مسودة شعار خمسينية استقلال الجزائر

شهر ديسمبر الماضي.. عملت على أفكار لشعار وهوية خمسينية الاستقلال بالجزائر لصالح المؤسسة الأوراسية للعلوم والفنون والثقافة، بحيث يخص هذا الشعار ولاية باتنة، وتم اقتراحه كشعار للخمسينية نفسها.. كنت قد سمعت وقتها عن أن هناك دراسة له في وزارة الداخلية حول امكانية اعتماده ولا أدري ما صحة هذا الكلام، لكن في الأخير تم اعتماد الشعار الحالي الذي تناولته في موضوع سابق.

واصلنا العمل بعدها على مسودة الهوية، وكانت هناك العديد من الأفكار، بعضها هنا في هذه التدوينة، والبعض الآخر لا يحق لي نشره وقسم آخر لم يطبق، وبقي مجرد أفكار ومقترحات.

بالنسبة للشعار نفسه، ففكرته استوحيتها من المشعل – أو الشعلة – المشعل الذي “سيسلمه” جيل الثورة إلى جيل الاستقلال والأجيال القادمة لتواصل المسيرة.. رمزت إلى الشباب بنار الشعلة التي تضيء المكان، بألوان قوية شبابية معاصرة وبخطوط انسيابية متقاربة ومع بعضها تشكل وحدة واحدة.. القسم الآخر أني لم أرغب في شعار معاصر جداً، بل أردت أن أوازن بين الرسمية وبين المعاصرة، لذا حافظت في القسم السفلي على أسلوب الكتابة العمودي الذي يعطي إيحاءً بالرسمية والجدية، وكذلك له إيحاء بأن هذا الشعار يخص فعاليات واحتفالات خاصة تتبع جهة رسمية ما.. أما الرقم 50 فلا أظن أنه يتطلب شرحاً، ففكرته واضحة.

شعار خمسينية استقلال الجزائر


شعار خمسينية استقلال الجزائر

شعار خمسينية استقلال الجزائر

شعار خمسينية استقلال الجزائر

شعار خمسينية استقلال الجزائر

التعليقات: 11 | الزيارات: 3,228 زيارة | التاريخ: 2012/11/02

11 من التعليقات

  1. basem says:

    موضوع جميلة
    اشكرك على جهدك

  2. amamra says:

    اني اكرر بالتاكيد ان الشعار كاد ان يعتمد بصفة رسمية لكن وزارة المجاهدين راتٌ غير ذلك . كما انوه بالمجهود الجبار الذي قدمه عصام و اتعهد بان اخصص ميزانية خاصة لكتاب خاص يخلد هذا العمل المميز.

  3. شكرا على جهودك

  4. AA says:

    عمل جميل للغاية. ولكن دعني اسألك, هل ترى في هذا العمل اية خصوصية للجزائر كدولة؟ كشعب بأفكاره وتاريخه الخاص؟ كما قلت الشعار انيق للغاية والتمثيل البصري مثير للاهتمام (وإن كنت اعتب استعمالك لألوان سكرية candy colours كما يسمونها) الا ان ما يجعله غير مؤهل بنظري للاستعمال من قبل الدولة هو عدم وجود خصوصية فيه للجزائر كدولة. جرب ان تضع اسم دولة اخرى كالاكوادور او ايطاليه وستجد ان الشعار لا تشوبه هالة نقص.

    مجرد فكرة.

  5. hamoud says:

    AA: ممكن توضح أكثر عن مسألة الخصوصية التي تقصدها؟

  6. fares says:

    أعجبني جدا التطبيق على القميص البني ، لا ادري لماذا احس ان تطبيقات الشعار في نظري احسن من الشعار نفسه ، إرتفاع الشعار مبالغ فيه قليلا ، كما لا يوجد رابط بصري قوي بين النص والشعلة ، أيضا اعتمدت الكتابة الفرنسية لذلك من الأحسن ان تكون الارقام من اليسار إلى اليمين اقصد 1962 -2012 ،و انا واثق من انك صممت نسخة أخرى للشعار بالعربية ، تقبل تحياتي استاذ عصام

  7. hamoud says:

    فارس.. أشكرك على الملاحظات القيمة، استفدت، خاصة بشأن إرتفاع الشعار، لكن بالنسبة للرابط بين النص والشعلة، فالرابط هو جمعهما معاً، عند مشاهدتك للنص مع النار التي بالأعلى تشاهد الشعلة والتفكيك يحدث بعدها عند فصل النص عن البقية.
    بالفعل صممت نسخة أخرى عربية.

  8. fares says:

    العفو اخي عصام تبقى دائما استاذ ونتعلم منك ـ ما تغيبش علينا بزاف ـ ننتظر جديدك

  9. AA says:

    ما اعنيه انه لو طمسنا اسم الجزائر، هل سيتبقى في الشعار ما يشير الى مصدره وما يعنيه؟ ماذكرته عن نار الشباب والشعلة التي سيسلمها جيل الى اخر هي افكار عامة قد تنطبق على دولة اخرى. طريقة اخرى من الممكن اتباعها هي النظر في تاريخ الجزائر الطويل والبحث عن ايقونة مناسبة تعني شيئا خاصا في المجتمع الجزائري يؤهلها لتكون رمزا. هنا يصبح الشعار اكثر من عمل انيق، يصبح قصة، يصبح عاملا بصريا ذا قوة!

  10. hamoud says:

    وهو المقصود تماماً، الخصوصية الجزائري هنا في رقم الت 50 الذي يمثل العلم الجزائري، أما البقية فهي متعلقة بهدف الحدث نفسه لا أن تتحدث عن الجزائر من باب السياحة أو الثقافة فحسب، كما أن الجزائر كبلد يصعب عليك حصرها في “رمز” أو “أيقونة” بتعبير آخر.. الاختلافات الثقافية والرموز البصرية لدى كل منطقة أحياناً مختلفة كلية عن بعضها البعض. ولهذا كان الأفضل الابتعاد عن الحساسيات لتوحيد الأمر، ولإعطاء الاحتفال بعد عالمي كذلك.

  11. khaled says:

    صحا ولد ولايتي :)
    حاجة مليحة بزاف
    و خير من الخرطي هاداك اللي داروه
    انا كي شفت أول مرة الشعار اللي داروه ” شفتو اول مرة فليبيس تع الدولة ” تشوكيت و مت بالضحك في وقت واحد
    لم اكن أتوقع هاديك الكارثة اللي داروها
    —-
    الشعار تاعك فور بززاف و فيه واحد الحيوية و العصرنة ماكانتش في التصنين تاعهم
    كان غير دارو ناعك :)
    خدمة مليحة بزززاف صاحبي
    ربي يوفقك

إكتب تعليقك