إرشيف شهر December, 2010

الشعار بالأبيض والأسود

هناك جزء ظل برأسي أيام الدراسة عندما قالوا لنا يجب ان تقدموا لنا شعاراتكم بنسختين النسخة العادية والنسخة السلبية.. أنا لم أفهم جيدا ما المقصود ولم يشرحوا لنا ما الهدف منه.. لاحقا علمت أن النسخة السلبية هي التي تحدد قوة الشعار وقدرته على تعدد الاستخدام.. ولهذا ينصح دوما حين البدء في تصميم شعار ما تصميمه بالأسود فقط ومراجعة نسخته السلبية من حين لآخر لتكون مطابقة له.

أيضا عندما تكون قد انتهيت من شعارك وهو بتلك الهيئة الأولية (أبيض وأسود) فلا تقلق بشأن ما ستضيفه عليه من تأثيرات وإضافات وتزيين إن صح القول.. فأنت مطمئن بأنك تستطيع العودة إلى الوضع الأصلي دون أن يتأثر كثيراً.. بل إن العديد من الشعارات التي كانت بدايتها خطأ وصممت باالاعتماد على خامات أو تأثيرات بصرية مختلفة وقعت ضحية هذه التأثيرات ولم تستطع التطور.. وتعدد استخدامها أصبح محدوداً.

فإذا كنت بحاجة إلى شعار فأنت بحاجة إلى أن تشدد على من يصمم شعارك بأن يكون مناسبًا لعدة استخدامات وصالحًا للطباعة والظهور على أسطح وواجهات مختلفة ودون أن يؤثر هذا فيه.. سيطبع على الورق بأنواعه، سيعرض على موقعك، سيستخدم في مقاطع فيديو او إعلان تلفيزيوني. ألخ. يجب أن لا يتغير رونقه وتأثيره إن كان بحجم فيل أو صغر بحجم الدبوس.. والأهم أن لا تنس أنك قد تحتاجه بنسخته السلبية (النيجاتيف).

بعض النماذج:

الشعار بالأبيض والاسود

الشعار بالأبيض والاسود

الشعار بالأبيض والاسود

الشعار بالأبيض والاسود

التعليقات: 5 | الزيارات: 3,583 زيارة | التاريخ: 2010/12/30

الشعار الرسمي لتلمسان عاصمة الثقافة الاسلامية

تحديث: هذا ليس الشعار الرسمي للتظاهرة.. ليتني أعرف من صمم هذا النموذج؟

تحديث2: كان يلزمني بعض البحث قبل نشر هذا الموضوع.. اكتشفت أنه عبارة عن تقليد مطابق لشعار مدينة القيروان عاصمة الثقافة الاسلامية.. هذا يعني أن الفرصة ما تزال سانحة امامي لتشريح شعار مدينة تلمسان وفش غلي.. الحمد لله
—-

حتى الآن لست متأكدًا إن كان هذا هو الشعار الرسمي لتلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية أم لا.. فقد كانت مشاهدتي للشعار خاطفة جدًا على القناة الجزائرية في حديث لوزيرة الثقافة خليدة تومي.. هو مشابه تقريبا للشعار الذي وجدته يتداول على الشبكة.

منذ أن أعلنت وزارة الثقافة رفضها لكل الشعارات المقترحة لمسابقة تصميم شعار التظاهرة بشكل سخيف جدًا ولا معنى له؛ وأنا أشحن نفسي لأشرح الشعار الذي سيختارونه تشريحا ونقدًا وفضحًا وسباً.

المفاجأة أن الشعار كان غير ما تصورته.. تصورته بغيضًا لا معنى له.. بعيدًا عن روح الإسلام وعن مدينة تلمسان.. لكنه كان عكس ذلك.

الخط الكوفي المختار وطريقة الربط بين حرفي اللام والألف عن طريق بوابة منارة المنصورة التي تعد أحد أهم رموز تلمسان الأثرية.. وأسفلها استخدام جيد جدًا للخط لااندلاسي الذي عادة ما يكون بغيضا في التصاميم العربية.. حتى الخط اللاتيني الذي كتبت به كلمة تلمسان كان موظفا بشكل متقن.. حتى اختيار اللون والملمس الذهبي مع الازرق الغامق كان اختيار سليما ( اللون البرتقالي مكمل للأزرق).

الخلاصة: لن أتصور شعاراً للتظاهرة أفضل من هذا.

شعار تلمسان عاصمة الثقافة العربية

الشعار الذي تم تقليده:
القيروان عاصمة الثقافة الاسلامية

التعليقات: 14 | الزيارات: 4,947 زيارة | التاريخ: 2010/12/24

الموضة شيء قديم

الآن عندما أراجع بعض الشعارات التي صممتها خلال سنتين أجدني معجبا ببعضها وممتعضًا من الأخرى كون موضتها قد انقضت ولم تعد تشكل الشيء الكثير في عيني وعين المتلقي الذي اعتاد على تلك الموضة.

أعجب بالشعارات التي تؤثر علي في كل مرة أراها على مدى السنوات.. كل انحناء وكل جزء فيها يأسرك لثوان ويرغمك على مشاهدته مع أنه لا يساير لموضة السائدة حالياً.

موضة الشعارات جميلة جدًا وملهمة وبها زخم من الألوان والأفكار ولا أستغني عنها في كل مرة أرغب في التصميم.. مشكلتها هو سوء استخدامها؛ فمئات المصممين يسعون إلى تنفيذ شعارات تبعا للموضة المطروحة عليهم ما يجعل المتلقي في فترة قياسية يرى شعارات مختلفة تعتمد نمطًا متشابهًا جدًا إن لم يكن متطابقاً.

مشكلتي ومشكلة المصممين أنهم ينسون مع الوقت وضع الأولوية للشعار أولاً.. لا الموضة السائدة ولا أي شيء آخر.

ركز دقق في عملك.. فكر في ديمومة شعارك.. فكر في جعله أبدياً.

——–
راجع موقع لوجورانج لتأخذ فكرة عن اتجاهات سنة 2010 لتصميم الشعارات

التعليقات: 1 | الزيارات: 2,182 زيارة | التاريخ: 2010/12/10

المنتج العماني

شعار فاز بتصميمه هيثم بوصافي سنة 2008.. وهو يخص حملة تديرها المؤسسة العامة للمناطق الصناعية في سلطنة عمان من أجل دعم والترويج للمنتجات الوطنية في تحقيق مستويات أعلى من المبيعات من المنتجات الصناعية العمانية وتحسين اقتصاديات المشروعات المنتجة.

تابع الفيديو لتعرف أكثر من هيثم تفاصيل الشعار وفلسفته:

التعليقات: 3 | الزيارات: 5,517 زيارة | التاريخ: 2010/12/05

حوار مع سيرجي بابينكو

من هو سيرجي بابينكو

أنا مصمم جرافيك أعمل بشكل حر ( فريلانسر )، أقيم في كييف – أوكرانيا – أعمل في مجال التصميم منذ أكثر من 20 سنة وتركيزي الأكبر هو العمل في مجال هوية المؤسسات.. كما أحرص على ممارسة هواية الصيد، أحب السفر والكونياك والنساء الجميلات ( طبعا الرجل ليس مسلما ولا يجب الاعتبار بكل ما يقوله ).

حدثني عن خلفيتك في التصميم وتصميم الشعارات وما الذي دفعك لتصبح كذلك؟

من الصعب أن أشرح السبب الفعلي الذي دفعني لأصبح مصمم شعارات.. ربما بسبب حبي الكبير للرسم؟ أو تلك الكمية المشاعر والمفاهيم التي بإمكاني تجميعها من خلال رمز بسيط أو خط واحد.. لكن عموماً الأمر بدأ منذ الصغر على ما أذكر مذ بدأت أرسم.

كيف أثر عملك كمصمم على حياتك؟

تأثيره مباشر جدًا.. فأنا شخص سعيد لأنني أعمل في المجال الذي أحب.

هل تعمل في مكتب خاص؟

في وقت سابق عملت في العديد من استوديوهات التصميم للعديد من وكالات الإعلان والدعاية ثم كخبير مستقل.. أما حاليا فأعمل كفريلانسر بشكل حر تمامًا وقد ودعت العمل في المكاتب إلى الأبد.

روتينك وطقوسك؟

بما أنني شخص حر وأعمل بشكل حر فلا توجد خطة معينة أعمل عليها كل يوم.. كل شيء بسيط بالنسبة لي في وجود أصدقاء وعمل ومجال لصيد الأسماك هذا كل شيء.. الخطط تختلف كل يوم.. أحيانا أبدأ صباحي بشرب الشاي ثم الانغماس في العمل وأحيانا أخرى أبدأ صباحي بالصيد وأؤجل عملي لوقت آخر.

كيف تجد الإلهام لأعمالك؟

بالنسبة لي يمكنني الاستهالم من الموسيقى أو المشي في حديقة مع فتاة جميلة.. أو من خلال مقالة تتحدث عن التصميم الحديث والمعاصر وربما من خلال كتاب يتحدث عن العمارة القديمة.. الأفكار – فضلاً عن الإلهام – تأتي عند الضرورة وعند الحاجة لها لكن قبلها تحتاج إلى الاستزادة وجعل كل شيء حولك كخزان يزودك بها.

مراحل التصميم الخاصة بك لأي عميل جديد؟

هناك قواعد محددة ومعينة أعمل بها.. لكن قبل استقبال العمل وقبوله أتحاور مع العميل لنتفاهم فيما بيننا عن العمل ومواصفات الشعار التي يريدها وكل التفاصيل الأخرى إلى أن يقتنع كلانا.. ثم أرسل للعميل اقراء المزيد

التعليقات: 0 | الزيارات: 4,977 زيارة | التاريخ: 2010/12/03

شعار مدينة الملك عبد الله الطبية

فاز المصمم برهان سلطان في مسابقة تصميم شعار مدينة الملك عبد الله الطبية.. كنت قد تابعت مراحل التصميم منذ البداية مع سلطان حتى وإن كانت لدي بعض التحفظات الصغيرة لكن روعة العمل بادية وجلية، وكان الاجمل هو طريقة تقديم وعرض الشعار.

رغبت في الكتابة عنه لكن العرض التفصيلي أفضل بكثير من الكلام هنا.. أنصحكم بمطالعته فهو ملهم جدًا

شعار مدينة الملك عبد الله الطبية

التعليقات: 0 | الزيارات: 4,504 زيارة | التاريخ: 2010/12/01