18 September, 2010التوابع

أنَّه قد يسري إعراب الكلمة على ما بعدها ، بحيث : تُرفعُ عند رفعها ، وتنصب عند نصبها ، ويسمَّى المتأخِّـر تابعاً .

والتوابع : أربعة أنواع :

1- فيُرفعُ المتأخر .

2- أو يُنصبُ .

3- أو يُجزمُ .

4- أو يُجـَـرُّ.

- : تبعـــاً لما قَــبله .

- وهو أربعة أنواع :

1- نوعٌ يسمَّى : نعتاً ، مثل : عاقل وجاهل في [ قولك ] :

- ( عدوٌّ عاقلٌ خيرٌ من صديقٍ جاهلٍ ) .

ومثلُهُ : ( رزقـني اللهُ بنتاً عفيفةً ) .

و – ( ضاعَ لي كـيسٌ صغيرٌٌ ).

فلفظُ : ( صغيٌر ) ونحوه يسمَّى نعتاً أو صفةً ، ويجب فيه الرفعُ تبعاً للفظ :
( كيسٌ ) ، وعلامة رفعه الضمَّة الظاهرة على آخره .

و لفظ ( بنتاً ) على أنَّه مفعولٌ به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة
و ( عفيفةً ) نعتٌ للمفعول بهِ منصوبٌ ، وعلامة نصبه الفتحة.

فتقول :

و – ( هذه بنتٌ جميلةٌ ) .

و – ( هذا حسنٌ العالمُ ) .

و – ( هذه سارة المصونة ) .

2- ونوعٌ يسمَّى : عـطفاً ، نحو :

( يبلغُ الطالبُ المجدَ والشرفَ بالعلمِ والأدبِ ) .

ومثل : ” الواو ” ، و” الفاء ” : ( ” ثمَّ ” ، ” أو ” ، ” أم ” ، ” لكن ” ، ” لا ” ، ” بل ” ) .

ففي: ( انكسرَ القلمُ والدواة ) ، فما بعد “الواو” يسمَّى معطوفاً عليه .
الكلمة إعـــرابـهــــا
الدواةَُ معطوف مرفوعٌ تبعاً للقلم المرفوع على أنَّهُ فاعلٌ مرفوع .

- و( كسرتُ القلمَ والدواةَ )

الدواةَ : معطوف منصوبٌ تبعاً للقلم المنصوب على أنَّهُ مفعولٌ به منصوبٌُ

- و( عجبتُ من كسر القلمِ والدواةِ ) .

الدواةِ : معطوف مجرورٌ تبعاً للقلمِ المجرور أنَّهُ مضافٌ إليه .

فمتى وقع حرفٌ من أحرفِ العطفِ المذكورةِ بين اثنين لحقتْ الثانيَ حركةُ إعرابِ الأول .

3ـ ونوعٌ يسمَّى: توكيداًً ، مثل :

- ( جاء الأميرُ نفسُه ــ أوعينُه ـ )

- و(كلُّ) أو ( جميع )، نحو:

- ( سار الجيشُ كلُّهُ ـ أوجميعُه ــ )

- ( خــاطبتُ الســلطانَ نفـسَـه ) .

ولذلك يسمَّى ” توكيداً ” ، والتوكيد يتبعُ ما قبله في حركةِ إعرابـِه ، فكلمة ( نفس )

في المثال السابق توكيدٌ كما سيأتي :

خاطبتُ :خاطبَ فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
السلطانَ : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخِره
نفسَ :توكيدٌ منصوبٌ ، لكونه تابعاً للفظ ( السلطان ) المنصوب على أنَّـه مفعولٌ به ، وهو مضاف .
الهاء: ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .

( حضر السلطانُ نفسُه ).

حضر :فعل ماضٍ مبني على الفتح.
السلطانُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمَّة .
نفسُ: توكيدٌ مرفوعٌ لأنَّ ما قبله مرفوعٌ على أنَّهُ فاعل وهو مضاف .
الهاء : ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .

( دخلتُ منزل السلطانِ نفسِه ).
الكلمة إعـــرابـهــــا
دخلت : دخلَ فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
منزل :مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخِره ، وهو مضاف .
السلطانِ :مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّهِ الكسرة .
نفسِ :توكيدٌ مجرورٌ وعلامة جرِّهِ الكسرة ، لأنَّ ما قبله مجرورٌ على أنَّه مضافٌ إليه .
الهاء : ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .

- ( مررتُ بالجيشِ كلِّه – أو جميعـِه – ) .

4 ـ ونوعٌ يسمَّى : بدلاً ، نحو :

- ( واضعُ النحوِ الإمامُ عليٌ ) .

- ( جدَّد الأميرُ القـصرَ أكثرَه ) .

- ( انصرف الديوانُ عُمَّالُه ) .

فلفظ ( عليٌ ) في هذا التركيب يسمَّى بدلاً ، ويتبع ما قبله – وهو ” الإمامُ ” المرفوع على أنّ‍َه خبرٌ – في حركة إعرابه.

وفي :

( إنَّ الإمامَ علياً واضعُ النحو ) .

إنَّ : حرف توكيد ونصب،ينصب الاسم ويرفع الخبر .
الإمامَ: اسم ” إنَّ ” منصوب وعلامة نصبه فتحةٌ ظاهرةٌ على آخره .
علياًّ :بدل منصوبٌُ تبعاً للإمام المنصوبِ على أنَّه “اسم إنَّ” .
واضعُ :خبر”إنَّ” مرفوع وعلامة رفعه ضمَّةٌ ظاهرةٌ على آخره . وهو مضاف .
النحو :مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة .

-( النحو من وضعِ الإمام ِعليٍّ ).

من :حرف جر .
وضع :اسم مجرور بمن ، وعلامة جرة الكسرة ، وهو مضاف .
الإمام :مضاف إليه مجرور ، وعلامة جرة الكسرة .
عليٍّ: بدل مجرورٌ تبعاً للإمام المجرورِ على أنَّه “مضافٌ إليه” ، وعلامة جرة الكسرة .

25 May, 2010الأعداد 4

1- بضع ونـَيِّـف وضعف

بضع ونيف يدلان على الأعداد المفردة (3 إلـى 9)

أما بضع فـتستعمل مكان تلك الأعداد وتأخذ جميع أحكامها،

فنقول: جاء بضعة طلاب، وفازت بضع طالبات، وفي الفصل بضعة وعشرون طالبا

وأما نـيـف فلا تأتي إلا معطوفة على مائة أو ألف أو ألفاظ العقود، وتأخذ حكم المعطوف عليه،

مثال: في الحديقة عشرون طفلاً ونيف، تخرج ألف طالبٍ ونيف

وأما عن ضعف

فهي تدل على العدد مضافا عليه مثله، وضعفا العدد تعني العدد مضافا له مثله مرتين، وثلاثة أضعافه تعني إضافته لثلاثة أمثاله، أي أن ضعف الخمسة عشرة، وضعفيها خمسة عشر، وثلاثة أضعافها عشرون … وهكذا

>> إذن [ ضعف العدد = العدد ×2 ، ضعفا العدد= العدد×3، ثلاثة أضعاف = العدد ×4 ....]

2- تعريف العدد بـ “الـ”

ـ لا تدخل “الـ” التعريف على الأرقام المفردة (3 إلى 9)وحدها، وإنما تدخل على المعدود

إذن قل: أحضرت ثلاثة الكتب

ولا تقل: أحضرت الثلاثة كتب   X

ـ تدخل “الـ” التعريف على الشق الأول فقط في الأعداد المركبة (11 إلى 19)

أقلعت الثلاث عشرة طائرة


ـ تدخل “الـ” التعريف في الأعداد المعطوفة على المعطوف والمعطوف عليه معا

حضر الخمسة والعشرون عضوًا


3- العدد الوصفي

هو العدد على وزن فاعل ويدل على الترتيب، ويكون نعتا لما قبله تابعا له، وإذا تحول العدد المركب (11 إلى 19) إلى عدد وصفي فإن جزأي العدد يطابقان الموصوف من حيث التذكير والتأنيث

فنقول: فاز المتسابق الرابع، والرابع عشر، والرابع والعشرين، والخامس بعد المئة

انتهت الأعداد

25 May, 2010الأعداد 3


العدد مائة/ مئة والعدد ألف

ما ركب مع مئة مذكر دائما لأنها مؤنثة: ثلاثمئة، أربعمئة، خمسمئة… وهكذا، وفي هذه الحالة تعرب مئة دائما مضافا إليه، ويأخذ ما ركب معها العلامة الإعرابية حسب موقعه

أما ما ركب مع ألف فهو مؤنث دائما لأنها مذكر، وتعرب ألف تمييزا، وما قبلها حسب موقعه

• كيف نقرأ العدد في هذه الجملة؟  ”طلاب قسم اللغة العربية عددهم 4719 طالبا”

القراءة الأفصح من اليمين لليسار وتجوز القراءة من اليسار لليمين أيضا

- طلاب قسم اللغة العربية عددهم تسعة عشر وسبعـُمئة وأربعة آلاف طالبٍ

أو

- طلاب قسم اللغة العربية عددهم أربعة آلاف وسبعمئة وتسعة عشر طالباً

>> يلاحظ أن باختلاف القراءة يتغير المعدود بحسب العدد الذي يسبقه، فجاء بعد “تسعة عشر” تمييز مفرد منصوب، بينما جاء بعد “أربعة آلاف” تمييز مفرد مجرور

الإعراب في القراءة الأولى:

تسعة عشر: مبني على فتح الجزأين في محل رفع خبر

سبع: معطوف مرفوع

مئة: مضاف إليه مجرور

أربعة: معطوف مرفوع

آلاف: تمييز مجرور

طالب: تمييز مجرور

الإعراب في القراءة الثانية:

أربعة: خبر مرفوع

آلاف: تمييز مجرور

سبع: معطوف مرفوع

مئة: مضاف إليه مجرور

تسعة عشر: مبني على فتح الجزأين في محل رفع معطوف

طالبا: تمييز منصوب

25 March, 2010الفعل

الفعل

هو ما دلّ على معنى في نفسه مقترن بزمان : وهو : ماضٍ ، ومضارع ، وأمر .

( أ ) الفعل الماضي :
هو ما دل على الحدث واقترن بالزمن الماضي نحو : جاءَ ، ذهب ، أكرمَ .
= علامات بنائه :

(1) الفتح :
” أ ” إذا جاء غير مقترن بشيء : سافرَ محمدٌ .
“ب” إذا جاء مقترناً بتاء التأنيث الساكنة نحو : ذهبت فاطمة ـ قامتْ سعدى .
“ج” إذا جاء مقترناً بألف الاثنين نحو،مثال : الصديقان سافرا .

(2) السكون : إذا جاء مقترناً بأحد ضمائر الرفع المتحركة نحو : قمْتُ ، قُمْنَا ، قُمْنَ .

(3) الضم : إذا جاء مقترناً بواو الجماعة نحو : قالُوا ـ انهزمُوا .

(ب) الفعل المضارع :

هو ما دل على حدوث الفعل في الحال أو الاستقبال ، ويأتي معرباً إلا في حالتين هما:

1ـ يبنى على الفتح : إذا لحقت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة . نحو : والله لأقومنَّ بالواجب (لنسفَعَنْ بالناصية) العلق (15) .

2 ـ يبنى على السكون: إذا لحقت به نون النسوة ، نحو : (والوالدات يرضِعْنَ)البقرة(233) و(المطلقات يتربصْنَ)البقرة(228) .

ويعرب فيما عدا ذلك فيكون مرفوعاً بالضمة

وينصب بالفتحة

ويجزم بالسكون إذا كان صحيحاً مثل :

ينجحُ المتهجد ، ولن ينجحَ المهملُ ، ولم ينجحْ المهملُ .

= أما إذا كان معتل الآخر بالألف :

فيرفع بالضمّة المقدّرة على الألف منع من ظهورها التعذّر : يشفى

وينصب بالفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر مثال : لن يشفى

ويجزم بحذف حرف العلة مثال : لم يشفْ .

= أما إذا كان معتل الآخر بالواو أو الياء :

فيرفع بالضمة المقدرة على الواو أو الياء منع من ظهورها الثقل مثل : يَرْجُو ـ يَبْكِي ،

وينصب بالفتحة الظاهرة نحو : لنْ يرجُوَ ـ لنْ يَبْكِيَ ،

ويجزم بحذف حرف العلة نحو : لم يَرْجُ ـ لم يَبْكِ .

(ج) فعل الأمر :

هو ما دل على معنى في نفسه واقترن بالحال أو الاستقبال نحو قُمْ ، اذهب .

علامته :

1 ـ أن يدل على الطلب

2 ـ أن يقبل ياء المخاطب .

ويأتي دائماً مبنياً ويبنى على :

1 ـ السكون :

= إذا جاء غير مقترن بشيء نحو : أكتُبْ ـ استغفرْ .

= إذا جاء مقترناً بنون النسوة : اكتبْنَ ـ استغفِرْنَ .

2 ـ حذف النون :

= إذا جاء مقترناً بياء المخاطبة : أكتبِي .

= إذا جاء مقترناً بألف الاثنين : اكتبا .

= إذا جاء مقترناً بواو الجماعة : اكتبوا .

3 ـ حذف حرف العلة :

= إذا جاء معتل الآخر : نحو : اقض ـ امض ـ أَدْعُ ـ أَسْعَ .

[4 ] الفعل اللازم والفعل المتعدى

ينقسم الفعل باعتبار معناه إلى قسمين هما :

ـ1_ الفعل اللازم :

هو ما لا يتعدى أثر فاعِلَهُ إلى المفعول به ـ

أو هو ما لا يحتاج إلى مفعول به .

نحو : مرضتْ خديجةُ ـ طار َالعصفُورُ ـ استيقظَ الطفْلُ ـ عادَ المهندسون ـ سافر الضيفُ .

2 ـ الفعل المتعدي :

هو ما يتعدى أثر فاعلَهُ إلى المفعول به.

أو هو ما يحتاج إلى مفعول به وأنواعه ثلاثة :

الأول : المتعدي إلى مفعول به واحد نحو : ضربَ ـ كسَرَ ـ شَرَحَ ـ طَلَبَ ـ نصرَ ـ أغلقَ .

الثاني : المتعدى إلى مفعولين

نحو : وجدَ أحمدُ الجوَّ جميلاً ظنَّ محمّد الامتحانَ سهلاً ـ رد الصائغُ المعَدنَ خاتماً منح المدير المتفوق

جائزةً .

الثالث : المتعدي إلى ثلاثة مفاعيل نحو : أعلمتُ محمداً الخبرَ مفصَلاً .

1 March, 2010الأعداد 2

ثانيا: الأعداد المركبة

1- أما العددان (11، 12) أحد عشر (ومؤنثه = إحدى عشرة) واثنا عشر (ومؤنثه = اثنتا عشرة) فإن كلا جزئي العدد يطابق المعدود من حيث التذكير والتأنيث

مثال: إني رأيت أحد عشر كوكبا / تنافسني اثنتا عشرة مُتسابقة

2- وأما بقية الأعداد المركبة فإن الجزء الأول فيها يخالف المعدود، من حيث التأنيث والتذكير، بينما يطابقه الجزء الثاني

مثال: رسمت ثمانيَ عشرة لوحةً وقرأت تسعة عشر كتابا وأطعمت أربعة عشر عصفورا

• يلاحظ أن العدد ثمانية، يكون “ثمانية عشر” مع المذكر، و”ثماني عشرة” مع المؤنث ولا تحذف ياؤه في الأعداد المركبة

3- كيف نعرب العدد المركب؟

- يبنى على فتح الجزأين في محل.. (موقعه الإعرابي)

مثال: شاهدت خمس عشرة مسرحية

خمس عشرة: مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به

- هكذا تعرب جميع الأعداد المركبة، ما عدا العدد اثنا عشر، فهو ملحق بالمثنى، يعرب حسب موقعه ويأخذ علامات إعراب المثنى: الألف رفعا، والياء نصبا وجرا

مثال: تقدمت على اثني عشر زميلا

اثني: اسم مجرور بعد على وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى

• وما إعراب “عشر”؟

عشر: مبني على الفتح لا محل له من الإعراب

ثالثا: أعداد العقود والعدد المعطوف

تعرب أعداد العقود حسب موقعها، وتأخذ علامات إعراب الجمع المذكر السالم: الواو رفعا، والياء نصبا وجرا

والعدد المعطوف يتبع ما قبله في حكمه الإعرابي

- كيف؟

هكذا مثلا: اشتريت واحداً وسبعين كتابا

واحدا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

الواو حرف عطف، وسبعين: معطوف منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم

مثال آخر: عدد التلاميذ بالفصل ثلاثون

ثلاثون: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم

يتبـــع،،،

23 February, 2010الأعداد

أنواع الأعداد

1- العدد المفرد: كل ما كان لفظه كلمة واحدة مثل: خمسة وعشرة

2- العدد المركب: من أحد عشر إلى تسعة عشر [11-19]

3- العدد المعطوف: ما عطف فيه عددان باستخدام واو العطف مثل: واحد وعشرين

4- أعداد العقود: العقد يمثل عشرة أعوام والأعداد بدءا من عشرة وعشرين وثلاثين إلى تسعين هي أعداد العقود [10-20-30-40-50- ... -90]

5- العدد الوصفي: هو العدد على وزن فاعل ويفيد الوصف وبيان الترتيب، مثل: رابع وسادس وسابع

أولا:  الأعداد من واحد وحتى عشرة

1- العدد واحد واثنان:

يطابقان المعدود تذكيرا وتأنيثا ويتبعانه ولا تمييز لهما، مثال: عنده كتاب واحد وله زوجتان اثنتان

2- الأعداد من ثلاثة وحتى عشرة:

فهي تخالف معدودها من حيث التذكير والتأنيث

مثال:  اشتريت ثلاثة أقلام و ثلاث مجلات (القلم مذكر بينما مجلة مؤنثة)

3- العدد ثمانية:

• مع المعدود المذكر يكون “ثمانية” ويأخذ علامات إعراب ظاهرة في الرفع والضم والكسر

مثال: عندي ثمانية أصدقاء ومررت بثمانية رفاق وأطعمت ثمانية مساكين

• مع المعدود المؤنث يكون “ثماني” ويعامل معاملة الاسم المنقوص، والاسم المنقوص هو ما كان آخر حروفه ياء، وكانت حركة ما قبل الأخير هي الكسرة، مثل: قاضي

- إذا كان المنقوص مضافا لا تحذف ياؤه، وتكون ساكنة في حالتي الرفع والجر، ومفتوحة في حالة النصب

مثال: عندي ثمانيْ صديقات ومررت بثمانيْ رفيقات وأطعمت ثمانيَ مسكينات

- و إذا كان غير مضاف تحذف ياء الاسم المنقوص وتستبدل بتنوين في حالتي الرفع والجر، بينما تنون في حالة النصب

مثال: عندي ثمانٍ من الصديقات وعندي ثمانٍ وعشرون صديقة (في حالة الرفع)

ومررت بصديقاتٍ ثمانٍ أو ثمانٍ من السيدات (في حالة الجر)

واستضفت ثمانيا من صديقاتي وكتبت ثمانيا وعشرين قصة (في حالة النصب)

4- العدد عشرة:

تكون الشين مفتوحة مع المعدود المذكر، وساكنة مع المعدود المؤنث

مثال: عندي عشـَرة أقلام، وخمسة عشـَر كتاب

وعندي عشـْر مجلات، وخمس عشـْرة رسالة إلكترونية

5- المعدود (التمييز):

• يكون التمييز جمعا بعد الأعداد (3:10) فيما عدا ذلك يكون مفردا، ويكون منصوبا بعد الأعداد من (11:99) وخلافها يكون مجرورا

مثال: عندي ثلاثة أقلامٍ وثلاثة وعشرون كتاباً

• إذا سبق التمييز حرف “من” يكون جمعا مجرورا

مثال: عندي واحد وعشرون من الكتبِ

الكتب إعرابها: تمييز مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

6- كيف نعرب العدد؟

بوضع المعدود مكانه، وإعراب المعدود، مثال: اشتريت خمسة كتبٍ

>> اشتريت كتبا، فيكون إعراب “خمسة”: مفعول به منصوب وعلامته الفتحة الظاهرة

و كتب: تمييز مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

وللحديث بقية


المرفوعات من الأسماء

_ أمَّا الاسم ،فيرفع

أ- إذا وقع فاعلاً و الفاعل هو : الاسم المرفوع المذكور قبلَه فعلُه .

نحو : ( حضر زيدٌ ) .

حضر : فعل ماضٍ مبنيٌ على الفتح .

زيـدٌ : فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمَّة الظاهرة على آخره .

ب- إذا وقع نائباً عن الفاعل وهو:اسم يأتي بعد فعل مبني للمجهول ويحل محل

الفاعل بعد حذفه.

نحو : قوله تعالى : { قُتِلَ الخراصون }

قتل : فعل ماض مبنيٌّ لما لم يُسَمَّ فاعله – مبني على الفتح .

الخراصون : نائب الفاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

جـ- إذا وقع مبتدءاً ، والمبتدأ هو : الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظيَّة .

د- إذا وقع خبراً، والخبر هو: الاسم المرفوع المسند إليه .

نحـو : ( زيدٌ قائمٌ ) .

زيد : مبتدأ مرفوعٌ بالابتداء ، وعلامة رفعه ضمَّةٌ ظاهرةٌ على آخره .

قائم : خبر المبتدأ مرفوعٌ بالمبتدأ ، وعلامة رفعه ضمَّةٌ ظاهرةٌ على آخره .

هـ ـ إذا وقع اسماً لـ ” كان ” وأخواتها ، وهي ( أمسى ، أصبحَ ، أضحى ، وظلَّ

، وباتَ ، صارَ ، ليسَ ، ما زالَ ، ما انفكَّ ، ما فتئَ ، ما برحَ ، ما دامَ ) .

نحو : ( كان بكرٌ جالساً )

كان : فعل ماضٍ ناقص يَرفَع الاسمَ ويَنصِب الخبر .

بكر : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه ضمَّةٌ ظاهرةٌ على آخره .

جالسا : خبر كان منصوب وعلامة نصبه فتحةٌ ظاهرةٌ على آخره .

و- إذا وقع خبراً لـ ” إنَّ ” وأخواتها ، وهي :

( أنَّ ، لكنَّ ، كأنَّ ، ليت ، لعــلَّ ) .

نحو : – ( إنَّ الجوَّ لطيفٌ ) .

إن : حرف توكيد ونصب ، ينصب الاسم ويرفع الخبر .

الجـوَّ : اسم ” إنَّ ” منصوب ، وعلامة نصبه فتحةٌ ظاهرةٌ على آخره .

لطيف : خبر ” إنَّ ” مرفوع ، وعلامة رفعه ضمَّةٌ ظاهرةٌ على آخره .


13 January, 2010الألف المقصورة

الألف المقصورة

وهي الألف التي تكتب في آخر الكلمة بدون همزة وتكتب إما قائمة ( ا ) أو على صور ة الياء (ى )

كما يسميها بعض المؤلفين ( الألف اللينة المتطرفة ) .

الألف المقصورة لها ثلاثة أقسام

أولا / الألف المقصورة في الحروف

تكتب ألفًا قائمة في جميع حروف المعاني مثل : لا ـ حاشا ، ما عدا أربعة حروف خالفت القاعدة وهي:حتى، على، بلى،إلى
فترسم فيها على صورة الياء .

****************

ثانيا / الألف المقصورة في الأسماء

لها حالتان :

أولا /متى تكتب على صورة الياء ( ى ) ؟

1 / في الاسم الثلاثي المنقلبة ألفه عن (ياء) مثل : فتى ، هدى

طيب هانعرف ازاي ان أصله( ياء) أو ( واو )

نأتي بالكلمة ونأتي بجمعها إذا كان لها جمع مثل فتى >>> فتية

نلاحظ أن الألف أصبحت ياء في الجمع فيكون هذا أصلها
أو : المثنى

مثل هدى >>> هديان نلاحظ أن الألف أصبحت ياء

2 / في الاسم الأكثر من ثلاثة أحرف إذا لم تسبق ألفه بياء مثل : مأوى ، مصطفى

ثانيا / متى تكتب قائمة ( ا ) ؟

لها أربع حالات ؟

1 / الاسم الثلاثي المنقلبة ألفه عن واو مثل : العلا ’ القفا

ونعرف أيضا الأصل بالطريقة السابقة

العلا من العلو علوا

2 / الاسم الرباعي فأكثر إذا سبقت ألفه بياء مثل : هدايا

ما عدا ( يحيى ) لتمييزه عن الفعل المضارع ( يحيا )

3 / الأسماء الأعجمية مثل : أوربا ، آسيا

ما عدا : عيسى ، موسى ، بخارى ، متّى ، كسرى

4 / الأسماء المبنية مثل : هنا ، هذا ، أنا ، إذا .

ما عدا : لدى ، أنّى ، متى ، أولى ، الأُلى


أحبتي

سأشرح لكم بأسلوب بسيط جدا جدا ليستفيد الكل الصغير والكبير وللكل احترامي .

كثيرا ما نلاحظ اختلاط الأمور بين التاء المربوطة والهاء المربوطة

فنضع نقاط للهاء ونترك النقاط في التاء

وهذا يغير معنى الكلمة .

أولا / التاء جزء من أصل الكلمة ولا يمكن الاستغناء عنه

مثل / فاطمة ’ حديقة ’ عنترة

لو حاولنا الاستغناء عن التاء المربوطة لا يستقيم نطق الكلمة مطلقا أو يتغير المعنى .

ثانيا / الهاء المربوطة فهي جزء مضاف للكلمة يمكن الاستغناء عنه

مثل / مصنع …. مصنعه ….. مصنع محمد

وهنا نستطيع الاستغناء بكل سهولة عن الهاء .

*********

مثلا كتبنا كلمة ( المهنة) لو حاولنا الاستغناء عن التاء أصبحت المهن فيتغير اللفظ من المفرد الى الجمع .

وكتبنا كلمة (توقيعه ) لو حاولنا الاستغناء عن الهاء وحذفناها لم يتغير المعنى وصح اللفظ .

ها ناخد ايه من الكلام دا

لو احترنا في وضع النقاط نحاول حذف آخر الكلمة ( الهاء … التاء )

لو كانت صحيحة لانضع النقاط

ولو كانت غير صحيحة تبقى هي تاء ونضع عليها النقط .

يخرج من هذه القاعدة المذكر الذي يفرق بينه وبين مؤنثه التاء المربوطة

مثل

غزال >>>غزالة

قاتل >>>قاتلة

بالطبع يوجد فروق غير ما ذكرت

ولكني اخترت الأيسر



أتمنى أن أكون قد وفقت في ايصال المعلومة .

وإلى اللقاء في درس آخر.

ملحوظة هامة

لوحظ كتابة البعض للفظ الجلالة الله

بالتاء المربوطة اللة

والصحيح الله بالهاء

وهذا خطأ شائع بين البعض أرجو الانتباه له


أمل حمدي


اُخْتيرت مدونة لغتي هويتي

ضمن أفضل ١٠٠ مدونة عربية

http://www.worldcouncilpress.info/vb/showthread.php?p=
http://www.worldcouncilpress.info/vb/showthread.php?p=220


مدونة لغتي هويتي من انتاج تدوين نت، الحياة في مدونات.