إرشيف شهر April, 2009

لوس لوجوس4.. تجمع لك أفضل الشعارات

أن تجد شعاراتك بين دفتي هذه السلسلة فهذا يعني أنك استحققت مكانة عالية في تصميم الشعارات.. هذا ما تدل عليه هذه السلسلة الخلابة من الكتب أو كما يحب البعض تسميتها بالمتاحف الصغيرة للشعارات وهو أحد الكتب التي أود اقتناءها لولا مشاكل الدفع عبر الانترنت والسعر المرتفع.

loslogos كتاب أو موسوعة تعطيك لمحة عن الشعارات المعاصرة وتصاميمها.. وتقدم خلاصة وافية عنها وعن التوجهات الجديدة في عالم الشعارات.

كما يعتبر هذا الكتاب مرجعًا مهما لمقارنة ومتابعة التطورات وأوجه التقدم في تصميم الشعار.. حيث كما قلنا سابقا وسنبقى نقول بأن الشعار هو أحد أهم أركان التصميم وأركان تحديد الهوية البصرية والعلامات التجارية للمؤسسات والشركات وتمثيل فلسفاتها.

النسخة الحالية هي النسخة الرابعة والأضخم حيث تضم 5000 شعار بين 568 صفحة بطباعة عالية المستوى ودقة ألوان عالية كذلك.. بالاضافة إلى تصنيف الشعارات حسب مواضيعها وبفهرسة دقيقة لها وللمصممين.. إلا أن سعر الكتاب مرتفع قليلاً – بالنسبة لي – ولكن مناسب أيضا مقارنة مع محتواه الجد قيم حيث يصل إلى 69 دولار وهذه صفحة الكتاب على الامازون.

يفخر غالبية المصممين – كما أتمنى أن أفخر كذلك – بوضع شعاراتهم في هذه الموسوعة ويسعون جاهدين إلى توثيق ذلك من خلال تصوير ومسح الصفحات التي عرضت فيها شعاراتهم وإعادة نشر تلك الاجزاء على مواقعهم وفي معارضهم الشخصية.. وأتمنى أن نرى الشعارات العربية مستقبلاً تحتل جزءً كبيرًا من هذا التصنيف.

loslogs-cover1

loslogos2

loslogos

loslogos

النسخ الثلاثة الاولى “لوس دوس وتريس” من الموسوعة بصورة أحد مقتنييها:

loslogos123

التعليقات: 10 | الزيارات: 5,636 زيارة | التاريخ: 2009/04/24

دينيس أولينيك

نواصل مع قسم المصممين المتميزين في تصميم الشعارات.. حتى نصل إلى ذكر أكبر عدد منهم ولاعطاء صورة حول أساليبهم التي تميزهم
—————
اكتشفت دينيس من خلال مشاركتي في موقع behance فقمت مباشرة بتسجيله ضمن قائمة المتابعة لدي.. ومن حين لآخر تصلني آخر أعماله التي يضيفها.. فأكتشف أكثر بان للبساطة والأناقة متعة كبيرة جدًا.

دينيس مصمم جرافيك مستقل من بيلاروسيا.. لديه خبرة في انشاء والعمل على هويات المؤساسات وفي العلامات التجارية يتحدث دينيس عن البساطة في تعريفه بنفسه.. وبكل بساطة هو يحب ما يقوم به وما يقدمه لعملائه من أعماله.

553311236448456
553311237796365

تعجبني الشعارات التي يصممها دينيس وتلك الهوية البصرية التي تخلقها شعاراته والتي تتطور مع الوقت بالخصوص أعماله الأخيرة التي تابعتها.. فهي فريدة الفكرة ومتطورة عن أعماله السابقة أو الأولى على حسب الترتيب الزمني والتي لم ترقني كثيرا.

553311237796366

أكثر ما لاحظته على شعاراته في صيغتها النهائية هي تلك التدرجات اللونية التي تعطيها بعدًا ثلاثياً.. ما شدني نحو أفكاره ورؤيته قبل أو حين تصميم الشعار نفسه.. أيضا فهو ممن يرون بأن الشعار هو الذي من يحدد طبيعة التصاميم فيما بعد.. فلا يجب أن يكون الشعار في واد وبقية الأمور في واد آخر غير مرتبطة بفكرة الشعار وأفضل مثال على ذلك هو نموذج شركة Colormarket حيث ستلاحظ ارتباط التصاميم بفكرة الشعار نفسه وبالوانه في كل حركة..

حاولت البحث أكثر عن دينيس ولم أجد شيئا بالتفصيل عنه سوى ما قاله عن نفسه.

التعليقات: 7 | الزيارات: 2,947 زيارة | التاريخ: 2009/04/18

صنف فئة شعارك

ربما لن أتوقف في كل مرة من التذكير على ضرورة البحث المتكرر عن الإلهام ومحاولة رؤية أكبر قدر من الأعمال الأخرى والتثقيف الذاتي في عالم التصميم بصفة عامة.. فالتصميم ليس مجرد إتقان التعامل مع برامج التصميم ومعرفة بعض التقنيات وانتهي الأمر.

ومن هنا تبدأ مسألة تصنيف الشعارات.. فمن حين لآخر نجدنا مضطرون للعمل على موضوع محدد لشعار محدد.. وهنا تتدخل خبرتنا وذاكرتنا البصرية حول عالم الشعارات مع البحث أيضًا لمعرفة أي نوع من الشعارات سنصمم وفي أي فئة مصنف هو.. والأهم كيف سيكون شكله في الأخير.

بمعنى أنك لن تصمم شعارا يتسم بالطابع الرياضي لجمعية دينية على سبيل المثال.. أو انك لن تصمم شعارًا كلاسيكيا يتسم بالأناقة والتوازن التام لروضة أطفال.. وقس على ذلك.

قد يبدو هذا القول نوعا من البديهيات.. لكن الواقع يشير إلى أن هذه البديهيات تصبح مع الوقت من المفقودات مع كثرة الانشغال والضغط والتجارب الغير سليمة لدى المصمم.

univ-logos

الحل أنشأ مكتبة شعاراتك الخاصة:

أتحدث دوما من منطلق التجربة والخبرة.. الحل لمسألة تحديد فئة الشعار لتنظيم تصميمك أو تطويرك هو أن تنشئ مكتبتك الخاصة حول الشعارات مع تصنيفها في الداخل. قد يساعدك موقع مثلbrands of the world لتعرف بالضبط حول ما هي الأقسام التي ستدرج الشعارات التي تقتنيها.. فمن خلاله تستطيع رؤية الشعارات المدرجة فيه حسب التصنيف ومنها تستطيع تكوين رؤية عامة حول الخطوط العريضة التي تحدد تلك الفئة من الشعارات.. وهذا لا يعني بأنك ملزم بإتباع تصاميم هذه الفئة.. بل على العكس كلما استطعت تحديد فئة الشعار وتصني استطعت الإيداع فيه اكثر لمزيد من الخصوصية والتميز..

هنا نتحدث عن التصنيف من خلال الموضوع.. التصنيف الثاني من خلال المواصفات الشكلية.. ولمزيد من التبسيط هناك مثلاً شعارات دائرية وهي بدورها يمكنك تصنيفها إلى أكثر في خاصة الشعارات الدائرية.. وأخرى مربعة.. وأخرى تعتمد على تيبوغرافيا خاصة جدًا.. بعضها غريب الشكل.. وبعضها ينتمي إلى الجيل الجديد من الشعارات المتحركة.. وهكذا انت وقدرتك ومخيلتك في التصنيف بما يناسبك.. وكلما توغلت اكثر في متابعة الشعارات ستكتشف المزيد والمزيد من الأفكار ومن التصنيفات ومن الخلفيات بخصوصها.

في التدوينات القادمة بحول الله سيكون لي عرض لمجموعة شعارات عالية المستوى واحترافية ولكنها في سياق وتصنيف محمد.. مثلاً اعد الآن لعرض مجموعة شعارات دائرية الشكل بصفة عامة فقط.. وبعدها بحول الله سيتم التعمق بشكل أكبر لانني انا الآخر مازلت أدرس في الموضوع وأحاول الاطلاع أكثر.

التعليقات: 3 | الزيارات: 4,595 زيارة | التاريخ: 2009/04/14

ملاحظات خفيفة عند تصميم الشعار

تشكلت لدي مع الوقت بسبب الخبرة والتجربة المتواضعة بعض الملاحظات عند تصميمي للشعارات، ولكنها كانت ملاحظات مسجلة في دماغي فقط وأعرفها لكنني لم أفكر من قبل أن أكتب عنها.. ومع مرور الوقت بدأت أقرأ عنها في سعيي للتطوير.. وأجد بعض المصممين من الغرب يتحدثون عنها بالتفصيل الممل مما وضح لي حجم هذه الملاحظات التي من الأفضل أخذها في الحسبان عند التصميم.. وقد نختلف حول هذه الملاحظات وقد نتفق.. لهذا فالباب مفتوح للإضافات:

نماذج برامج التصميم (shapes):

shapes

تقريبًا بداية كل مصمم جديد في الوقت الحالي ستكون من خلال برنامج الأدوبي فوتوشوب وهو ليس عيبا لأن غالبيتنا مرت بنفس التجربة ولكن العيب هو المواصلة فيه.. وتكون غالبًا محاولة اكتشاف للبرنامج ولأدواته وما يمكنها اختصاره من مهام عليه.. وغالبا ما يكون اتجاه تصميم الشعارات عن طريق استخدام أشكال برنامج الفوتشوب (shapes) أو أشكال البرامج الأخرى بحيث يبقيها كما هي على شكلها ولا يحاول تغييرها.. وكان هذا أحد الأخطاء التي وقعت فيها في بدايات تعلمي التصميم.. والأفضل هو الاتجاه نحو التعامل مع برامج الفيكتور من الاليستراتور والتعلم على إنشاء الأشكال الخاصة بالمصمم نفسه من الصفر.

التدرجات والظل:

مسألة أخرى متعلقة باستخدام برامج التصميم وأدواتها .. لذا تجنب استخدام التدرجات اللونية في التصميم قدر الإمكان إلا إن كان هذا الشعار حالة استثنائية ومدروسة دراسة جيدة.. بالإضافة إلى حركة الظل للأشكال وللعناصر والتي اعتبرها في الغالب حركة تزيين ضرورية للتصاميم العامة إن تطلبت ذلك ولكن في لا مكان لها في الشعارات.. فالشعارات يجب أن تكون ملفات فيكتور واضحة المساحات اللونية بدون رتوش.

الخامات:

تقريبا أيضا خطأ مرفوض في تصميم الشعارات.. وهو محاولة تزيينها بالخامات أو محاولة تغطية النقص في الشعار من خلال إضافة بعض تأثيرات الخامات عليه وعلى سطحه.. مثل الخامات المعدنية أو الورقية.

العناصر الكثيرة:

shapes2

بالنسبة لي لا أستسيغ مثل هذه النماذج التي أدرجتها هنا من شعارات – في الأغلب شعارات رسمية – وهي شعارات تعتمد على عناصر كثيرة – عدة رموز – ليتشكل معناها.. قلة قليلة جدًا من هذه الشعارات ما يكون متقبلاً في عيني المتلقي.. حيث ان البساطة والفكرة الفريدة التي يقدمها شكل أو عنصر واحد هي التي تميز الشعار الاحترافي من غيره.

الاستعمال المتكرر للخطوط المعروفة:

حتى لا أتحدث عالميا.. نتحدث عربياً.. مؤخرًا ظهرت العديد من الخطوط الطباعية المتميزة مثل خطوط حسن وخطوط شركة جراف إيست.. وهي الخطوط التي استطاع المستخدم العربي الحصول عليها بسهولة ومن ثم نشرها بدون مراعاة حقوق الملكية.. في البداية ولأنها خطوط جديدة على الساحة أولاً ولأنها متميزة أيضًا فقط صارت هي الموضة في تصاميم الشعارات.. لكن مع انتشارها وتعود عين المتلقي عليها فقدت تلك الخاصية التي تميزها “التفرد”.. ولهذا فالإصرار على استخدام خطوط – فونتات – معروفة او موجودة لدى الجميع يعتبر مخاطرة كبيرة وشيء غير احترافي بالمرة.. لهذا يجب التفكير في ابتكار الخط الخاص المتميز الذي لا يشبه بقية الخطوط.

التعليقات: 11 | الزيارات: 6,503 زيارة | التاريخ: 2009/04/04