إرشيف شهر January, 2010

حوار مع Dalius Stuoka

1. أرجو أن تعرف المصمم العربي بنفسك؟

Dalius Stuoka أبلغ من العمر 20 سنة.. فنان وفريلانسر من لتوانيا . درست التصميم بشكل ذاتي ومتخصص في تصميم الشعارات وهويات.

2. أرجو أن تخبرنا عن خلفيتك في التصميم وما الذي دفعك لتصبح مصمم شعارات؟

حسنا، لأقول لك الحقيقة، لا توجد لدي خلفية كبيرة في التصميم، على الرغم من أن أختي فنانة، تعمل في مجال إعلام التقليدي، ووالدي رسام جيد للغاية. أعتقد أن الجينات ساعدتني قليلاً.. ومع ذلك، أعتقد أن الشيء الذي جذبني إلى هذا المجال هو انتباهي للتفاصيل، حبي للتفكير خارج الصندوق وخارج الاعتيادية، ورغبتي في إيجاد طريق للتواصل من خلال الأيقونات والرموز. وأعتقد أن تصميم الشعارات هو أكثر جوانب التصميم قربا من علوم الرياضيات والفيزياء. ماذا يعني ذلك؟ يعني أنه لتقوم بتصميم شعار ذكي وذو مغزى لا يكفي أن تكون لديك مهارات في استخدام الفوتوشوب والاليستراتور، كما أنك تحتاج إلى التفكير بشكل جدي ومركز. وأعتقد أن هذا هو الشيء الذي جعلني أحب الشعارات.

3. كيف أثر التصميم على حياتك؟

حسنا، أعتقد أنه ليس له تأثير كبير بعد ( حتى الآن على الأقل ) في حياتي. أحاول أن أنظر إليه على أنه هواية بقدر ما أستطيع، حيث أنني لا أزال أدرس هندسة البرمجيات، وهي دراسة تأخذ الكثير من الوقت.

4. هل تعمل من مكتب خاص؟

لا، لا أعمل من خلال مكتب معين. مساحة عملي غير محددة أو معروفة، فحيثما يكون حاسبي المحمول ودفتر رسومي يكون مكتبي :)

5. روتينك اليومي؟

لا توجد لدي أوقات فراغ كثيرة، حيث يمكنني حقا التركيز على تصميم الشعارات فقط، لكن عندما يتوفر لي الوقت فلا أفوت الفرصة، أتناول وجبة عشاء ثم أقوم بزيارة بعض المواقع المفضلة ومعارض الاعمال مثل logopond.com أو behance.net. ثم أقوم بالتصميم ، والتصميم ، والتصميم.

6. كيف تجد الالهام من أجل تصاميمك وكيف تتصرف حيال فترات الجمود وانقطاع الأفكار عنك؟

أجد إلهامي الخاص في الحياة الحقيقية. فالطبيعة دائما ما تكون مصدرا جيدا للإلهام. وأحيانا من خلال بعض مجموعات الصور.. او معارض الصور، وأحيانا تلهمني مواقع مثل logopond.com ، behance.net ، logofromdreams ، logomoose الخ.

7. ما هي مراحلك الخاصة في تصميم شعارات جديدة لعملاء جدد؟

هناك عدة مراحل أقوم بها خلال انجازي للتصميم ما، أولا، أرسل للعميل استبيانًا حتى أفهم بالضبط ما يريدوه وما الذي يتوقعه ويطلبه مني. عندما أحصل على أجوبة الأسئلة، أستطيع البدء في المرحلة الإبداعية . وعادة ما أقوم بعملية عصف ذهني لإيجاد بعض الأفكار الخاصة بالموضوع، ثم أبدأ في الرسم بعدها. والرسم هو على الأرجح أحد أهم المراحل الخاصة بعملي. فهو المكان الذي تولد من خلاله تولد معظم الأفكار والحلول.

آخذ عادة عدة أيام من العصف الذهني والرسم وأيضا عدة أيام لتنفيذ أهم الأفكار التي وصلت إليها. ثم أبعث بالمقترحات الأولية إلى عميلي. هذه هي الصورة العامة للمراحل العملية الإبداعية بالنسبة لي ، والتي يمكن أن تختلف من عميل إلى آخر.

8. الأدوات التي تستخدمها؟

قلم رصاص ، كراسة الرسم ، CorelDraw X3 ، الفأرة… أووه… ولعل أهم أداة هي عقلي! :)

9. ماهي مواقعك الثلاث المفضلة

logopond.com ، behance.net و CreativityDen.

10. ما هي خططكم للمستقبل القريب؟

خططي بسيطة للغاية. أولا ، أنا بحاجة إلى إنهاء سنتي الدراسية الأولى. كما سأحاول مواصلة التصميم وادخار بعض المال.

11. هل لديك أي فكرة عن التصميم في العالم العربي؟

حسنا، لقد ذكرت بان خلفيتي في التصميم فقيرة. ومع ذلك، فأنا أحب وأستمتع بفن الخط والتايبوغرافيا في العالم العربي، وهناك بعض المصممين الرائعين والذين أحب أعمالهم حقا. وأحد المفضلين لدي هو وسام شوكت، أنا جد معجب باعماله.

12. مرة أخرى ، شكرا جزيلا لقبولك اجراء هذا الحوار. ككلمة أخيرة، هل لديك أي نصائح للمصممين؟

لا، بل شكرًا لك أنت! أتمنى الإبداع للمصممين، وأقول لهم أحد العبارات المفضلة لي وهي:– كن أصيلا ومتفرداً! فالتصميم هو أحد المجالات في العالم التي يمكنها أن تقدم لك الحرية في أن تكون خلاقا متفرداً ومبدعا — حظا سعيدا للجميع.

التعليقات: 7 | الزيارات: 2,695 زيارة | التاريخ: 2010/01/30

شعار للبيع!

تحديث: تم بيع الشعار بنجاح.

أحيانا أقوم ببعض المشاريع ولا أتوصل بنتيجة مع من أصمم لهم.. أو أن من تعاملت معه لا يكون جدي كفاية معي وبعضهم يعتبر مشروع تصميم شعار شيء تافه وغير ذي معنى ولا يتطلب كل هذا الاهتمام.. حتى إن كان الشعار لا يروقه فهذا أمر آخر ليس له علاقة بطريقة التعامل التي تثير غضبي كثيراً كما عبرت مؤخرا على التويتر و الفيسبوك.

الآن أجرب طريقة تعامل مختلفة وأحاول أن أتعلم من التجارب السابقة ويكون تعامل مختلف عن السابق.

الآن ومن الشهور الماضية تجمعت لدي عدة شعارات لم تلق طريقها.. بعضها صممتها ومن ثم لم أتلق أي رد من أصحابها وأخرى بقيت معلقة في الهواء وأخرى كانت نماذج مستبعدة.. ومن السيء – بالنسبة لي – أن تبقى هكذا بدون استعمال.. لذا قررت طرحها للبيع.. لن أعرضها كلها.. ساعرض بعضها من حين لآخر.. تبدو فكرة جنونية ولكنني سأفعلها وأجرب ما الذي سأخسره على كل حال.

الشعار الأول الذي أطرحه اليوم للبيع هو أحد الشعارات التي صممتها لمشروع النهضة.. ومضت الآن فترة طويلة لم أعرف ماذا بشان الشعار؟ وما هو القرار بدون أن أتلقى أي رد.. لذا فهو الأول على اللائحة.. إذا كنت مهتما راسلني على بريدي hamoudaissam (at) gmail.com

التعليقات: 11 | الزيارات: 4,637 زيارة | التاريخ: 2010/01/26

حوار خاص مع Anna Kovecses

قررت اجراء حوار خاص مع أحد الممصين.. واخترت أن أبدأ بـ Anna Kovecses.. وقد تجاوبت معي بسرعة وبعفوية وبساطة وتلقائية.. وشاركتني بالعديد من المعلومات والأفكار.. أعجبني جدا الحوار الذي أجريته معها..

Anna Kovecses

من هي Anna Kovecses؟

سؤال المثير للاهتمام.. أولا أنا مصممة جرافيك من المجر ( هانغاريا ). أم لطفلة صغيرة.. ولدي صديق ، معجبة بالفنون السينمائية، وبموسيقى البوسا نوفا، الهندسة المعمارية المعاصرة ، فنون الشوارع – الجرافيتي وغيره – ، معجبة بالملابس، ومقاطع الفيديو والمطبوعات واللوحات.. بالأساس كل شيء بصري مثير للإعجاب.

2. أرجو أن تخبرينا عن خلفيتك في الفن والتصميم وما الذي دفعك لتصبحي مصممة شعارات؟

لم ألتحق بأي مدارس فنية أو دروس أو دورات تدريبية وغيرها.. لدي الآن 21 سنة.. حيث بعد انتهائي من الدراسة الثانوية رزقت بطفلتي الصغيرة ربيكيا.. وخلالها اشتريت جهازي المحمول الأول وبدأت في التصميم كمبتدئة.. كنت دائما مهتمة بالفنون والرسم كثيرا وشعرت وكأن لدي بعض الموهبة للتعبير عن نفسي بطريقة بصرية.. اشتريت كتاب تعليمي عن الأدوبي إليستراتور لصقل مهاراتي التقنية. وجاء الباقي مع الممارسة ولم أتوقف أبدا عن البحث عن الإلهام.. بطيبيعة الحال لم أكون عملائي الخاصين في البداية و لم تكن لدي الخبرة لذلك.. بدأت الدخول في مسابقات 99designs حيث اكتسبت الكثير من الخبرة من خلالها.

Anna Kovecses

3. هل أثر عملك كفنانة وكمصممة على حياتك ورؤيتك للأشياء؟

بطبيعة الحال.. منذ ذلك الحين وأنا أعمل في تصميم الشعارات وأظل أبحث في العلامات التجارية، والتغليف وتصميم المنتجات من حولي. فشغلي الشاغل هو اللعب بالأفكار ورؤية كيف يمكنني تحسينها :)

4. تعملين من مكتب خاص؟

لدي مساحة صغيرة في المنزل ولكن أحب أن يكون مكان عملي أكثر اتساعا، ربما المكتب المنفصل سيكون مليئًا بمصادر الإلهام بالنسبة لي.

5. ما هو روتينك اليومي؟

حسناً.. لدي مشاريعي الخاصة التي هي بالأساس تصميم شعارات أقوم بالعمل عليها.. إلى جانب ذلك لا أستطيع منع نفسي من الدخول في مسابقات 99designs. أنا أعلم أنها تبدو سخيفة ولكن هذا هو المكان الذي بدأت منه حياتي المهنية وأجد أنه منصة رائعة للممارسة والتطبيق وأحاول الخروج منه بأفكار جديدة ، وتجارب ، والحصول على القليل من المال الإضافي. لذلك كلما كان لدي القليل من الوقت أدخل بعض مسابقات.. أنا أعمل في النهار في الفترة التي تكون فيها ابنتي في روضة الأطفال ، وأحيانا في المساء والليل إذا كان هناك مشروع عاجل أو مثير بالنسبة لي.

Anna Kovecses

6. أين تعثرين على الالهام من أجل تصاميمك وكيف تتصرفين حيال فترات الجمود وانقطاع الأفكار عنك؟

أنا دوما في بحث متواصل عن الإلهام.. سواء في ما يحيط حولي أو على الإنترنت. أحب الأفلام التي يكون لها تأثير بصري كبير علي ، كما أحب الذهاب إلى معارض الفنون المعاصرة، أحب المطبوعات القديمة وإعلانات سنوات الخمسينيات والستينيات. الهندسة المعمارية الحديثة والتصميم الداخلي هي الأخرى فنون ملهمة جدا.. فضلا عن أن المتابعة باستمرار لمعارض الأعمال وتصاميم الهوية مثل logolounge ، logopond ، logomoose أو creattica.. إنها معارض رائعة واختياراتهم متميزة.. لدي كذلك بعض الكتب حول الشعارات فهي أفضل.. حيث تشعر معها بالتصاميم وحجمها بين يديك، ويمكنك أن تشعر بالورق، والانزلاق الصفحات.. لديها تأثير قوى علي.

7. ما هي مراحلك الخاصة في تصميم شعارات جديدة لعملاء جدد؟

أولا وقبل كل شيء أطلب منهم إعطائي بعض التوجيهات العامة مثل وصف شركتهم، المتلقي المستهدف، أي الأساليب المفضلة لديهم أو عينات من الشعارات التي يحبونها ويرونها أفضل. أطلب منهم تحديد ألوان علامتهم، والمشاعر التي يريدون استحضارها لدى عملائهم، أطلب بعض المفاهيم البسيطة والكلمات والأفكار. ثم أقوم ببحث ميداني صغير وخاصة إذا لم أكن على دراية جيدة بالموضوع.

أقوم بالبحث عن الإلهام.. أرسم أفكاري على مفكرتي من نوع Moleskine المحمولة الصغيرة ( التي أحبها ) أنجز الكثير من الاسكتشات وأسجل من جلالها جميع أفكاري، لكني لا أستعملها مباشرة، هي فقط خاصة بي اتركها جانبا ( بالاضافة إلى أنني أتركها فقد أستخدمها لاحقا في مشاريع أخرى).

بعدها أقوم بإعداد أفضل أفكاري على الاليستراتور. أعمل على اختيار الخط أولا لأجد المناسب منها ثم أبدء في بناء وتصميم الشعار.. أعرض عليهم حوالي 3-4 نماذج كمرحلة أولى ، ثم إذا ما تمكنا من اختيار الشعار المناسب، أعمل على تصميمه بشكل أحسن وأجمل.

Anna kovecses

8. والأدوات التي تستخدمينها عادة؟

كما قلت أداتي الأساسية هي مفكرتي وقلم رصاص، أخطط لشراء لوحة wacom ويبدو أنها ستكون مفيدة جدا. لدي ” ماك بوك برو ” الذي أحبه.. رغم أنني لست مع من يحددون أنفسهم من خلال أدواتهم كمن يشجع الماك طيلة والوقت والذي يشجع الكمبيوتر أيضًا.. فليس الجهاز من سيجعلك مصممًا كبيرًا.. لقد بدأت على جهاز كمبيوتر ثم اشتريت الماك بعد بضعة أشهر.. ببساطة لأنه أسرع وعملي جدًا أفضل بكثير من جهازي السابق.

9. ما هي مواقعك الخمسة المفضلة ولماذا؟

grainedit.com مدونة رائعة متخصصة بالتصميم.. تنشر مقالات مهمة وهي مصدر مهم للإلهام أجد فيها أفكارًا عظيمة، ومستوى عالي.

الثاني هو 99designs.com . ولن يحتاج إلى شرح كبير.

الثالث هو logolounge.com وهو واحد من أفضل مواقع الشعارات.. يمكنك أن تصبح عضوا عن طريق دفع رسوم سنوية حتى تتمكن من رفع الشعارات الخاصة بك وعرضها بين الملايين من المصممين. يقومون باختيار ألفي (2000) شعار كل سنة لنشرها في كتابهم الخاص logolounge. يقومون دائما بدعوة بعض المصممين للمشاركة في الاختيار المسبق. هذا العام دعيت لتحميل أعمالي كلها، لهذا فانا متحمسة جدًا لمعرفة ما إذا كانوا سينشرون بعضها في الإصدار السادس للكتاب في شهر فبراير القادم.

الرابع على القائمة هو sitepoint.net وهو مصدر رائع لتصميم المواقع. يمكنك أن تجد بعض المواقع الرائعة وبمحتوى ملهم. عادة ما يقومون بعرض مواقع لمصممي الجرافيك والمصورين والمهندسين المعماريين ومصممي الأزياء.. بالإضافة أنك ستتعلم الكثير من الأشياء الأخرى.

الخامس هو kuler.aobe.com وهو مصدر كبير لمجموعات الألوان.. خاصة إذا كنت مبتدئا وليس لديك الخبرة الكافية لتعرف أي الألوان تختار لمشاريعك سيساعدك لتطوير هذه المهارة.

10. ما هي خططك للمستقبل القريب؟

لقد قمت للتو بتجديد اسمي وعلامتي وحتى الآن أنا راضية إلى حد كبير.. لدي موقعي الخاص ، ومدونة حول الجرافيكس ، كما أقوم بالترويج لنفسي على التويتر.. بالنسبة لي ولعائلتي فنحن نخطط للانتقال إلى برلين وافتتاح مطعم هناك، لذا فانا متحمسة جدا حول برلين، وكيف ستؤثر في عملي وفي مجال التصميم الخاص بي.

Anna Kovecses

11. هل لديك أي فكرة عن التصميم في العالم العربي؟

كنت أتمنى ذلك.. للأسف التصميم والأعمال التجارية تتخذ من الولايات المتحدة محورا في تحديد اتجاهاتها.. كنت مهتمة دائما بفنون الثقافات الأجنبية، وكيف يرى الناس العالم من مختلف البلدان وفي مختلف القارات. وأعتقد أن هناك عدد كبير من المصممين من يعملون على إدخال وتكييف أسلوبهم وطريقتهم في التفكير والرؤية البصرية في أعمالهم وتصاميمهم.. أقدر كثيرا المصممين من يتحلون بالشجاعة الكافية للأخذ من عناصر ثقافتهم وإدراجها في الأعمال الفنية.

لذا فأنا آسفة على عدم معرفة الكثير عن العالم العربي وعالم التصميم فيه، وحتى إذا كنت أعرف مصممين عرب فأنا لا أعرف أنهم عرب أصلاً، ربما بسبب اتجاهات التصميم التي تفرض عليهم نوعا معينا من الأعمال.. من ناحية أخرى فأنا متأكدة بأنني سأجد تصاميم رائعة ومصممين رائعين إذا قمت ببحث جيد عنهم. الثقافة العربية مثيرة للاهتمام بشكل لا يصدق، وكأنها عالم آخر، عالم من الجمال، ومتاهة قد تضيع فيها.

Anna Kovecses

12. مرة أخرى ، شكرا جزيلا لقبولك اجراء هذا الحوار. ككلمة أخيرة، هل لديك أي نصائح للمصممين؟

نصيحتي الأولى ستكون : مارس وطبق قدر ما تستطيع حتى لو لم يكن لديك أية مشاريع يجب أن تدخل في مسابقات مواقع التصميم.. أو تبحث عن مسابقات أخرى على شبكة الإنترنت (هناك موقع يسمى graphiccompetitions.com حيث توجد دائما بعض المشاريع المدرجة ) وبهذه الطريقة يمكنك تطوير النمط الخاص بك، طريقتك في التفكير، ورؤيتك البصرية، وتكوين مجموعة أعمال – بورت فوليو – قوية يمكنك أن تظهرها للعملاء في المستقبل.

لا يوجد مشروع سيئ.. حتى لو كنت تنفر منه أو وجدته غير مثير لاهتمامك أو تجده رتيبا يمكنك دائما أن تبدع شيئا جميلا تخرج به منه..

كن مجنونًا، كن شجاعا وافعل شيئا تتعلم منه.. يجب أن تبحث دومًا عن الإلهام.. أدرس أعمال المصممين الآخرين وتعلم منها ( لا يعني هذا نسخها ) تابع معارض الشعارات.. ابن لنفسك معرضا ملفتا لأعمالك على موقع خاص بك.

التسويق مهم جدا ، فلتكن لديك مدونة خاصة بك.. استخدم التويتر والفيسبوك لتشجيع نفسك والبقاء على اتصال مع العملاء السابقين أو المحتملين.. إذا كانت لديك بعض الأعمال الغير مستخدمة ولا ترغب في تضييعها.. يمكنك دائما الذهاب إلى brandstack.com وبيعها مقابل مبلغ جيد من المال.

يمكنني أن أقدم مئات النصائح لكني لن أفعل :).. إذا كان لي أن أقول شيئًا فهو هذه الجملة : لا تخف من طرح أفكارك الخاصة المجنونة ومشاعرك في التصميم الخاص بك .. كلما استمتعت أكثر بما تقوم به، كانت نتيجة التصميم أفضل.

التعليقات: 11 | الزيارات: 2,797 زيارة | التاريخ: 2010/01/23

لوجوراما.. فيلم تمثل فيه الشعارات

لوجوراما فيلم أكشن بأسلوب أمريكي كلاسيكي بامتياز.. ولكن باستثناء واحد وهو أن جميع الأبطال والامكان والأشياء والتفاصيل عبارة عن شعارات.. شعارات وشعارات لا شيء غير هذا.. فيلم ثلاثي الأبعاد.. تم انجازه خلال ست سنوات من البحث وتم عرضه في مهرجان كان لعام 2009.

يقدم لك الفيلم استمتاعا جميلا ومضحكا مع البداية ومع الوقت تندمج في الأحداث.. والتي هي عبارة عن مطاردة شخصيات ميشلان لرونالد ماكدونالد – الشرير رمز الوجبات السريعة – الذي يختطف الطفل هاريبو وتسعى هي لتحريره.. وتظل في كل وقت تندهش لطريقة ادراجهم للشعارات وتوظيفها سواء كشخصيات أو كأشياء كسيارات أو بنوك أو محلات.. والغريب أنك تعرفها كلها.. ومع الوقت إن سرحت بخيالك قليلاً ستدرك حجم تغلغل الشعارات في عالمنا.. امبراطورية الشعارات كما سماها أحدهم.. أو امبراطورية العلامات التجارية.. إنها العلامات التي تسير حياتنا وخياراتنا اليومية وتوجهها.

فكرة مجنونة وابداع غريب وجديد من فريق فرنسي اسمه H5 مكون من مجموعة مصممي جرافيك ومخرجين.. والذين بالرغم من تقديمهم للفيلم لا يبدون أي اعتراض على سطوة العلامات التجارية ولا يبدون موافقتهم عليها.. هم فقط يقدمون منتجا يحتمل كل التأويلات الممكنة.. ويجعلك تعيد التفكير في ما يحيط من حولك.

شاهد الفيلم كاملاً ( 15 دقيقة ) وأخبرني بانطباعك عنه:

مع الأسف تم حذف الفيلم من على موقع فيميو.. استعضت عنه بهذا المشهد.

التعليقات: 5 | الزيارات: 3,326 زيارة | التاريخ: 2010/01/21

براند سنترال

شاهدت بعض شعاراتها.. بعض الهويات التي قامت بتصميمها.. أعجبتني للغاية.. المؤسف أنني تعرفت على هذه الأعمال بشكل سطحي.. لا تعرف من صممها من أشرف عليها.. من أي بلد هو.. لا تملك أية معلومات كأغلبية المصممين العرب الذين لا يملكون أي مرجع أو أية معلومات تدلهم على منفذي تصاميم الهويات وحتى الشركات صاحبة الهوية لا تقدم أية معلومات عن الجهة التي تكفلت بهويتها.. وهو بطبيعة الحال يتعدى إلى أي أمر آخر.. فكل شيء يطير في الهواء.

عثرت على موقع براند سنترال بمصادفة.. وبدأت أربط بين الأمور.. أعمال راقية.. ومن النوع الذي أفضله وكما تلاحظون فأنا أركز على نشر التصاميم ذات الطابع العربي أو أهتم بالشركات التي تهتم بإخراج أعمالها بشكل قريب من الهوية العربية ولكن بشكل عالمي.. وأهتم أكثر بالأناقة.. براند سنترال لها كل هذا بدون شك.. تربطها بدون أدنى شك علاقات قوية او لديها شبكة علاقات واسعة لتصمم مثل هذه الاعمال لكبريات الشركات الإعلامية والوطنية وشركات الاتصالات.. وهي احدى الحلقات المفقودة لدى الشركات الناشئة.

المؤسف كذلك أن موقعهم مصمم بالفلاش.. المعلومات كلها بالانجليزية.. كما أن الأعمال معروضة فقط.. لا توجد أية تفاصيل عنها.. فقط صورها.

jordan

التعليقات: 8 | الزيارات: 3,321 زيارة | التاريخ: 2010/01/16