إرشيف شهر April, 2010

ثامر فهد يجدد شعاره الشخصي لهذا العام

الشهر الماضي على الفيسبوك عرض المصمم ثامر فهد شعاره الجديد لهذا العام2010.. والتجديد الذي قام به قال بأنه نتيجة لورشة عمل عن الشعارات الشخصية وكانت هذه الورشة داخل مطار الرياض بانتظار رحلة.

طبعا الجميل هو أن الشعار جاء نتيجة ورشة وفي مكان غير اعتيادي.. هل جربت أن تقوم بذلك؟ أيضا هو انه ابتعد عن مسألة الفكرة الجديدة التي توضح فلسفته.. وركز على العمل باللعب على تركيب الحروف التي تخص إسمه فيما بينها ليجعله شعارا شخصيا أكثر.

الخط أو الفونت المستخدم بسيط وأنيق والانحناء فيه مريح ويعطي فيه حركية جميلة وليس حاد النهايات فقد ساعد الإطار الذي بداخله الرمز على حفظ توازن الشعار ككل.. تمنيت لو كان هناك إدخال لحرف ” الفاء ” مثلما هو الحال لحرف ” الثاء “.

شعار العام الماضي:

الشعار الجديد:

Thamer Fahed

التعليقات: 9 | الزيارات: 3,129 زيارة | التاريخ: 2010/04/14

مسابقة تصميم شعار مؤتمر آرابيسك: مؤتمر الويب العربي

أعلن محمد الساحلي منذ قليل عن مسابقة تصميم شعار ” آرابيسك ” مؤتمر الويب العربي.

القصد من المسابقة ليس فقط تصميم الشعار بل بعد الفوز يكون هناك تعاقد مع الفائز للإشراف على تصميم جميع الأعمال الفنية للمؤتمر، والتي ستتضمن بجانب الشعار، البوسترات، بطاقات الزيارة، بطاقات الدخول للحضور (البادجات)، الإعلانات… إلخ.

المسابقة تتكون من مرحلتين. تبدأ الأولى اليوم وتنتهي يوم 10 مايو 2010 وهي مرحلة استقبال المشاركات.

المرحلة الثانية هي انتقاء ثلاث أعمال مشاركة وعرضها للتصويت العام لمدة أسبوعين.

سيتم التعاقد مع المصمم الفائز للإشراف على تصميم كل الأمور الفنية الخاصة بالمؤتمر، مقابل عقد قيمته خمسة آلاف دولار أمريكي. إضافة إلى تكاليف السفر والإقامة لحضور المؤتمر.

المشاركة متاحة لكل المصممين العرب. ويحق للمصممين المشاركة بأكثر من عمل.

ترسل التصاميم المقترحة على البريد التالي: contact@msahli.com

تلميحات عامة:

الاحتفاظ بالأيقونة الحالية للشعار واللون الأزرق. ( أظن أن هذه النقطة بحاجة إلى توضيح )
تصميم الشعار بدرجات ألوان بين الأخضر والأحمر.
تصميم شعار متماثل الشكل في حالة الكتابة بالعربية أو الإنجليزية.
يمكن تصميم الشعار كأيقونة فقط، لكن يفضل الاحتفاظ بالاسم (أرابيسك) ظاهرا بوضوح.
يمكن استخدام الجملة الوصفية: مؤتمر الويب العربي.

التعليقات: 6 | الزيارات: 5,447 زيارة | التاريخ: 2010/04/11

شعار الدوحة عاصمة الثقافة العربية

بحثت اليوم كثيرا عن مصادر أخرى تتحدث عن شعار الدوحة عاصمة الثقافة العربية ولم أجد.. أيضا وجدت بعض الصعوبة في الحصول على الشعار بصيغة مناسبة.. ثم حصلت عليه أخيرا كملف فيكتور كنت ساوفره للتحميل ثم تراجعت.. فلا أعرف ما المغزى من توفيره إن كانت جهة واحدة فقط هي التي ستستعمله.

الشعار بدون ألوانه الكئيبة الحالية رائع جداً.. لكن ما ينقصه هو الإعلان المصور الذي يبث على قناة الجزيرة وتليفزيون قطر حتى تكتمل صورة الشعار في ذهن المشاهد ويفهمه جيدًا وإن كان الخط العربي تجريديا لا يحتاج إلى معنى لإيصال رسالة معينة وتكفي جمالياته.. لم أستطع توفير الإعلان لتكتمل التدوينة وهذا كل المتوفر حوله:

صمم الشعار على شكل ” ريشة الطائر “، والتي يستخدمها الكتبة والخطاطون الأوائل لكتابة القرآن الكريم والأحاديث النبوية، والدواوين وفي فن الزخارف الإسلامية.

أما ألوانه فتعبر عن البيئة في عالمنا العربي كما تمثل تعدد الثقافات.

كتبت كلمة ” الدوحة ” بالخط العربي الديواني على شكل ” الريشة ” التي ستحمل الرسالة الثقافية من الدوحة عاصمة الثقافة العربية وتنطلق إلى العالم.
صمم الشعار الفنان التشكيلي القطري علي سحن.

Doha 2010

زخرفة الشعار:

استوحيت الزخرفة من شعار ” الدوحة ” واستخدمت كعنصر لوحدة زخرفية جاءت متكررة بشكل دائري، لمتثل عدد الدول العربية، ولتكون نمطًا زخرفياً منسجما يبين مدى التلاقي في عناصر الثقافة العربية.

Doha 2010


المصدر: كتيب الفعاليات للربع الاول من السنة.

التعليقات: 7 | الزيارات: 8,503 زيارة | التاريخ: 2010/04/04