إرشيف شهر May, 2010

كتاب شعارات.. شاركني مقترحاتك

حتى ألزم نفسي بالانتهاء من الكتاب أو بالمعنى الدقيق ” الكتيب / الدليل ” الخاص بالشعارات الذي قررت إصداره بعدما تخليت عن فكرة كتاب آخر كنت قد بدأت التحضير له مع بداية هذه السنة.. قررت أن أصدر الكتاب هذا الشهر – يونيو – وأنه يجب علي العمل على ضبط أعمالي وبرنامجي بالشكل الصحيح بعد فترة الفوضى العارمة التي انتباتني مؤخرا وإن كانت ليست بالشيء الجديد.

قمت بوضع خطوط رئيسية للكتاب والمسودة الأولي له جاهزة تقريبا.. ما علي سوى البدء في تطوير المحتوى والتعديل عليه.. لكنني أرغب في سماع اقتراحاتكم ” كقراء ” وكمتابعين ومهتمين.

فكرتي العامة هي عدم جعل الكتاب متخصصا.. ما أريده هو جعل المحتوى سلسا بسيطا ومنظما يستطيع التفاعل معه الهاوي والمتخصص بدون أن يخل ذلك من أهمية المعلومات والأفكار متضمنة بداخله.. وهو نفس ما أشرت إليه في تعريفي بهذه المدونة.. أنني أكتب كمهتم لا كمتخصص.

ما رأيكم؟

———-
تحديث: بسبب تغيير موعد تصميم العدد الثاني من مجلة ” باتنة آنفو” فقد اضطررت لتأجيل اصدار الكتاب قليلا لحين انتهائي من الساعات الطويلة التي نقضيها في العمل على العدد

التعليقات: 14 | الزيارات: 3,807 زيارة | التاريخ: 2010/05/29

حوار مع ستيليان فاسيلي

1- من هو ستيليان فاسيلي؟

أبلغ من العمر 24 عاما.. مصمم جرافيك من رومانيا. أعمل مصمما بوكالة Request.ro . ومعروف وسط مجتمع التصميم بـ Lecart و إمضائي هو www.pixelflow.ro .

2- حدثني عن خلفيتك في التصميم وتصميم الشعارات وما الذي دفعك لتصبح كذلك؟

أؤمن بأنني مصمم عصامي درست نفسي بنفسي.. مع أنني تخصصت في اللغات الحديثة وهو مجال مختلف.. إلا أنني دوما ما انجذبت إلى أنواع مختلفة من الفنون كالأفلام والرسم الزيتي والتصميم.. هذا الشغف تحول في نهاية المطاف ويوما بعد يوم إلى عمل.. ومع ذلك فقد أصبحت مؤخرا فقط مصمم شعارات فلطالما لفتني جوهر الهوية البصرية ومغزاها.

أيضا أصمم مواقع وأعمال جرافيكس مختلفة، أعمال التغليف وأعمال طباعية أخرى.. أيضا شاركت في مجال الفيديو وانتاجه.

لكنني مازلت أؤمن بعد عامين خبرة في تصميم الشعارات أن مجال الهوية البصرية هو أهم وأقوى المجالات التي يمكن العمل بها.

Stelian Vasile

3. كيف أثر عملك كمصمم على حياتك؟

تأثيره كبير جدًا.. هناك تأثير سلبي وإيجابي في الموضوع.. ولكن دعني أقل بأنه فتح عيناي على العالم وما يدور فيه.

4. هل تعمل في مكتب خاص؟

نعم.. أعمل في مكتب بوكالتي حيث أقطن.

5. روتينك وطقوسك؟

آتي إلى مقر العمل.. أخصص بعض الوقت لتصفح المواقع.. أتبادل الحديث والاستمتاع والضحك مع أصدقائي وفريق العمل.. ومن ثم أغرق في الأعمال.

6. كيف تجد الإلهام من أجل تصاميمك وكيف تتصرف حيال فترات الجمود وانقطاع الأفكار عنك؟

الإلهام في كل مكان حولنا، وفي الطبيعة أكثر منه شيء آخر، ولكنه ليس عاما.. فمن الناحية النظرية من الأفضل أن تبقى بعيدا عن الانترنت وتسعى لإيجاد شيء جديد من خيالك.. فأحيانا عندما لا أكون مشغولا بتصميم معين تقفز إلى ذهني فكرة مباغتة فأسارع بتسجيلها ورسم اسكتش سريع لها، ومن ثم تأتي عملية طويلة من البحث والسعي للعثور على أسلوب تصميم مناسب لها.. إلا أن هذا الالهام أيضا يحدث من خلال الإنترنت ويجب أن أعترف بأن الكثير من أفكار الإلهام تأتي عادة بشكل أو بآخر من أعمال الفنانين آخرين.

7. ما هي مراحلك الخاصة في تصميم شعارات جديدة لعملاء جدد؟

أقوم بتنفيذ ثلاث أو أربع تصاميم سريعة.. ثم بسرعة أعمل على تطوير تصميمن أعرضهما على العميل وأعرضهما للنقاش أيضا فهي خطوة مهمة للغاية.. أبدء بعملية التصميم الفعلية وأنقح خلالها العمل المختار جيدا ثم أعرضه للنقاش مجددًا.. ومن ثم أسلمه للعميل.

8. الأدوات التي تستخدمها؟

الفوتوشوب CS4 وCS5 منذ أيام فقط بدأت العمل به.. ولتصميم الشعارات أستعمل الاليستراتور.

Stelian Vasile

9. مواقعك الثلاث المفضلة؟

موقعي المفضل أو حبي الأول منذ البداية كان www.thefwa.com و www.logopond.com وأكيد موقع www.fubiz.net.. هناك الكثير من المواقع التي تستحق الذكر.

10. خططكم للمستقبل القريب؟

أرغب في أصبح مصمم شعارات في المستوى فلحد اللحظة ما أزال مجرد هاو.. أيضا أرغب في التكوين أكثر وأكثر في مجال الفيديو وطبعا في شغفي الأول والأخير الإخراج السينمائي.

11. هل لديك أي فكرة عن التصميم في العالم العربي؟

بصراحة.. لا أعرف الكثير عن التصميم في العالم العربي.. ولكنني صادفت عدة أعمال لمصممين لديهم موهبة كبيرة.. آسف أيضا فانا لا أفهم اللغة العربية ولكن من وجهة نظر بصرية التصميم العربي يبدو مثيرًا للاهتمام! كما ولدي بعض الأصدقاء الذين يعملون في مشاريع خاصة ببعض البلدان العربية.. ويجب أن أقول لكم بأنكم تملكون طابعا خاص بكم، من أشكال وحروف والرموز، وأمور الثقافية متنوعة.. أعدك أن أقوم ببعض البحوث حول التصميم العربي ولكن بأي حال فقد فتحت شهيتي للموضوع.

12. ستيليان، شكرا جزيلا لك على المقابلة. كلمة أخيرة لمصممين.

يا شباب.. أعطوا كل ما عندكم في كل مرة وفي كل تجربة.. وشكرا لك عصام :)

التعليقات: 4 | الزيارات: 3,244 زيارة | التاريخ: 2010/05/16

فيسبوك جوجل ياهو ديفيان آرت بشكل مغاير

ابراهيم أبو طوق فنان وخطاط أردني لديه أسلوب جد مميز.. ربما هو مدرسة في حد ذاتها في فن الخط العربي وأساليبه الجديدة.. وضع مؤخرا في معرضه أفكارا جديدة لشعار كل من جوجل ياهو فيسبوك وديفيان آرت:

التعليقات: 6 | الزيارات: 3,484 زيارة | التاريخ: 2010/05/10

شعار عالم المواهب

كان من المفروض أن تكون هذه التدوينة تدوينة مرئية.. سجلت جزء لا بأس به ثم تراجعت.. التصوير بالويب كام سيء وجودته منخضفة.. كما أنني لم أصور في المكان المناسب.. وأفكر في ابتكار استدويو صغير خاص بالتدوينات المرئية.. هذا ما أفكر به حاليا.

أحد الشعارات التي صممتها مؤخرا هو شعار ” عالم المواهب ” وهي مؤسسة تهتم بالوسائل التعليمية وأثاث رياض الأطفال وألعاب الذكاء – لجميع المراحل العمرية – وألعاب الأطفال.

طبعا كالعادة قمت بتصميم ثلاثة نماذج اقترحتها على العميل وهو اختار أحدها.. وهو الشعار الذي ساتحدث عنه.

قد يضحك الجزائريون كثيرا أو ربما المغاربة لو علموا من أين استمديت فكرة الشعار.. لقد استمديتها من ” الخشيبات ” .. تلك العيدان البلاستيكية التي كنا نستخدمها في الابتدائية لتعلم العد والحساب وكنا نستعمل معها أيضا ” القريصات” .

كما نستعملها للتعلم واللعب في نفس الوقت ونشكل بها أشياء كثيرة.. وكانت هناك ألعاب ومسابقات بيننا حيث نحاول وضعها فوق بعضها البعض على شكل دائرة ولا أحد استطاع ذلك.. لذا جلبت فكرة الشعار منها وقمت بتعديلها بالشكل المناسب.

بالنسبة للخط الذي اقترحته فهو خط معروف ولكنه كان الأنسب حيث هو الأقرب إلى فكرةا لألعاب التربوية.. وقريب من المكعبات التي يستخدمها الأطفال لتركيب جمل وكلمات جديدة.. لكن العميل قام بتغيير الخط وراى بانه غير مناسب من الناحية التسويقية والتجارية وبانه قد يكون صعب القراءة لذا فمن الأفضل اختيار خط بسيط وانيق وفيه نوع من الحيوية يتامشي وفكرة الشعار.

وهذا نموذج اقترحته لكيفية استخدام الشعار ” لوحده ” وكيف يمكن أن يشكل لوحده ” هوية ” المؤسسة ككل. كانت لدي الكثير من الأفكار لكنني لم أنفذ منها شيئا وتماطلت:

التعليقات: 7 | الزيارات: 5,808 زيارة | التاريخ: 2010/05/09