شعار خمسينية استقلال الجزائر

مذ رأيت الشعار الرسمي لاحتفالية خمسينية استقلال الجزائر – قبل أشهر من الآن – وأنا أحدث نفسي بالذي سأكتبه بشأنه، في كثير من الأحيان أضع ذاتيتي جانبا وانتقد أي شعار بشكل محايد، محاولا البلوغ للمستوى الأكاديمي الذي أريده في معالجتي البصرية للتصاميم، لكن هذا تحديداً، لا أستطيع معه اتباع هذه القاعدة.

الشعار شكل لدي صدمة نفسية وعقدة محيرة، فهو يحتل المرتبة الأولى في البشاعة البصرية التي قد تراها يوماً في حياتك، وحتى الآن لا توجد لدي أدنى معلومة حول من وراء هذا الشعار ومن صممه؟ والأكثر من ذلك من صاحب الذوق السيء الذي قبل به؟ هناك من قال لي أن الذي صمم الشعار هو مجموعة طلبة من مدرسة الفنون الجميلة بمستغانم، لكن لا شيء أكيد.

الأكيد بالنسبة لي أن حدثا مهما كهذا لثورة عظيمة كالثورة الجزائرية قد أرتكبت في حقهما جريمة ضد الانسانية وضد الثقافة البصرية لدى المجتمع بمثل هذا الشعار.

شعار خمسينية استقلال الجزائر

التعليقات: 18 | الزيارات: 5,374 زيارة | التاريخ: 2012/06/13

18 من التعليقات

  1. أنس حسوني says:

    صدقت

    يحيرني أمر هذه الشعارات

    تصمم في الخفاء

    و تخرج بشكل سيء جدا

    و كأن الدولة لا تتوفر على شباب مبدع O.o

  2. محمد عياض says:

    هي باختصار..جريمة في حق شعب عظيم كشعب الجزائر الشقيق..:(

  3. سمية says:

    لماذا لم تفكر في أن تنتقده بطريقة “ساركازمية”
    كأن تقول: الي عملوا هذا الشعار فاهمين وواعين لما طُلب منهم والأهم أنهم صادقين مع أنفسهم..أليس هذا مهما أن يكون الشعار صادقا! أو على الأقل أن لا يكذب عليك..و النتيجة كانت كذلك.

    أي شخص يراه سيستنتج من الوهلة الأولى مدى البيروقراطية التي وصلنا إليها..يـا إلهي! مازالوا مخلوعين في الميترو والانترنت؟
    في أي حقبة راهم عايشين؟

  4. و هذه حال الجزائر يا عصام، الاشخاص الذين يستطيعون بناء امجاد هذه الأمة مهمشون ، و في المقابل يتم منح هذه المهام لأشخاص غير مؤهلين لتنتجوا لنا في النهاية هذه الرداءة التي تؤلم كخنجر هدء في القلب

  5. KianPs says:

    مابالك يا أخي حمود لا تنظر للجانب المشرق فالألوان تكاد تكون جميله !

    والله يا اخي حمود لو أقمت معك تحدياً في عرض الشعارات الرديئه كلن حسب دولته لغلبتك :D
    عندنا في السعوديه الكثيير منها وبالأخص الجهات الحكوميه !!

    … لنا الله :(

  6. KianPs says:

    * عفواً اخي عصام حمود :)

  7. PIXOLONIO says:

    يا أخي دزاير هذي خلاص، لاداعي إذن للاستمرار في النقد بعد اليوم، ولنشتغل بشيء لعلنا نغير من هذا الواقع المر، لا يكن هدفنا النقد والسب الذي أجبرنا عليه مع هذا الوطن ومع هذه الخرجات، وإن كانوا هم قرروا الاستمرار في عقليتهم الصماء، فسوف تحركهم بطريقتنا .. بالتوفيق عصام.

  8. رائع ^_^ … أنت تعجبني و طريقة تدوينك .

    بين قوسين ، أي شيء يحدث في الجزائر عادي بالنسبة إلي و بالنسبة إلى كل الشعب الجزائري .
    نقود الجزائر رموز الجزائر مبنية على تفاهات ،
    بالنسبة لمن صمم الشعار حصد ما لم تحصده أنت و لا أنا في أشهر من العمل الجاد .

  9. ألم تلاحظ أيضا البوسترات الخاصة بالمناسبات الوطنية والله لولا الانترنيت وما نشاهده فيها من تصميمات عالمية وما تعلمنا من فنون التصميم لسقطنا في هذا المستنقع من الرداءة وأصبحنا نفرح لمثل هذا النوع من الشعارات ، والداهية هي إن كان فعلا من صممه هم طلبة فنون جميلة ..

  10. سليمان العوشن says:

    طبيعي جداً أن يخرج شعار حكومي بهذا الشكل ، تمنيت لو تستطيع تخيل جلسة مصمم الشعار مع المسؤول عن الفعالية وكيف أقنعة بأهمية دمج الصورتين وأثر الرسم الكرتوني على المشاهد للصغار وأثره على مستقبل الجزائر ! :)

  11. أحمد بلقمري says:

    أخي عصام
    كنت قد تحدّثت في هذا الموضوع مع صديقي الفنان بغدادي بن دحمان، و قد اتفقنا على أنّ هذا الشّعار يعبّر بحق عن مستوى من يدّعي حبّ الجزائر و خدمتها، هذا الشّعار هو وصمة عار في جبين مصمميه و الداعين له، و المدعوين، و كل من قبل بهذه المهزلة. في هذا البلد يجب لأن تحدث ثورة حقيقيّة تأتي على هؤلاء و هؤلاء، ليصفو جو الوطن، و يطيب لنا العيش. سلامي

  12. بنان says:

    أفتح هذه المدونة في بداية أي جلسة على النت ، أنتظر الجديد ، فإذا كان فيه جديد وقبل أن أقرأ التعليق أنظر لصور أو الشعار ، وعندما دخلت هذه المرة ورأيت الشعار صدمت هذا ليس ذوق أخي عصام!!..
    لكن ولله الحمد قرأت كلام أخي عصام الناقد اطمئنت نفسي وهدأ روعي فذوق أخي لازال بخير…
    أبقاك الله للمسلمين والعرب ذوقاً نادراً وحساً عذباً^_^…

  13. رشيد says:

    شعار بشع جدا و ينتمي إلى حقبة زمنية قديمة تمتد إلى العهد الستاليني , و الأكيد أن هناك إحتكار مفضوح تمارسه اللجنة المختصة للإحتفالات بالأيام والأعياد الوطنية التابعة لوزارة المجاهدين .

  14. محمد says:

    الذي لا أفهمه هو فشلهم الذريع في مجال البصريات -ان صح القول-، فشخصيا أجد الشعارات مبهرة و بأفكار جد فريدة و ابتكارية تعجز المبدعين حتى عن تقليدها! أما الإشهارات فأدهش لتناسق أفكارها و دقة تنفيذها ( إشهار إيفري كمثال : http://www.youtube.com/watch?v=K2TSPJXyq9A ) و لهذا تراني أتحرق شوقا لمشاهدة جديد اليتيمة كل يوم لعل و عسى أن تلهمني بأفكار ابتكارية و ابداعية. باختصار أظن أن مجال البصري (و السمعي هو كذلك) في الجزائر غاب عنه شيء يسمونه الناس “الاحترافية” بل أكاد أجزم أن العاملين في هذا المجال الذين يسمون أنفسهم “محترفين” ما هم الا هواة مبتدئين لا يمتون للاحترافية ببصلة.

    و البركة فيك أخي عصام :)

  15. ABOMJAHED says:

    يذكرني بشعار جمعية تحفيظ القرآن بالرياض .. لا أدري لم يصر بعضهم على الشعارات المنقرضة !!
    http://www.qk.org.sa/

    ميزته يحتوي على كل شي .. كل شيء
    محراب .. مصحف .. زخرفة إسلامية .. مسجد .. مئذنه ..

    ثم الألوان ..

  16. […] شهر ديسمبر الماضي.. عملت على أفكار لشعار وهوية خمسينية الاستقلال بالجزائر لصالح المؤسسة الأوراسية للعلوم والفنون والثقافة، بحيث يخص هذا الشعار ولاية باتنة، وتم اقتراحه كشعار للخمسينية نفسها.. كنت قد سمعت وقتها عن أن هناك دراسة له في وزارة الداخلية حول امكانية اعتماده ولا أدري ما صحة هذا الكلام، لكن في الأخير تم اعتماد الشعار الحالي الذي تناولته في موضوع سابق. […]

  17. […] أصبت بصدمة حقيقية، لم أكن أتصور أني سأندهش بعد كارثة شعار خمسينية الاستقلال في 2012.. وإذا بكارثة بصرية جديدة، قررت حينها أن أكتب عن […]

إكتب تعليقك