مازلت أستعمل الأدوات التقليدية في رسم الكرتون

في تدوينتي السابقة، علق الرسام المبدع فراس نعوف على محتوى كتاب THE BIG BOOK OF CARTOONING ، فقال بعد أن أثنى على محتوياته إنه مرجع قديم، وإن عهد الرسم على الورق واستعمال الأقلام والأحبار، وغير ذلك من وسائل رسام الكرتون التقليدية، قد ولى؛ وأننا سنشهد في القريب جدا، ومع التطور الحاصل، اختفاءً تدريجيا لهذه الوسائل والأدوات، وقد تأسف الفنان لذلك وتساءل عما “إذا كنا سنستمتع بالرسم وجو الرسم في المستقبل أم لا كما هو الحال الآن. أو أن مبدأ المرسم كجو للعمل سيلغى من القاموس أم لا.”

أكيد أن ما قاله فراس أمر واقع، خاصة مع التطور التكنولوجي في المعدات والبرامج، حيث أصبح الكمبيوتر الأداة البارزة والرئيسة في صناعة الكرتون، بل إن هذه الآلة عوضت مكان فريق عمل كامل من الرسامين والمحبرين والملونين ومحركي الرسوم، واختصرت الوقت كثييرا، لكن هذا لا يعني أننا حين نتعلم فن الكرتون سنكتفي بتعلم التعامل مع برامج الغرافيك والملحقات والأدوات المساعدة فقط، بل علينا أن نعرف أساسيات هذا الفن ووسائله الأولى بدايةً، ومن ثم نتعرف على الوسائل الحديثة المستعملة في صناعته، أعتقد أن هذا يثري ثقافتنا الكرتونية ويجعلنا ملمين بأساسيات هذا الفن جيدا، شخصيا مازلت أستعمل الرسم بقلم الحبر أو الصندوق الضوئي في كثير من الأحيان أثناء عملي مع امتلاكي للكمبيوتر وكل المعدات والملحقات الضرورية، وفي مخططي أن أرسم قصصا في المستقبل وألونها يدويا بالأقلام الملونة أو الألوان الزيتية، كل هذا لأني أريد أن أستمتع بعملي أكثر :)

الصندوق الضوئي:

أما اليوم، فسأحدثك عن الصندوق الضوئي الذي استعمله رسامو الكرتون لعقود، وهو أداة ترى من خلالها ورقتين أو ثلاث في آن واحد.

lightbox1-amtoon

إنه يساعدك في جعل رسوماتك التخطيطية الأولية ذات خطوط نظيفة على ورقة جديدة.

lightbox-pic's-amtoon

تستطيع أن تصنع واحدا بأشياء بسيطة تجدها في محيطك، كما أفعل في الغالب، حيث بإمكانك أن تستعمل أحد أدراج مكتبك وقطعة من الزجاج ذات مساحة تستطيع وضعها عليه، كما بينته لك في الصورة التالية، ومصباحا، وسلكا كهربائيا تصل به المصباح بمصدر الطاقة، ومفتاحا كهربائيا حتى تستطيع توصيل المصباح بالكهرباء أو فصله بسهولة..

lightbox2-amtoon

إذا لم يتوفر لديك الصندوق الضوئي أو في حالة انقطاع التيار الكهربائي، ما عليك سوى إلصاق رسمك على زجاجة النافذة، سيكون الأمر جيدا!

window-amtoon

حسنا، بعد أن عرضت عليك الوسائل والأدوات التي نحتاجها في تطبيق الدروس، بدايةً من التدوينة القادمة بحول الله، أود أن تساعدني في نشر فكرة هذه السلسلة من الدروس، كأن تضع لها رابطا على تويتر أو تعلن عنها في مدونتك أو في المنتديات التي تكتب فيها :).. والله الموفق


13 تعليقات على “مازلت أستعمل الأدوات التقليدية في رسم الكرتون”

  1. أممم…لا ارى حاجه لتعلم استخدام الطرق القديمه في رسم الكرتون ونحن نملك الطرق الحديثه بين ايدينا
    أعني انه لا حاجه لنا أن نبدأ من الصفر بينما بإمكاننا البدأ من حيث بدأ الآخرون
    ولكن اوافقك الرأي في انه يجب فقط التعرف على تاريخ الرسم الكارتوني وكيف بدأ ووصل الى ماهو عليه الآن…

    على فكره..أنا ايضا لازلت استعمل الأدوات التقليديه في الرسم..رغم اني لا املك صندوقا ضوئيا..وانا بصدد شراء طاولة رسام الكارتون ^.^

    شكرا امتون

  2. السلام عليكم معمر و ندى
    أتفق معك ندى في أن نبدأ من حيث انتهى الآخرون، لكن معرفة الطرق التقليدية قد يفيدنا فائدة عظيمة في فهم الطرق الحديثة، الحديث هو أحياناً تطوير للقديم، و ليس دائماً ابتكار من الصفر. كما أن هذه المعلومات مسلية جداً لأشخاص مثلي يحبون الأشياء الطريفة حتى ولو لم تنفعهم.

    دروسك معمر كما قلت في الرابط الذي أوزعه في فيسبوك و توتر، ليس لها مثيل في اللغة العربية.
    جزاك الله خيراً كثيراً على هذه السلسلة، و بارك لك في علمك و وقتك، آمين.

  3. السلام عليكم،
    اظن ان المسألة مسألة تعوّد،، فانا اعرف اشخاصا يحترفون رسم الكرتون و لكن بالطرق التقليدية،
    و ذاذ وضعته امام جهاز، فلن يستطيع رسم اي شيء.
    و العكس صحيح، هناك من يجيد الرسم بالكمبيوتر و لكنه لا يجيد الرسم على الورق.

    اشكرك على هذ الموضوع المفيد، و تقبل مروري.

  4. الوتر الحساس في يوم أغسطس 18th, 2009 على 10:43

    من الجميل ان نجرب كل الطرق لاخراج مواهبنا فالرسم ، سواء كانت الطرق القديمة والتقليدية ، او الطرق الحديثة ، فكلاهما له نكهة خاصه به ..

    وبالنسبة لنشر فكره هذه السلسله من الدروس ، يشرفني ان انشرها لك فانا من محبي الرسم بكل انواعه ، ويسعدني ان اتعلم و يتعلم غيري ويبدع باذن الله .

  5. السلام عليكم
    أعتقد أنه من النادر أن نجد فنانا يقدم أسرار مهننته إلى الآخرين، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على سعة صدرك و خلوه من مظاهر الأنانية و هذه هي أهم صفة في الفنان أيا كان مجال تخصصه……أرجوا أن تمتعنا بمثل هذه المساهمات كلما أتيحت لك فرصة لذالك… و شكرا

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولاً اهنيك اخوي على هالمدونة الرائعة
    وبالنسبة لكلام الأخ فراس، اعتقد انه صحيح 100%
    ألف شكر لك ولي عودة بإذن الله لهذه المدونة الراقية

  7. مازالت الأدوات التقليدية مستخدمة لدى العديد منا وذلك لحميميتها الشديدة ، فأعتقد أن كل الرسامين لديهم هوس بصوت وملمس القلم الرصاص على ورقة الرسم ، بل وأتكلم عن نفسي فرائحة الورق نفسها ( بالرغم من أنها قد تكون غير مستحبة ) الا أنها تساعد هي وغيرها على التواصل الكامل مع العمل المرسوم ، وعلى الرغم من وجود محاكيات الرسم معقولة الثمن ممثلة في التابليت ، ومحاكيات الرسم التي تفوق قدرات السواد الأعظم منا على مستوى سعرها كشاشات الواكوم ، الا أنه وعلى صعيد رسم الكرتون الثابت والرسوم المتحركة ما زالت وفي كافة أنحاء العالم السيادة للورقة والقلم ومنضدة التحريك ( الصندوق الضوئي ) وتأكيدا لذلك ففيلم الأميرة والضفدع من إنتاج ديزني 2009 والمزمع نزوله في أواخر العام نفذ بتقنية التحريك الثنائي الأبعاد وبالرغم من توفر كل التقنيات هناك الا أنني ومن خلال مشاهدة فيديوهات ما وراء العمل شاهدت المحركين وهم ما زالوا يعملون بالطرق التقليدية

    تحياتي

  8. طريقه جميله ،، و ذكرتني باستديوهات ديزني :) قديما ،، و اعتتقد انهم ما زالوا يستعملونه الى الان !!

    برأيي ان تعلم الاساس مع تطويعه في خدمه الحديث قد يجعل العمل متكامل و اسرع في التنفيذ ..

    جاري نشر المقاله

  9. عزيزي معمر أنا معجب بفن الرسم اليدوي ولي عدة محاولات ولكن لم تكن بالمستوى المطلوب ومدونتك أعجبتني لاني سأحاول متابعتك لتعلم الرسم بالقلم الرصاص شخصيات كرتونية والكاريكتير وأتمنى لك التقدم والنجاح .

  10. شكرا على الفكرة الجميلة فهى تحسن الرسم فعلا و شكرا

  11. [...] هي أن تقوم بصنع الصندوق الضوئي ، وهدف هذا الصندوق هو عندما تريد شف صورة او رسمة ما ، فهذا هو الحل الأمثل لك لفعل ذلك وهنا تجد درس مفصل عن صناعة هذا الصندوق. [...]

  12. شكراً :)
    أحببتُ الطرق، سهلة ومفيدة (f)

  13. ايناس في يوم أبريل 11th, 2012 على 17:52

    السلام عليكم اخواني
    شكلو الكلام والنقاشات كلها قديمه بس ما عليه برضو حابه اشارك
    انا ممكن تعتبروني مبتدئه او اني حابه احشر نفسي في المجال
    الصندوق الضوئي زكرني بالجامعه وورق الكلك واوراق الجراااايد والله سنين
    بالنسبه للتكنولوجيه اعتقد انها مفيده بس كمان لا غنى عن قلم الرصاص
    بالنسبه ليه انا علشان احصل على افضل النتايج ببدا بالرسم بالرصاص وبعدين اعمل للرسم سكان وابدا من جديد بشفو عالكمبيوتر واعدل الخطوط والون كلو كمبيوتر بس اساس الرسمه ونسبها كلو بيبدا بالورقه والقلم لا غنا عنهما

أترك تعليقك