إرشيف شهر July, 2009

الرؤية الشاملة (1)

دومًا أبحث عن نماذج لأعمال مصممين أو أعمال شركات ما لأرى رؤيتها العامة لهوية المنتج الذي يعملون على التصميم له.. هناك الكثير في الحقيقة.. ومن بينهم وجدت هذه الوكالة Creative INC وهي متخصصة في العلامات التجارية ، والتصميم والدعاية.. تسعى لتقديم الأفضل لعملائها من خلال التواصل أكثر معهم ولتقديم أفضل الخدمات كذلك.. ولديها جملة تقول فيها “التصميم العظيم هو أداة قوية للتحسن في جميع مناحي الحياة”..

على كل لا تعنيني كثيرًا هذه الجملة – التي لم أفهمها جيدًا – بقدر ما يعنيني رؤية نماذج أعمالها.. حيث لو تلاحظ ستجد أن كل مشروع وكل علامة وكل هوية تصممها هي قطعة فنية بحد ذاتها.. عمل مستقل عن البقية ومتفرد.. في فكرته وفي ألوانه وفي كل شيء.. تلاحظ ان الشعار هو المحرك الرئيس لبقية التصاميم والأشياء.. مثل شعار GoldCore وألوانه الذهبية.. راقني فيه كثيرًا التذهيب واستخدام أربعة ألوان فقط ما أعطاه الكثير من الأناقة.

فأكثر ما يقتلني هو تلك النظرة العامة والرؤية الشاملة لتصاميم المشاريع وكيفية انجازها بحيث تخلق لها هويتها الخاصة التي لا ينفصل فيها أي جزء عن الآخر ولا تشعر معها بأي نشاز.

سأحاول مستقبلاً الحديث عن الشركات التي أجد لديها هذا النوع من التوجه وهي كثيرة.. كثيرة جدًا.. وهذا مجرد تمهيد للموضوع القادم حول الرؤية الشاملة في تصاميم المشاريع ودخل الشعارات بها:

1

2

3

4

التعليقات: 1 | الزيارات: 2,786 زيارة | التاريخ: 2009/07/31

شعار مسابقة آرابيسك

أرابيسك هي مسابقة سنوية لاختيار أفضل المدونات العربية المكتوبة بالعربية، تهدف إلى تنمية روح الإبداع لدى المدونين العرب، تشجيع الشباب على التدوين وتطوير المحتوى العربي على الإنترنت. تماشيا مع هذه الأهداف ستركز المسابقة في دورتها الأولى على المدونات المتخصصة، بتخصيص جائزتين للمدونات المتخصصة (جائزة أفضل مدونة متخصصة وجائزة أفضل موضوع) مقابل جائزة واحدة للمدونات العامة (جائزة أفضل مدونة شخصية)، إضافة إلى جائزة مشتركة بينهما، هي جائزة أفضل تصميم.

قمت بالاستعانة بصورة لزخرفة عربية مميزة لكلمة آرابيسك وقمت بإعادة رسمها فقط واخترت مجموعة من الخطوط التي تشكل الصورة العامة لهذه الزخرفة ولكنني فضلت ترك الشكل غير مكتمل بحيث يعطي انطباع التجريب والرسم الأولي له.. الفكرة بسيطة وقد راقت لي كثيرًا

arabesq11

arabesq

arabesq4

التعليقات: 7 | الزيارات: 5,058 زيارة | التاريخ: 2009/07/12