الهوية الجديدة لبنك نزوى

طالعت قبل فترة لدى أحد الأصدقاء علبة صغيرة أنيقة أحضرها معه بعد فتحه لحساب بنكي لدى بنك نزوى، وراقتني الطباعة واللون الأبيض الطاغي، مع اللون الأصفر الزاهي واللون البنفسجي المكمل له، كانت هناك بساطة شديدة في التصميم واخيار الخطوط لكن مع تدقيق في نوعية الطباعة وتنفيذ التعليب، بالإضافة صور دقيقة وواضحة جداً.

في البداية أخذت انطباعاً بأن جو الهوية الجديدة لبنك نزوى وكأنه مستوحى من لغة وأسلوب الميترو المميز لنظام ويندوز 8 الجديد من ما يكروسوفت. واليوم رأيت نفس العلبة مع مطبوعات اخرى بالإضافة إلى الموقع الرسمي للبنك، ما جعلتني أتأكد أن هذا الأسلوب قد بدأ يطغى على وكالات الدعاية والتصميم.

الشعار من ناحية تصميمية بحتة أعجبني، لكني وجدت صعوبة في فهم رمزيته، إلا بعد مطالعة مفهوم الهوية المنشور على موقع البنك:

في هذا الزمن المعاصر السريع، على أول بنك إسلامي في عمان أن يستخلص من الحاضر لغة العصر ومن الغد المقدرة على التقدم الدائم ويرسخ ذلك بمنهج وجوهر الإسلام. لتأتي علامة بنك نزوى نتيجة إبتكار ذو غاية.على النحو الظاهر، تتألف علامة بنك نزوى من بوابة بنفسجية اللون، حديثة المقاسات، وذي طابع عماني. تحوي في وسطها مربعأ أصفر اللون قد القى بظله عليها فتحول الظلّ إلى ممر يربط المربع بالبوابة أو إلى مكعب ثلاثي الأبعاد يدفع بالبوابة قدمأ.أما من الناحية الفكرية ومن ناحية الفن التجريدي، فللصلة بين البوابة العمانية الكلاسيكية والمربع الحديث عدة مفاهيم تدور حول الترابط بين أطراف إعتبرت تقليديأ متباعدة فأتى بنك نزوى بفكر تجددي ليعيد وصلها.المفهوم الأول يربط بين القيم المتمثلة بالبوابة والحداثة المتمثلة بالمربع. فيأخذ بنك نزوى من الحداثة وسيلة لترسيخ هذه القيم وجعلها جزءاً من حياتنا اليومية بطريقة سهلة وطبيعية. فتكون هذه القيم اساس التعامل الحسن والعملي في آن واحد.المفهوم الثاني يربط بين الغنى التراثي والبساطة الحذقة. فيجمع صفات غنى القلب وإدراك العقل ليقدم حلول واعية وداعمة أساسها الأفعال أولأ ثم الأقوالاما المفهوم الثالث فهو يتمثل بكون المربع في قلب البوابة. وهي تمثل درعآ لحماية المربع. فتكون مهمتها إرساء هذه المعاصرة بتوجية واضح ورؤية صافية اساسها وجوهرها ومنارتها الإسلام.ليكتمل التصميم فقد استعملت حروف عربية ولاتينية حديثة لتعكس حركة بنك نزوى التجددية.أن تصميم هوية بنك نزوى بما فيها العلامة والمفاهيم الناتجة عنها، تجعل من أول بنك إسلامي في عمان بنكأ يقدم فكراً جديدا بالفعل، حلوله لامعة ببساطتها، وسيلته حديثة ومحوره الإنسان أولأ وآخرا

بنك نزوى

بنك نزوى

بنك نزوى

بنك نزوى

بنك نزوى

التعليقات: 2 | الزيارات: 5,854 زيارة | التاريخ: 2013/03/30

2 من التعليقات

  1. تصاميم جميلة .. وألوان جريئة

  2. Fadi AlSorakhi says:

    الوان جرئية بالنسبة لبنك,,, شي غير ورائع

إكتب تعليقك