لماذا الشعارات الحروفية؟

يبدو أن ملاحظة زميلي عبد الرحمن النعيمي كانت دقيقة حين قارن بين الشعارات التي كنت أصممها قبل عامين وبين الشعارات التي أعمل عليها حالياً، رأى أني خففت من العمل شعارات “الفكرة” وتركيزي أصبح أكثر على شعارات الحروفية أو التايبوغرافي، أي الشعارات التي تعتمد في أساسها على ابتكار خط خاص بها.

لا أذكر متى حدث بالضبط، لكن هذا الأمر كان يشكل لدي تحدياً كبيراً، لم أكن راضياً كثيراً عن الشعارات التي أصممها لعدة أسباب.

فالشعارات التي صممتها من قبل كانت دوماً تعتمد في خطوطها المصاحبة على خطوط أخرى جاهزة معروفة لمصممين آخرين.

وهو ما يهددها أولاً بأن تشابه أعمال الآخرين،. وثانياً ينقص من قيمتها ومصداقيتها، وثالثاً يهدد بأن تصبح قديمة مع الوقت؛ فخطوط جديدة أخرى غيرها ستأتي وستلغيها.

وأهم نقطة هنا هو أني دوماً أشعر بالنقص تجاه تلك الشعارات، فهي في نظري غير كاملة؛ كون العمل الذي قدمته ينقصه شيء المفروض أنني أنا من قام به، لا غيري.

الجزء الآخر أن الشعارات العربية المعتمدة على الخطوط أمر أظنه ضروري جداً، بل كان مطلب العديد من العملاء، الذين يريدون خطاً عربياً فريداً بهم غير مكرر وغير مستخدم لدى الآخرين. لذا وجب علي العمل على الخطوط لفترة أكبر والتركيز على تطوير مهارتي فيها. وربما لهذا السبب نقصت شعارات الفكرة، وإن لم تختف، فما زلت أعمل عليها عندما يتطلب الأمر ذلك.. وأظن أن تركيزي على التايبوغرافي كان مفيداً، فالآن استطعت الجمع بين مهارتين تكملان بعضيهما في تصاميم الشعارات.

الاعتماد على خطوط الآخرين لن يفيد على المدى البعيد، بل يجب أن تصنع وتبتكر خطوطك الخاصة، وأن تبتكر شعاراتك حروفية المميزة بعيداً عما يصنعه الآخرون.

التعليقات: 6 | الزيارات: 3,023 زيارة | التاريخ: 2014/01/07

6 من التعليقات

  1. الاء says:

    المدونة هايلة جدا ً وموضوعاتها متنوعة جداً ، لكم مني اجمل تحية

  2. بنان says:

    أهلا،
    عيدك مبارك وكل عام وأنت بخير،
    فقدناك ، طل علينا ولو بصورة أوفيديو ليس شرطا أن تكتب موضوعا جديدا :) ، مشتاقين لك .

    أخوك.بنان

  3. ِAbdalla says:

    أخ عصام أنا أهنيك على هذه المدونة التي تثري المحتوى العربي الفني, بس عندي اقتراح (أتمنى منك أن تتوج تدويناتك السنوية في ملف pdf حيث تكون مختصرة لجميع مقالاتك التي كتبتها سواء في هذه المدونة أو على صفحاتك الاخرى. مع اضافة مجموعة من أعمالك الفنية لتلك السنة) وشكرا لك.

  4. ibrahim1x says:

    بالنسبه للحروفياات الخاصه اشتغلها بعد ما يحسب سهرها اما اذا المبلغ ضعيف فاستعمل احد الخطوط الموجوه مع التعديل عليها طبعا

  5. برنامج الكلك ايضا ممتاز جداَ

    من باب تجربه

  6. hemoo says:

    للاسف المبالغ المادي المدفوعه للمصمم زيهده

إكتب تعليقك