إرشيف شهر December, 2009

تصميم شعار مشروعات عربية

logo

سعيد جدًا بتصميمي لشعار مشروعات عربية.. التي تعمل في صمت وسكون ولا تحدث ضجة كبيرة كالبقية وما تنتجه ضخم ومميز وأصيل.. وهي التي انتجت مجتمع مدونات ” تدوين.نت ” والتي مدونة الشعارات احدى المدونات المشاركة فيها.. تستطيع تصفح بقية المدونات المشاركة وهي قيمة للغاية كون الهدف الرئيس منها هو تقديم محتوى متخصص قيم عربي مائة في المائة.. شخصياً أرى ان تجربتها تستحق كل الاهتمام والدعاية لدى المهتمين بالتقنية ومشاريع الويب.

كما لا أنسى أن أشير إلى أن مشروعات عربية هي التي تبنت فكرة إنشاء مكتبة وموقع الشيخ محمد الغزالي رحمه.. والتي تطوع فريق كامل للعمل عليه حتى أصبح الموقع على ماهو عليه الآن.

وأخيرا وافق سامي الطحاوي على الشعار الذي طلب مني تصميمه.. أظنني ساجن قريبا.. فالشعارات الهلامية المعنى صعبة في تصميمها.. ولا يمكنك إيجاد حل لها إلا بصعوبة.. ولدي الآن شعارين في انتظار الفكرة المناسبة والتنفيذ الأفضل لها.

كان اقتراحي الأولي للشعار من خلال استلهامي فكرة ” قطرات المطر ” والتي تشير إلى ان المحتوى العربي الذي نقدمه شبيه بهذه القطرات التي بتجمعها ستعطينا سيلا من المحتوى الرقمي العربي الذي نسعى إليه.. لكن الاعتراض كان على الخط المقترح والذي اردته ان يكون خطاً حرا شبيه بخط اليد العادي الذي نكتب به على الأرض ونحفره عليها.. وأراد سامي الخط متزنا واضحا ورصينا ولهذا استبعدت هذا الشعار.. كنت أرغب في أن يكون كل شيء فيه حرا وطليقا وانسيابيا.

انشغلت بعدها بالعديد من الأعمال وكدت أنسى التصميم كليا لولا أن قفزت في ذهني فكرة معينة للشعار الثاني ولكنه لا يملك فلسفة معينة بل يعتمد على التأثير البصري فقط.. مستلهم من الخط الكوفي الحديث.. يحمل حرفين.. حرف الميم في كلمة “ مشروعات ” وحرف العين في كلمة “ عربية ” .. وقمت بتجربة الدمج بينهما.. تماما ملثما يحدث مع الحروف اللاتينية بسلاسة كونها حروف منفصلة في أصلها بخلاف الحروف العربية التي تجد صعوبة في مثل هذا النوع من الدمج والاختصار.

يتم العمل الآن على التصميم الجديد لموقع مشروعات عربية.. شاهدته ووجدته أنيقًا بسيطا وعمليا.. ولهذا يزداد اقتناعي بان للشعار مكان مهم في مشاريع الويب التي تنحى منحى البساطة والتيسير على المستخدم قدر الإمكان.

projects-arabia1

projects-arabia3

projects-arabia2

projects-arabia4

التعليقات: 13 | الزيارات: 6,184 زيارة | التاريخ: 2009/12/29

نظرة على كتاب لوس لوجوس 4

كما تحدثت على حمود آرت بأنني ساكتب عن انطباعي بشأن كتاب لوس لوجوس 4 الذي سبق ونشرت تدوينة صغيرة عنه.. الكتاب اقتناه لي مشكورا الأخ عبد الله المهيري من على قائمة امنياتي على الآمازون.. وبالرغم مما شاهدته من صور فإن الكتاب فاجئني بطباعته الفاخرة ويتصميمه البسيط والمفرط في الأناقة..

100_6951

وحتى لا اعيد ما قلته سابقًا.. ساتحدث عن الاشياء التي لفتتني في الكتاب.. التصنيف الدقيق في الكتاب مذهل للغاية.. ولن اتخيل مدى الجهد الكبير الذي تم بذله في تصنيف كل شعار ووضعه في الخانة المناسبة مئات الشعارات الآخرى.. فالتصنيف الأولي الذي تم وضعه في مجال ” نوعية الشعارات ” هو كالآتي:

الحروف الطباعية او التايبوغرافيا: وهي الشعارات التي تعتمد على التايبوغرافيا المخصصة لها فقط والمبتكرة.. وتقريبا هذا النوع من الشعارات هو المسيطر والطاغي.. لأنه هو الأساس.. كما اندرج ضمنه فن الخط سواء العربي أو غيره.. وكذلك فن الجرافيتي.

الكلاسيكية: تم وصفها على انها الشعارات ذات الطابع الكلاسيكي المحترم الذي له أناقة معينة وكأنها تخشى أن تخرج عن الجو العام وعدم المخاطرة بشيء جديد.. ولو أرتدم التوضيح أكثر ففكروا بشعارات الجامعات والمعاهد العالمية التي لديها نفس الاسلوب في تصاميم شعاراتها. ( تقريبا لم تم عرض عدد قليل من هذه النوعية )

الأساسية: هذا نوع يعتمد على الأشكال الهندسية الواضحة كالمثلث والمربع والدائرة وهو ما يحدده ( كذلك هذا النوع قليل في الكتاب وبالكاد في بضع صفحات )

الهندسية: هذه أخدت حيزا كبيرا وعددا كبيرا من الشعارات.. وهي النوعية التي تعتمد على الهندسة في أفكارها وبشكل ممميز وفريد.. سواء من التكرار أو التناظر أو التأثير الذي تحدث بعض الأشكال حين يتم وضعها فوق بعضها كان يتم وضع كادر داخل كادر داخل كادر وهكذا حتى يصنع تأثيرا بصريا فريداً.

المكانية: إن كان فهمي صحيحا من خلال ما شاهدته من النماذج فيقصد بها الشعارات التي تأخذ حيزا في الفضاء كالشعارات الثلاثية الأبعاد أو تلك التي تستخدم مجسمات وصور أو ربما حتى ألواح معدنية مصورة أو قصاصات ورق أو خيشة حقيقية.. وهي كذلك من الشعارات القليلة العرض.

الرسومية: وهي بطبيعة الحال النوعية التي تعتمد على الرسم.. أو على إدخال عناصر رسومية ضمن الشعار.. وهي كثيرة جدا بالمناسبة وأحيانا بأفكار غريبة جدًا.

الفيكتورية: لا تحتاج إلى شرح كبير.. وهي نوعية تعتمد على أعمال الفيكتور أو تعطي دلالة على ان الشعار ينتمي هذا العالم.. ولا أدري حقيقة لم هذا التصنيف بالذات.

هذه قائمة التصنيفات العامة.. لكنهم في نفس الوقت لا ينسون ان يلفتوا انتباهك أعلى كل صفحة بأن الشعار قد ينتمي إلى تصنيفين في نفس الوقت.

التقسيم على حسب المواضيع:

100_7636

تم بعدها تقسيم الشعارات على حسب مواضيعها هل هي شعارات فنية أو سياسية وغيرها وكان التقسيم هكذا بالترتيب:

الشركات – الثقافة – التصميم – الموضة – الحركة (الميديا والانيميشن) – الموسيقى – الفنون والشعارات الغير قابلة للتصنيف – السياسة

وعند بداية كل تقسيم جديد يتم تقديم مصمم أو فنان معين أو ربما شركة معينة في التصميم للحديث عنها واعطاء نبدة عن تاريخها.

ما لاحظته هو الغياب التام لأعمال المصممين العرب على هذا الكتاب المشهور.. باستثناء الخطاط ” وسام شوكت ” الذي كانت اعماله طاغية في العديد من الصفحات وتم كذلك كتابة نبذة عنه وعن اعماله في بداية تقسيم الموضة. . أو الفنان الإيراني مهدي سعيدي صاحب البصمة المميزة.

وهذه بعض الصور التي التقطتها للكتاب بكاميرتي الخاصة:

100_7643

100_7654

100_7637

100_7650

التعليقات: 7 | الزيارات: 4,266 زيارة | التاريخ: 2009/12/25

دافيد آيري يصدر كتابه حول الشعارات

دافيد آيري.. واحد من أشهر المصممين والمدونين المهتمين بعالم الشعارات والعلامات التجارية وتسويقها يصدر أخيرا كتابه الذي يحمل نفس عنوان مدونته المتخصصة في عالم الشعارات “حب تصميم الشعار“..

الكتاب صدر حديثا وهو يتناول حديث دافيد عن تصميم الشعارات ومراحله وعن شعارات قام بتصميمها متضمنا ذلك رسومات وتوضيحات وبعض الدروس التي قدمها من قبل على مدونته.. ولا يكتفي بذلك بل ييشمل كتابه أيضا الحديث عن التعامل الجيد مع العملاء في تصميم شعاراتهم وكيف تصبح مصمما ناجحا معهم وكيف تكسبهم.

كما يتحدث عن البعض من مشاهير عالم الشعارت مثل المصمم “ليندون ليدر” الذي صمم على سبيل المثال شعار الشركة العملاقة “فيديكس”.. و المصمم ” جيرار هويرتا ” الذي صمم شعارات عالمية مثل شعار مجلة التايم ومجلة people ومجلة PC Magazine وغيرها.

إذا كنت ترى بأن هذا الكتاب مفيد للمدونة في إثراءها فسيسرني أن تقتنيه لي ليكون هناك المزيد من الحديث عن محتواه مستقبلاً.

logo-design-love

التعليقات: 4 | الزيارات: 2,690 زيارة | التاريخ: 2009/12/08