ.ب.تلوين يهدف إلى بناء علاقةِ صداقةٍ ممتعة بين الأطفال والحروف، عبر طريق شيق مليء برسومات تكاد تنبض بالحياة، أحلى ما فيها نظراتها البريئة.

ما الذي سيفعله طفلك تحديدا؟

يلون الرسم والحرف الفارغ من كل كلمة، باستعمال ألوان من اختياره.

في النهاية، سيكون ابنك قادرا على التعرف على كل حروفه الأبجدية وتشكيلها. سيصير أيضا ملونا ماهرا ومقبلا بسرور على دراسته. وكل ذلك في متعة وبساطة.

إذن اِمنح طفلك فرصة اكتشاف أسرار الحروف مع أ.ب.تلوين!

إعداد ورسومات: معمر عامر

القياس: 21* 29.7سم

عدد الصفحات: 32 / أسود وأبيض

الناشر: دار المواهب /  00213661635475/ bmelmawahib3@gmail.com

——————————————————————————————

13- يومية هاني وهناء

فكرتها مميزة وحلتها جميلة. ولم يمنعها طابعها التربوي من أن تكون ممتعة تجذب أقران هاني وهناء وتغريهم بالمشاركة والتفاعل مع نشاطاتها طوال أيام السنة.

ترفق باليومية خمس أوراق مملوءة بالملصقات المتنوعة التي يبلغ عددها إجمالا 147 ملصقة.

والتصميم العام لليومية يأتي على شكل صفحتين متقابلتين لكل شهر، الأولى تحتوي على الرسم والرسالة أسفله إضافة إلى النشاطات التي يكون على الطفل القيام بها؛ أما الصفحة الثانية فتتضمن اسم الشهر (الشمسي والقمري) وأيام الأسبوع وأيام الشهر، بما في ذلك النشاطات التي يكون على الطفل القيام بها أيضا. ويجد المتصفح في بداية اليومية دليل استخدامها بالرسم والتوضيح، فيبين له المكان الخاص بملصقة السنة الجديدة وملصقة الفصل والخانات الخاصة بملصقات أيام الأسبوع وكذا ملصقات المناسبات والمكان المخصص لملصقة الشهر. كما أن الطفل سيسعد بمفاجأة جميلة يحملها له كل شهر جديد: سيجد في مساحة الرسم نقاطا يصل بينها فتتشكل له صورة ترمز إلى الرسالة المكتوبة في الأسفل، فيلونها ثم يختار من الملصقات أيها تناسبها ويلصقها في الحيز المخصص لها.

مع آخر شهر من أشهر عام 2008، يكون أقران هاني وهناء قد تعلموا الكثير. تعلموا أن في السنة اثني عشر شهرا مرتبة بانتظام، وعدد أيام الشهر، وأيام الأسبوع. عايشوا فصول السنة الأربعة وأهم المناسبات والأعياد السنوية، واستفادوا شهريا من رسائل هادفة. وأعمق من ذلك كله تعلموا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة احترام الوقت.

فلا تتفاجأ إن رأيت ابنك يستيقظ باكرا وأن أول ما يقوم به هو الإسراع إلى يوميته المعلقة حتى يلصق ملصقة اليوم!

ولا تضجر من سؤاله المستمر عن كل شهر مقبل أو شوقه لكل فصل جديد! ببساطة، ثق بأنه يحب ويستفيد مما يفعل.

فكرة: كريم هادف

رسومات: معمر عامر

القياس: 23* 30سم

عدد الصفحات: 24 / ملونة

الناشر: contact_creativity@yahoo.fr / 00213774067760 / creativity

——————————————————————————————

12- أنا طفل أحب ديني

11- أنا طفل أحب لغتي

10 – أنا طفل أحب عائلتي

9- أنا طفل أحب وطني

8- أنا طفل أحب أصدقائي

7- أنا طفل أحب مدرستي

وفاء للنهج التربوي الهادف الذي سطرته، وبطريقة سلسة عذبة، كانت بيت الحكمة حكيمة في تقديم مجموعة دفاتر تلوين للأطفال شملت جوانب هامة من الحياة اليومية للطفل الجزائري وذلك بمراعاة انتمائه الديني والاجتماعي، فجاءت حوصلة هادفة متكاملة من خلال زرع سلوكات حميدة وترسيخ قيم نبيلة في ذهن الطفل. وكان اختيار المقطع الأول من العنوان “أحب” موفقا إلى حد كبير وذلك من خلال تحبيب الطفل في مفاهيم وأففكار تحيط به خلال تفاعله مع بيئته ووفق مراحل نموه، انطلاقا من الأسرة، اللغة، الدين، المدرسة، الأصدقاء، وانتهاءً الوطن. كما تجسدت هذه الموضوعات القيمة في رسوم طفولية بسيطة تريح نظر الطفل وتجذبه بريشة الفنان معمر عامر. وكان اختيار الألوان موفقا أيضا وذلك باعتماده على ألوان بسيطة وكذا ملأ كل مساحة بلون واحد دون تدريجه وفقا للمرحلة العمرية الموجه لها العمل.

فكرة: عبد الحميد شاوش

رسومات وتصميم: معمر عامر

القياس: 15* 22 سم

عدد الصفحات: 16 / ملونة جزئيا

الناشر: بيت الحكمة/ 0021336865444/ bait_elhikma@hotmail.com

——————————————————————————————

6- أنا طفل مسلم

5- أنا طفلة مسلمة

قدمت بيت الحكمة عملين آخرين في إطار التلوين أيضا، موضوعهما ديني أخلاقي، وجه العمل الأول للطفل المسلم، والعمل الثاني للطفلة المسلمة. وشمل العملان تقديم أركان الإسلام وقيمه من خلال توطيد علاقة العبد بربه في صورة الدعاء. وكذلك العلاقات بين المسلمين من خلال صورة الصدقة . وغيرها.

فكرة: عبد الحميد شاوش

رسومات وتصميم: معمر عامر

القياس: 21* 29.7 سم

عدد الصفحات: 16 / ملونة جزئيا

الناشر: بيت الحكمة/ 0021336865444/ bait_elhikma@hotmail.com

——————————————————————————————

4- عالمي الجديد

كتاب التحضيري “عالمي الجديد” أصدرته دار الرحيق للنشر والتوزيع عام 2006 ليكون أول عهد للطفل بالكتاب. واعتمدته جمعية الإرشاد والإصلاح الوطنية برنامجا تعليميا في رياض الأطفال التابعة لها ببعض ولايات الجزائر.

هو من إعداد أ.محمد وناس ورسومات وتصميم عامر.

توحي حروف وأرقام الغلاف الخارجي للكتاب بأنه مقسم إلى مادتين، أولاهما هي مادة اللغة العربية بـ28 وحدة تعلم الحروف الأبجدية بطريقة سهلة وشيقة، بمعدل أربعة نشاطات في كل وحدة تتدرج بالطفل من التعرف على الحرف وقراءته إلى تلوينه ثم كتابته.

أما المادة الثانية فهي التربية الرياضية بـ18 وحدة، وتتضمن كل وحدة أربعة نشاطات أيضا في مواضيع متنوعة تنقل إلى المتعلم الصغير مفاهيم أساسية بشكل مبسط، فتعلمه الألوان والأعداد وأيام الأسبوع والتمييز بين اليمين واليسار الذي يحير الأطفال كثيرا في هذا السن، وأشياء أخرى كثيرة.

طفل التعليم التحضيري محظوظ جدا بحيوية هذا الكتاب تصميما ورسما ونشاطا. نرجو له تحليقا ممتعا في عالمه الجديد!

تأليف: أ. محمد وناس

رسومات وتصميم: معمر عامر

القياس: 21 * 29.7 سم

عدد الصفحات: 56 / ملونة

الناشر: دار الرحيق/ 0021317779986 / errahik@yahoo.com

——————————————————————————————

3- السر العجيب

صورة الغلا�?

تروي قصة السر العجيب ذات الاثتني عشرة صفحة والصادرة عام 2005 حكاية شيقة وهادفة تسلط الضوء على فكرة أن فائدة الكتاب من حق أي شخص.

السر العجيب هي من إبداع الدكتور طارق أحمد البكري الذي تتميز قصصه بالمتعة والتشويق، ويجد القارئ العربي المسلم الصغير فيها قيما أخلاقية أو رسائل هادفة تتسلل إلى قائمة معتقداته شعوريا أو لا شعوريا.

فمن بين ما يمرر الكاتب في هذه القصة رسالة هامة مضمونها أنه من حق الكتاب تعميم فائدته على أكبر عدد من القراء، وتنبعث هذه الرسالة إلى ذهن القارئ الصغير من خلال صداقة جميلة بين الطفل والكتاب تحكيها الأحداث تدريجيا.

كل ما جاء من مشاهد في قصة السر العجيب يجسدها راسمها معمر عامر في صور إبداعية حيوية تنمي خيال الطفل وتجعله يتفاعل مع الأحداث بتمعن، كما أن تجسيد الكتاب بشخصية إنسان يتحدث ويعبر عما يشعر به يقربه من الطفل أكثر فأكثر.. فيتخيل أنه مكان بطل القصة الذي قرأ وقرأ حتى أنهكه التعب ونام والكتب تحيط به من كل جانب. إلى غاية ختم القصة بصورة تملؤها بهجة بطلنا وهو خارج يدا بيد مع الكتب التي تتخطى عتبة العزلة سعيدة لأنها ستفيد أشخاصا كثيرين..

تأليف: د. طارق البكري

رسومات وتصميم: معمر عامر

القياس: 15* 22.5 سم

عدد الصفحات: 16 / ملونة

الناشر: دار الرحيق/ 0021317779986/ errahik@yahoo.com

——————————————————————————————

2- NOUVEAU GUIDE /Conjugaison

دليل تصريف الأفعال الفرنسي هذا موجه لعامة التلاميذ باختلاف مستوياتهم من أجل تيسير تعلم الصرف ( عقبة كل متعلم )، سيجد به التلميذ مختلف الصيغ في أساليب متداولة، و قد أستعين باللغة العربية لتدعيم ما ورد باللغة الفرنسية، اللغة المستهدفة أساسا.

تأليف: مخلوفي شتوحي

رسومات: معمر عامر

القياس: 14.5*24 سم

عدد الصفحات: 112 / تدرج رمادي

الناشر: دار اللسانين/ 00213774273923/ sahara_dz@yahoo.fr

——————————————————————————————

1- NOUVEAU dictionnaire d’apprentissage

  • Chercher une aiguille dans une botte de foin
  • Faire couler beaucoup d’encre
  • Mettre le feu aux poudres
  • Être au creux de la vague

هذه بعض تعابير المسكوكة الواردة في هذا التأليف التي يمكن أن يصادفها في الخطابات كل متعلم للغة الأجنبية. فعدم فهمها على الوجه الصحيح سيحول بين قارئها و بين المعنى المقصود سواء أكانت الرسالة مكتوبة أو مسموعة.

تأليف: مخلوفي شتوحي

رسومات: معمر عامر

القياس: 14.5*22 سم

عدد الصفحات: 224 / تدرج رمادي

الناشر: دار اللسانين/ 00213774273923/ sahara_dz@yahoo.fr