اختلافات الرؤوس الكرتونية !

ها أنا أعود، بعد انقطاع، إلى إكمال سلسلة دروس الكرتون التي بدأتها سابقا هنا بمدونة أمتون،  وآخر درس طرحته كان عن “رسم الرأس الكرتوني“، حيث وضعت طريقة تساعدك على رسم رأس متميز لشخصيتك الكرتونية، وفي نهاية الدرس ذكرت أن هناك اختلافات في أشكال الرؤوس من منطلق سن وجنس الشخصية، وهذا ما سأوضحه لك اليوم من خلال بعض الأمثلة التي ستجدها في الأسفل..

إمالة الرأس

يتمسك أغلب رسامي الكرتون في بداياتهم بواحدة أو اثنتين من زواياهم المفضلة، غير مبادرين على الإطلاق بتعلم كيفية تدوير الرأس في اتجاهات أخرى. وهذا خطأ، لأن المطاف سينتهي بهم إلى مشاهد فقيرة بسبب عدم قدرتهم على رسم بعض الزوايا. إن أبقيت في ذهنك بأن رأس شخصياتك هو شيء ثلاثي الأبعاد، فسيكون بإمكانك تحويله إلى شكله الأبسط. بعد ذلك، ستتفاجأ بأن تدوير الرأس أصبح سهلا أكثر بكثير.

رؤوس في وضعيات أخرى:

رسام الكرتون المحترف يجب أن يكون قادرا على رسم الشخصية في وضعيات مختلفة، وفي الوقت نفسه يكون متأكدا من أنها تشبه الشخصية ذاتها. وهذا مهم جدا خاصة عندما يتعلق الأمر برسم الشريط الهزلي (comic strip) والتحريك.

أبعاد رؤوس شخصيات الأطفال مقابل الراشدين:

إلى غاية الآن، بينت لك كيفية رسم الكبار. لكن الأعمار المختلفة تقتضي أشكال رؤوس مختلفة. لا يمكنك فقط رسم عينين كبيرتين ومستديرتين والكثير من الشعر الأشعث على شكل رأس شخص راشد، ثم تفترض أن ذلك يشبه الطفل. فلرأس الطفل شكله الخاص به.

كلما كانت الشخصية أكبر سنا كلما كانت جبهة الوجه أصغر. كما أن عيني الشخصية الكبيرة السن تكونان في أعلى الرأس.

في حين أن الشخصيات الصغيرة السن لديها جبهات واسعة (فكر في الأطفال الرضع)، وأعينها تكون في أسفل الرأس. كما أن من ميزاتها أن أنوفها وآذانها أصغر من تلك التي ترسم على الشخصيات الكبيرة السن.

شخصيات مختلفة تقتضي أشكال رؤوس مختلفة:

توجد العديد من الاختلافات الخفية على الرأس الكرتوني الأساسي. وفيما يلي بعض أشكال رؤوس عينة، متأسسة على نماذج شخصيات كلاسيكية، من أجل إبداعاتك الكرتونية المستقبلية.

إذن، من المهم أن تختار شكل الرأس الصحيح قبل أن ترسم الملامح!

كان هذا درس اليوم وقبل أن ألقاك في الدرس القادم، أود إعلامك عن إفتتاحي مدونةً جديدة بالإنجليزية، أضع من خلالها بعض رسوماتي للأطفال حتى يلوّنوها مباشرة على الإنترنت من خلال هذا الرابط :

www.ColouringForKids.net


12 تعليقات على “اختلافات الرؤوس الكرتونية !”

  1. أول عشق لي في الحياة كان للرسم، توقفت وانتقل إلى التشكيل الفكري، كم أنا سعيد بمعرفتي لفنان مبدع مثلك.

  2. رسم الوجوه كان من أصعب الأمور علي، أيام زمان..
    بسببه تخليت عن رسم الوجوه تماما ^_^

    تبدو الحكاية أبسط، لكن ينطبق علي المثل القائل: عقدوها فعقد الله عليهم..

    لنجرب الآن، لعل وعسى!

    (بالمناسبة، يبدو أن القالب غيرته، أم تراني أصبت بعمى الألوان :P)

  3. @ماجد
    وأنا كذلك سعيد بمعرفتي لمفكر نشيط مثلك :)

    @محمد
    ذكرت في بداية هذه السلسلة من الدروس أن رسم الكرتون سهل للغاية، فهو تجميع لأشكال مع بعضها البعض لا أكثر، بشرط أن يتمرن المرء باستمرار حتى تتطور مهاراته فيه …

  4. فعلاً رسم زوايا مختلفة لشخصية واحدة أمر معقد >>> عمرها ما زبطتت معي T_T

    شرح جميل وبسيط
    شكرا لك

  5. السلام عليكم

    أي شخص يستطيع التفريق في الرسوم المتحركة بين الطفل والإنسان الراشد، لكن الاختلافات في رسم أشكال الشخصيات هي حقيقةً خفية ولا يعرفها إلا المختص بهذا المجال
    دروس جميلة هي التي تأتينا بها تسهل على كل مهتم خطوات الرسم.. وببراعة :)

  6. السلام عليكم
    أخي العزيز / معمر

    يبدوا لي رأس العبقري أسهل الرؤوس من ناحية الرسم
    مؤخرا شاهدت حصة خاصة بالرسم…و ما شدني هو أنهم كانوا يستعملون مجسمات للتدريب
    كانت مجسمات خشبية صغيرة على شكل إنسان ( دمية )… مع إمكانية تغيير وضعية كل عضو فيها …هل تلك المجسمات خاصة بالمبتدئين فقط؟
    و هل يمكن الإستفادة منها في رسم الرؤوس ؟
    بارك الله فيك أخي العزيز

  7. @تونا
    الأمران اللذان فيهما نوع من الصعوبة في رسم الكرتون هما رسم الشخصية من زوايا مختلفة ورسم اليدين
    ولكن مع التمرن فإن هذه الصعوبة تزول
    شكرا على مرورك

    @نوال
    أعتقد أنك تتأكدين مع مرور الوقت، ومن خلال هذه الدروس، أن رسم الكرتون سهل وبسيط وليس معقدا :)

    @يوسف
    الدمية المتحركة يستعملها المبتدؤون والمحترفون كذلك، هي تمكنك من معرفة حركات الجسم المختلفة،وليس لها علاقة برسم الرؤوس، إلا في حالة التحقق من ميل الرأس بالنسبة للجسم..

  8. اشكرك حلوة اوى المعلومات دى انا بحب الرسم جدااااااااااااااااااااا

  9. سُررتُ لزيارتي المكان بالصدفة,
    أنت رائع :)

  10. والله فن ماشاء الله !!

    شكرا لك

  11. الرسم والكاريكاتير والكرتون من اكثر الاشياء تسلية وكان لها اوقات وفترات كثير من سن الصغر وتزال احياننا فى الكبر شكرا لك على هذة المدونة الرائعة ..

  12. عبدالله في يوم أغسطس 6th, 2012 على 17:28

    السسلام عليكم
    شكرا شكرا شكرا على الابداااع وياليت تكمل شرحك الواافي ياليت

أترك تعليقك