مساحة العمل والأدوات التكميلية لرسام الكرتون

THE BIG BOOK OF CARTOONINGيعتبر كتاب THE BIG BOOK OF CARTOONING للفنان بروس بليتز مرجعا هاما في الرسم الكرتوني، تراك قرأت عنه أو اطلعت عليه إن كنت مهتما بهذا الفن، لو لم يكن ذلك حتى الآن فأنصحك وبشدة أن تقتنيه إن تيسر لك الأمر..

شخصيا تحصلت على هذا الكتاب، مع كتب أخرى، هديةً من الصديق محمد بدوي :) ولا أبالغ إن أخبرتك أنه الأحسن في مجموعة كتبي المتخصصة، فهو شامل وجاءت مادته في 320 صفحة من الحجم الكبير، استطاع مؤلفه أن يعطي من خلاله تفاصيل وطرقا وأساليب وحيلا كثيرة تجعلك ملما بجوانب هذا الفن..

سيكون هذا الكتاب مرجعا لنا في الكثير من المرات أثناء جولتنا التعليمية. واليوم سأعرض لك منه بعض الأدوات المكملة لما ذكرته في التدوينة السابقة، حيث تحدث الفنان عن مساحة عمل رسام الكرتون وما يجب أن يتوفر بها، فذكر:

  1. النافذة (اجعلها على يسارك إن كنت ترسم باليد اليمنى، بهذه الطريقة لن ينتشر الظل على عملك الفني، والعكس..)
  2. طاولة رسم متحركة قابلة للتعديل.
  3. طاولة صغيرة لحمل ملفاتك (حتى تبقى الدعامات الفنية في متناول يدك..)
  4. مصباح متحرك قابل للتعديل.
  5. كرسي مريح.
  6. مذياع (وهنا أشار الكاتب إلى أن الموسيقى والفن يتماشيان مع بعضهما البعض جيدا، ولكني أفضل أن أستعمل هذه الوسيلة لسماع مواد مفيدة لي في ديني ودنياي، حتى أستثمر وقتي بطريقة ممتازة، فأنا محترف في الميدان، ما يعني مكوثي في هذه الزاوية لأوقات طويلة :)
  7. كتب ومراجع.
  8. أوراق إضافية.

WORK AREA 

بإمكانك إنشاء بدائل لطاولة الرسم المتحركة، توجه إلى النجار واطلب منه قطعة من الخشب ذات سطح أملس، قياسها تقريبا “18 * “24  :)

PIECE OF WOOD

  • تستطيع إسناد لوحة الرسم (القطعة الخشبية) على مجموعة من الكتب فوق بعضها البعض على طاولة مستقيمة بأي زاوية تريدها، كما وضحته لك في الصورة..

WORK AREA2

  • أو  ألصق لوحة الرسم قبالة الحد وأسندها على الطاولة..

 WORK AREA3

  • إذا لم تتوفر لديك الطاولة المتحركة القابلة للتعديل، بإمكانك العمل على الطاولة العادية (ذات السطح الأفقي)، مثلا على طاولة غرفة الأكل لديك أو طاولة المطبخ..

المزيد من الأدوات التكميلية:

قد تتساءل: وهل هناك المزيد من الأدوات التكميلية؟

نعم، أعرف بأني ذكرت لك في تدوينتي السابقة الأدوات الأساسية، والتي يمكن أن تبدأ بها رسوماتك الكرتونية وهي: قلم وورقة وممحاة وقلم حبر، وهذا صحيح فعلاً، ولقد ذكرت لك في الأعلى مجموعة أدوات من الأحسن أن توجد في مرسمك (مساحة العمل)، مع ذلك ستجد بأن الأدوات التي سأعرضها لك هي أيضا مفيدة وعملية :)

مجموعة المراجع  (ART MORGUE):

من الأفضل أن يحتفظ كل رسام كرتون بآرت مورج، وهو مجموعة صور فوتوغرافية و/أو رسومات لحيوانات وأشخاص وبنايات وأدوات… وغير ذلك، وكل هذه تستعمل كمراجع. مثلا إن كنت بصدد رسم مزرعة، ستحتاج أن تعرف شكل الجرار وتفاصيله، فتبحث عنه في الآرت مورج، وهكذا..

* طريقة جيدة لبداية مجموعة مراجعك، وهي أن تجمع الصور الفوتوغرافية من المجلات والجرائد، وتضعها في ملفات مصنفة أبجديا.

ART MORGUE

الشريط اللاصق:

نستعمله لأجل إلصاق الورقة على لوح الرسم، والنوع الأبيض منه يمكن أن يستعمل لتغطية الأخطاء كذلك..

MASKING TAPE

مسطرة حرف T والأكواس:

مسطرة حرف T تكون حاضرة طوال الوقت على الحد المستقيم للوحة الرسم، فهي تعطيك خطوطا متوازية، أما الأكواس (المثلثات) فبإمكانك أن تنجز بها زوايا صحيحة وكاملة، أو فقط ببساطة تستطيع استعمالها في إنشاء الخطوط المستقيمة. أبق إلى جانبك أيضا مسطرة يد من أجل القياس..

T & TRIANGLES

المبراة:

المبراة تبقي أقلامك حادة حتى تكون رسوماتك ذات خطوط بينة ورشيقة.

PANCIL SHARPENER

الورق الشفاف:

على رسام الكرتون أن لا يبقى أبدا بدون الأوراق الشفافة، فهو يستعملها كي يعيد رسمه التخطيطي الأصلي مرارا وتكرارا حتى يكون راضيا عنه.

TRACING PAPER

 الغراء الممحاة:

وسيلة قيمة، بإمكانك أن تصحح بها الأخطاء عن طريق إعادة رسم الوحدة ثم الصاقها على الوحدة الأصلية، أو أن تمح بها الأخطاء التي ارتكبتها أثناء التحبير.

RUBBER CEMENT

الدمية المتحركة والمرآة:

لم يذكر بليتز هاتين الوسيلتين في كتابه هذا، مع ذلك فأرى أنك قد تحتاج إليهما. فالدمية تمكنك من معرفة حركات الجسم المختلفة، والمرآة تحتاج إليها باستمرار كمرجع لتعبيراتك الوجهية عندما تكون ترسم.

BODY &  MIRROR

 المرة القادمة، بحول الله، سأخصص تدوينة عن الصندوق الضوئي، عن استعماله وكيفية صنعه، وهو أداة تسهل عمل رسام الكرتون كثيرا .. والله الموفق

تحديث: تستطيع تحميل هذه التدوينة في صيغة PDF من هنا


11 تعليقات على “مساحة العمل والأدوات التكميلية لرسام الكرتون”

  1. درس مفيد جدا اخي وقد أعجبتني فكرة المرآة وادمية لأنها فعليا تساعد في رسم حركات الجسم في مختلف الأوضاع بدل أن تتخيل الوضع في رأسك
    بارك الله فيك

  2. رائع جدا و أكثر ما أعجبني فكرة الدمية و المرأة فيه فعلا أساسية لدى الكثير ممن يعملون على الرسوم الثلاثية الابعاد لكي يقوموا ببرمجة الحركات المناسبة في المرحلة الاولية

    أكمل بارك الله فيك

  3. معلومة النافذة مهمة..
    بخصوص الإنارة، هل يجب أن يكون المصباح فوق الرأس، بين الرأس والورقة، خلفنا أم أين؟ وإتجاه أشعة الإضائة، ما العمل معها؟

    أثناء الرسم (أو الكتابة) لا أجيد فعل ذلك من اليمين إلى اليسار، بل من فوق لتحت، هل يجب تصحيح هذه الوضعية؟

  4. رااااائع أساسيات لابد منها

    ما في مشكلة وين أرسم المهم أنوا الرسمة تطلع حلوة معي :)

  5. فراس نعوف في يوم أغسطس 9th, 2009 على 05:12

    تحياتي للجميع … هذا المرجع جميل جداً بالطبع و لكنه كما يقال في اللغة الانكليزية Old fashion
    لأن زمن التطور للأسف الشديد سيلغي الكثير من التفصيلات الواردة في المقال , و الداء و الدواء هنا هو الكومبيوتر . و كلها مسألة وقت و ليس أكثر ستنتشر تقنية الرسم مباشرة على سطح شاشة المونيتور و ستختفي تدريجيا مسألة الرسم على الورق و الأحبار و خلافه .
    ناهيك عن أن إلغاء الكثير من المعدات من مساطر و ممحاة و أقلام و مراسم … الخ أمر واقع لا محالة لأن ( السوق و مفاهيمه ) ستفرض علينا هذا الأمر لإن لم يكن الآن ففي المستقبل . لا أعرف إن كنا سنستمتع بالرسم و جو الرسم في المستقبل أم لا كما هو الحال الآن . أو أن مبدأ المرسم كجو للعمل سيلغى من القاموس أم لا .

  6. *خالد ومحمد بدوي/ نعم يا أصدقاء، المرآة والدمية وسيلتان تسهلان عمل رسام الكرتون كثييرا، خاصة الأخيرة، فهي مصنوعة ليشكل بها الحركات التي يشاء حتى يرسمها.

    *محمد/ الإضاءة يجب أن تكون متساوية.. إن كنت تستعمل ضوء النافذة فاجلس بالطريقة التي تحدثنا عنها، أما إن كنت تستعمل إضاءة المصباح فاجعله فوق المساحة التي ترسم عليها..

    *رفيق/ عندما تحضر مرسم فإنك توفر جوا للعمل أكثر متعة، لكن هذا لا يعني أنه المكان الوحيد للرسم، أعتقد أني رسمت في كل زاوية في منزلنا حتى فوق طاولة المطبخ بجانب الأواني :)

    *المبدع فراس نعوف/ بدايةً أشكرك نيابة عن كل قراء مدونتي على مرورك واهتمامك وتدخلك، وتأكد أني أقرأ إضافاتك باهتمام خاص، لأنك من كبار رسامي ومبدعي الكرتون العرب..
    أكيد لا أتفق مع فكرة أن نتعامل مع فن الكرتون على أساس “السوق ومفاهيمه”، لأننا هنا نتكلم عن الكرتون كفن أولا، فمن واجبي أن أُعرف القارئ بدايةً على Old fashion ،حيث أطلعه على الوسائل الأساسية (أو التقليدية إن شئت) ومن ثم أعرفه على New fashion…
    كذلك، أريدك أن تعلم يا طيب أن في مخطط هذه الدروس (المأخوذة من مكتبتي الخاصة)، التي أقدمها مسلسلة على شكل تدوينات، هناك فصل أتكلم فيه عن بعض برامج الكمبيوتر المتخصصة والماسح الضوئي وغير ذلك مما يستعمله رسام الكرتون المبتدئ، أما عن تقنية الرسم المباشر على سطح شاشة المونيتور، فأرى أن هذه الوسيلة مازالت باهظة الثمن، نوعا ما، على من أراد أن يلج ميدان الرسم الكرتوني، مع العلم أن اغلب من يقرؤون مدونتي مهتمون أو مبتدئون..
    ما زلت أحب أن أستمتع بالرسم و جو الرسم، وأعرف أنك كذلك :)

  7. فراس نعوف في يوم أغسطس 14th, 2009 على 17:25

    تحياتي لكل قراء الموقع .. ما قصدته بالسوق و مفاهيمه هو دور النشر المختصة بكتب الأطفال و هي إن اتفقنا أو اختلفنا خاضعة لمبدأ العرض و الطلب و بالتالي تُخضع الفنانين العاملين معها لهذه القوانين ، ف 99 % من هذه الدور – ما عدا بعض دور النشر اللبنانية و المصرية المميزة – تطلب أن تكون الأعمال الفنية منفذة بالكومبيوتر لدواعي الجودة الفنية و لسهولة الإخراج الطباعي و مواكبة التطور و سرعة التسويق … الخ .
    أما بالعودة إلى حديث ال OLD FASFION أو NEW FASHION في الفن ، فأنا ( للعلم فقط ) ما زلت أستعمل إلى الآن نفس أقلام التحبير ( طبعاً أقصد نفس الماركة و النوع ) و الحبر الصيني و نفس الكارتون منذ 20 عاماً _ أي منذ بدأت برسم لوحات الكاريكاتور و نشرها في الصحف و المجلات مروراً بتخصصي بلوحات كتب الأطفال – .! و أعتقد بأنني سأستمر في التصميم بأقلام الرصاص و التحبير و كنس أثار الممحاة من لوح الكارتون ل 20 سنة قادمة لأنها متعة خاصة ما بعدها متعة و تجعلني أشعر بأنني فنان و ليس عامل مدجنة ( أي مزرعة دجاج ) .
    فلذلك أرجوك يا صديقي العزيز لا تستشف بأنني أعارض ما تقوم به من تعريف زوار موقعك بأدوات العمل و ملحقاته بل أشد على يديك لما تقوم به من عمل يدل على صفاء في النفس و سمو في الأخلاق لأنك تريد إفادة من يريد زيارة موقعك بل تخصص جزء لا يستهان به من وقتك في ذلك .

  8. أختكم في يوم أغسطس 18th, 2009 على 14:43

    اخي امتون بارك الله فيك ونفع بك لدي استفسارين فقط
    ١-اذا تخصص شخص في رسم الاثاث المشاهد الطبيعيه وخاصه اذا كان يطمح لان يصل رسمه مثل رسوم المناظر الطبيعيه في كرتون طرزان وغيره ايش تنصحة؟
    ٢-لم تذكر اساليب الرسم الحديثه من برمجيات وادوات متطوره مثل القلم الضوئي ولوح الرسم ؟
    مع ان اغلب رسومك تظهر نظيفه وكانها مرسومه بالكمبيوتر ؟!
    اخيراً هذه اخر رسماتي هنا
    http://img.skitch.com/20090818-r36npbpctb3jy27sirc4e87ses.png
    وقد قلدت فيها رسام محترف فا ممكن تقيمني؟
    هذه الرسمه الاصليه
    http://img.skitch.com/20090818-fpee1ur8k4tiw113rqipce1pdc.png

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  9. مساء الخير اخوي موضوعك جداً رائع بصراحة انا اررسم واصمم ووحبيت ادمج موهبة الرسم مع التصميم وطرقك وادوات المساعدة اللي طرحتها ان شاء الله تفيديني كثير بس ابس اسألك سؤال بسيط ودي أعرف الدمية الاخيرة اللي ذكرتها وين ألقاها يعني في مكتبه ولا وين وبكون شاكر لك
    موفق ان شاء الله وبالتوفيق

  10. أختي الفاضلة
    انتظري مني رسالة على بريدك الالكتروني

    dunhillas
    أشكرك على الاهتمام، يتوقف إيجادك لهذه الدمية على البلد الذي تسكنه، هي موجودة في بعض المكتبات الوراقة التي تبيع عتاد المكتبي عموما، وهي موجودة في أغلب المكتبات المختصة في بيع أدوات الرسم..
    إن كنت ممن يتسوق في الإنترنيت، أعتقد أنها متوفرة بمتجر أمزون الالكتروني :)

  11. الصراحه انا مادخلت الا عشان الصور عجبتني مرا علشان انا لسا صغيره احتاج زي كدا صور مرسي علي دي الصور اللزيزه تانكيو برب بروح اسوي عملي

أترك تعليقك