إرشيف شهر February, 2011

الدليل التوجيهي للهوية والشعار

عند تصميمك لشعار ما، لعميل ما، فقبل تسليمك إياه أنت بحاجة لأن تعد له الدليل التوجيهي (guidelines) لطريقة استخدام الشعار إن كان الوصف صحيحًا، أو الدليل التوجيهي الذي يسير عليه العميل لكي يحافظ شعاره أو هويته على الأسس التي صمم عليها ولكي لا يتم تحريفه.

كما يعتبر الدليل التوجيهي أحد الأمور التي سيطول معك الحديث عنها وعن تفاصيلها لدرجة تصل إلى الملل أحياناً والدقة التي قد تثير في نفسك الانزعاج وعدم الارتياح، فقد راجعت عدة أدلة توجيهية لبعض الشعارات المعروفة ولم أستطع تصديق تلك التفاصيل التي ينهون عنها أو يصرون عليها.. ولهذا فأنا انصحك بأن يكون دليلك التوجيهي غير مغرق في التفاصيل وفي نفس الوقت صارمًا وشامل وغير مرهق للعميل.

سأوجز في هذه المقالة – بشكل مبسط جدًا – بعض ما يمكن إدراجه في الدليل التوجيهي مستعينا ببعض الشعارات التي صممتها في السنوات الماضية:

1 – النظرة العامة للشعار:

قم بتقديم نموذج واضح للشعار بشكله الرسمي والأساسي بالألوان وأجعله المرجع الرئيس لعميلك ليلجأ إليه، قم بتحديد الأبعاد الواجب توفرها مع الشعار؛ مثلاً ما الأبعاد الدنيا التي تحد الشعار من جميع الجوانب؟، الألوان والأشكال الغير مسموح باستعمالها أو إضافتها للشعار؟، أيضًا في حال وضعت الشعار داخل إطار فماهي الأبعاد الواجب استخدامها؟. اقراء المزيد

التعليقات: 13 | الزيارات: 7,066 زيارة | التاريخ: 2011/02/17

اعتذار

تحية طيبة إلى الجميع – بعد غيبة – أعود للكتابة سريعاً.

لدي اعتذارين هنا؛ الأول بسبب تأخري عن الكتابة والمدوامة بشكل دوري في المدونة، ظروفي الحالية تفوقني، وكنت كتبت على التويتر انني بصدد التفرغ لمشروع جديد لأعمل عليه (سأكتب عنه بعد أخذ اذن أصحابه).

أما الاعتذار الثاني فهو بخصوص من راسلوني مؤخرًا من أجل تصميم شعاراتهم، لم استطع الرد على رسائلهم ولا حتى قول كلمة “عفوا لن استطيع قبول العمل” لا أحب قول كلمة لا وربما طريقتي السئة في التعامل مع الامر هو الصمت، ظروفي الأخيرة بالرغم من أنها كانت مفيدة لي إلا انها عصيبة.. حاولت قدر الامكان الضغط على نفسي وتفريغ أفكاري للمواصلة قدماً دون الوصول إلى باب مغلق.

اعتذر بشدة لكل من راسلني.. أعلم انه قد يكون سوء أدب مني عدم الرد لكن أرجو أن تعذرونني على هذا.. سأعمل على تدارك الأمر سريعاً بحول الله

التعليقات: 9 | الزيارات: 1,878 زيارة | التاريخ: 2011/02/06