إرشيف شهر March, 2010

هوية أمريكا أونلاين!!

نواصل مع أسبوع الهوية والشعارات ” للعرض فقط “.. واليوم مع هوية ليس لها كيان معين.. قد تجدها في أي شكل أو رسم أو حركة أو كائن حي.. أمريكا أنولاين:


اقراء المزيد

التعليقات: 3 | الزيارات: 2,772 زيارة | التاريخ: 2010/03/31

هوية كوكو.. البساطة والعبقرية

توجهي الحالي بشأن تصميم الشعارات والهويات هو استخدام الشعار نفسه كعنصر رئيسي في جل التصاميم والأعمال المرتبطة.. وأن تستمد أفكار التصاميم والإعلانات من الشعار نفسه وأن يكون له دور البطل فيها.. أحيانا يكون الشعار لا علاقة له بما تقوم به الجهة صاحبة الشعار والهوية ولكن طريقة إستخدامه وتوظيفه تكون جد خلابة ومقنعة ومؤثرة بصريا.

ولكي أواصل أسبوع عرض الهويات كما عرضت سابقا فقد فضلت اختيار احدى الهويات البسيطة والعبقرية في آن واحد.. لن أعرض صورا كثيرة بل خمسة صور تلخص كل شيء.. لم أجد المعلومات الوافية عن ” كوكو ” وكل ما أعرفه أنه استديو للتصوير الفوتوغرافي والشعار من تنفيذ وال ستريت.. وأكثر ما راقني هو ” الباترن ” الذي تم تكوينه من خلاله.

coco
اقراء المزيد

التعليقات: 8 | الزيارات: 4,844 زيارة | التاريخ: 2010/03/30

هوية سويس كوم.. يجب أن ترى تفاصيلها

أحد أروع الشعارات والهويات التي رأيت تفاصيلها وتفاصيل تصميمها.. فريق متكامل عمل على التنظيم والتواصل الدائم مع الشركة صاحبة الهوية لمعرفة فلسفتها ورؤيتها لخدماتها وما ستقدمه مستقبلا لعملاءها .. كما ترون فالفيديو والصور والتفاصيل فيها تشرح كل شيء ولا تحتاج إلى كلام كثير.


اقراء المزيد

التعليقات: 4 | الزيارات: 3,376 زيارة | التاريخ: 2010/03/27

City of Melbourne

كنت أرغب في الكتابة عن الشعار والهوية ولكنني في حالة اكتئاب واحباط حاليا.. سأكتفي بنشر الصور فقط وهو ما سأفعله على مدار الأسبوع. كل يوم هوية جديدة.

1

3
اقراء المزيد

التعليقات: 3 | الزيارات: 3,512 زيارة | التاريخ: 2010/03/26

أربع نماذج لمراحل دراسة وانجاز شعار

أعترف بانني أمقت مثل هذا النوع من المواضيع.. كنت أبحث عن نماذج لشعارات عربية قدم أصحابها مراحل تصميمها بشكل مفصل لكنني لم أجد.. ولم أفعل أنا ذلك حتى في هذه المدونة.. طبعا لن يهم كثير من المصممين امر فلسفة الهوية او أمر فلسفة الشعار.. أكثر ما يهم المصممين هو الدخول مباشرة في مرحلة الانجاز والتصميم.. واحتجت إلى أن أعرض بعضها.. وعلي مستقبلاً البحث عن الامور المتفردة والخاصة جدًا.. مثل هذه المواضيع معروضة ومعروفةلا يجب تكرارها.

1

2

3

4

5

التعليقات: 4 | الزيارات: 5,067 زيارة | التاريخ: 2010/03/15

غاز فرنسا.. شعارنا يخدم أفكارنا

Gaz de France

لو كنت أرغب في الحديث عن أولى بدايات اهتمامي بالشعارات فسيكون حتما أحد اعلانات ” Gaz de France ” الخلابة قبل سنوات مضت.. والتي قامت بالربط المباشر بين كل صورة وكل مقطع وبين شعارها.

حيث استوحت كل مقطع وكل لحظة في الإعلان من خلال شعارها وكأنها تقول لك نحن الطبيعة نحن الانسانية.. مع مقاطع صغيرة تتحدث عن ضرورة الحفاظ على الطبيعة والبيئة واحترامها والمحاظفة على توازنها وعلى السلوك الدائر فيها..

وهذا يذكرني بحديث مع الصديق فواز منذ فترة؛ الشعار والهوية ليس فقط مجرد تصميم وانتهى الأمر.. إنه أكثر من ذلك بكثير.

شاهد الفيديو وسيلهمك حتماً:

التعليقات: 1 | الزيارات: 4,589 زيارة | التاريخ: 2010/03/09

نموذج ” كريستوفور” لدراسة ومراحل تصميم الشعار

كتبت في بداية هذه المدونة عن دينيس أولينيك.. ولأنني متابع جيد له فأنا أجده من القلائل الذين ينشرون تفاصيل أعمالهم ومراحل تصميمها وتنفيذها واختيارهم للألوان والخطوط..

وأعتقد أن شعار دار النشر Christophor هو أحد أهم مشاريع دينيس التي يجب عرضها لمزيد من التوضيح حول مراحل تصميم الشعار وترتبيها وكيف تكون في الغالب..

فكما يعرض هنا فمراحل تصميم ودراسة الشعار هي: الفكرة ومن أين وكيف استلهمها.. ثم التنفيذ والرسم البياني لها.. اختيار الالوان ثم اختيار الخطوط.. ثم المرحلة الاخيرة وهي وضع الشعار النهائي على مقاسات وأحجام مختلفة.

Christophor Publishing House

Christophor Publishing House

Christophor Publishing House

Christophor Publishing House
اقراء المزيد

التعليقات: 9 | الزيارات: 5,568 زيارة | التاريخ: 2010/03/07

عن هوية أسواق

aswaaq

ما لفتني في هوية ” أسواق ” هو تلك الفقرات التي تحدثت عن ما قبل تدشين سوبر ماركت ” أسواق ” بدبي كان التفكير والمراجعة والبحث في السوق وما هو موجود في الساحة.. حيث أن دبي تحتوي على عمالقة السوبرماركت القوية والمؤثرة والتي تتنافس فيما بينها لاستقطاب أكبر عدد من المتسوقين ومن المترددين الدائمين عليها، وأكثر ما يصعب عليها هو إيجاد رابط عاطفي بينها وبين العملاء فجميعها تقدم نفس المنتجات والخدمات بدون فارق أو اختلاف كبير في تجارب التسوق.

كيف يمكن لـ ” أسواق ” أن تكون متفردة؟.. كيف يمكنها تقديم تجربة تسوق مختلفة وجذابة للعملاء عن أي سوبر ماركت آخر؟.

aswaaq

” أسواق ” هي شركة ذات مسؤوليّة محدودة تمتلكها حكومة دبي . ويعتبر مشروع ” أسواق” مفهوم جديد ومبتكر في عالم التسوق، وهو عبارة عن مراكز تجارية صغيرة ومتوسطة وكبيرة الحجم، في الأحياء السكنية، يتوسّطها سوبر ماركت ينبض بالحياة ويكمّلها العديد من متاجر البيع بالتجزئة، التي سرعان ما تنتشر في المناطق الحيوية ذات الكثافة السكانية في دولة الإمارات، وتزخر هذه المتاجر بتشكيلة واسعة من المنتجات التي تلبي احتياجات جميع المتسوقين على اختلاف جنسياتهم وأعمارهم.. يميّز تجربة التسوّق لدى ” أسواق ” هو جودة المنتجات الطازجة على الدوام، والخدمة السريعة الفعالة والودّية التي يقدمها فريق العمل المتميز.

aswaaq

المبتكر والمهم طبعا هنا هو ” لاندور ” التي قامت بتصميم وتطوير هوية العلامة التجارية التي تتعامل بها أسواق مع المجتمع، ولكي تخلق التواصل بين التنوع الثري والغني لسكان دبي، قامت بتصميم لغة بصرية للرموز والأيقونات للتعبير عن أي شيء بدءً من التنوع الثقافي ورسائله إلى واجهات المحلات إلى الأطعمة إلى أي شيء تقريباً.. هذا كله من خلال الشكل الواحد الدائري المختلف الألوان لحرف الواو أو القاف في كلمة أسواق الآن والذي يوحد جميع الأيقونات والرموز بالرغم من اختلافها عن بعضها البعض ويجذبهم مباشرة إلى كلمة ” Aswaaq ” والمطلوب طبعا هو ربط العميل بالسوبر ماركت ذهنيا وعاطفيا طيلة الوقت.. وهو ما جعل أسواق في جو بصري حديث ومرح وخفيف وحميمي يساعده في ذلك كل المميزات والخدمات والمنتجات المتوفرة والمتكاملة.

aswaaq

aswaaq

حصلت هوية ” أسواق ” على جائزة Design Lion البرونزية في مهرجان Cannes Lions 2009 للإعلان.

التعليقات: 5 | الزيارات: 6,774 زيارة | التاريخ: 2010/03/05