إرشيف شهر August, 2011

إعلان مسابقة تصميم شعار

تصلني دوما من قبل الأصدقاء إعلانات عن مسابقات تصميم شعارات، أو طلبات تصميم شعار، والتي لا أشارك إلا في عدد قليل جداً منها، فأنا لدي حساسية من المسابقات بشكل عام :)

واليوم بعد أن راسلني الصديق حسام حول مسابقة تصميم شعار المؤتمر الفلسطيني الاول للإعلام الاجتماعي (انتهى موعدها بالمناسبة)، فكرت في الأمر، وقررت أن أضيف قائمة جانبية للمدونة تحوي إعلانات المسابقات المختلفة التي تصلني.

وأدعوكم لمشاركتي الأمر إن كانت هناك أي مسابقة تصميم شعار أو طلب تصميم تجدونه ملفتاً لأنشره ولتعم الفائدة بين المصممين والأصدقاء المتابعين.

شكراً لكم

التعليقات: 12 | الزيارات: 3,772 زيارة | التاريخ: 2011/08/24

حوار خاص مع Gregory Grigoriou

يعتبر جريجوري واحدًا من أفضل مصممي الشعارات من يعتمدون على أفكار جد خلاقة وعلى الرسم والشخصيات في شعاراتهم، بحيث يبقى لها الأثر البصري الجلي في ذهن كل من يشاهدها، كما أنه غزير الانتاج بشكل ملفت للانتباه.

راسلته لإجراء حوار معه، وقد تفاعل معي بشكل سريع ولطيف. مع أنني تعذبت قليلاً في ترجمة الحوار، لهذا ركزت أكثر على ترجمة المعنى منها على الترجمة الحرفية

Gregory Grigoriou

من هو Gregory Grigoriou؟

ولدت ونشأت في كندا، شخص عائلي، من كونيتيكت الولايات المتحدة الأمريكية، متخصص في تصميم الشعارات، وجزء من وقتي أعمل فيه كمقاول حر.

حدثني عن خلفيتك في التصميم وتصميم الشعارات بوجه خاص؟

بدايتي كانت مع الرسوم التوضيحية (لم أعثر على ترجمة أفضل لكلمة Illustration)! في الحقيقة قضيت 4 سنوات في الكلية أدرس الرسوم التوضيحية. كما كانت لي مشاركات على موقع scotthull لبضع سنوات، وكان الأمر جميلاً خلالها، لدي العديد من أعمال التصوير والرسم، بل وقمت ببعض المشاريع خلال فترة التعلم تلك. وفي النهاية عدت إلى الرموز والشعارات.

لأنني عندما حلمت، حلمت بالشعارات وبعالم التصميم، ولأن الرسوم التوضيحية بدأت تأخذ من العمل والوقت أكثر من اللازم.

Gregory Grigoriou

كيف أثر عملك كمصمم على حياتك؟

النقلة التي وفرها لي التصميم الجرافيكي كان لها أكبر تأثير على حياتي بشكل عام، ففي سن مبكرة كنت قادرا على السفر بسهولة والعيش والاستقرار أيضاً أينما ذهبت، أن تأخذ معك جهاز كمبيوتر بـ 300 دولار وتحصل فوراً على العمل، بذاك الشكل قابلت زوجتي حين راودتني نزوة للسفر إلى سان دييغو. اقراء المزيد

التعليقات: 5 | الزيارات: 5,676 زيارة | التاريخ: 2011/08/21

كيف تختار الشعار المناسب لك

مؤخرا قمت مع أحد الاخوة بتجربة نقد شعارات لمجموعة من المتدربين كان يدرسهم، كانت شيئاً جديداً، ولم أشعر بنفسي إلا وأنا أقدم أفكاري ونقدي لشعاراتهم مع أنني لم أكن متحمسا للموضوع، كون مسألة النقد تزعجني كثيراً، ربما بسبب غروري.

راجعت بعض الأفكار التي اتبعتها عند النقد ووجدت أن بعضها هي نفس الأفكار التي تتبع عند تصميم الشعارات، وقلت فلأكتبها علها تساعد البعض من العملاء -وحتى المصممين- أمام معضلة اختيار الشعار المناسب لهم:

هل يتماشي مع الفكرة؟

لا تضغط كثيراً على مسألة الفكرة سواء كنت مصمما أو عميلاً، هناك نوعان من الشعارات؛ (شعارات الفكرة) والتي يراد من خلالها تحويل فكرة المنتج بصرياً، يعني إن كان لدينا منتج عن الطماطم يجب أن يرمز الشعار إلى الطماطم، أو شركة اتصالات يجب أن يرمز الشعار للاتصالات وهكذا.

النوع الثاني وهو الذي أميل له منذ فترة وهو الشعار الرمز (تجريدي)، والذي يقصد منه خلق رمز بصري لا يدل بالضرورة على المنتج أو الجهة صاحبة الشعار، قد تكون مؤسسة ثقافية ولكن الشعار لا يدل مطلقا على الثقافة.

لذا عند اختيارك للشعار المقترح عليك وضع هذه النقاط في بالك فإن كنت تبحث عن شعار الفكرة فأنظر إن كان الشعار يلبي ذلك، وإن كان شعار الرمز فأنظر إن كان من نوعية الرموز التي تبحث عنها.

كيف تختار الشعار المناسب

اقراء المزيد

التعليقات: 6 | الزيارات: 7,712 زيارة | التاريخ: 2011/08/15

شعاراتي 2011

كنت أقوم بعملية تنظيف أخرى وترتيب لملفاتي وأعمالي، التي لا أستطيع غالبا التحكم في الفوضى التي تصاحبها، ووجدت بعض الشعارات التي عملت عليها فترة، منها ماهو معتمد ومنها ما بقي حبيس الملفات ولم يكمل مشاوره ليصبح شعاراً رسمياً، ومنها ما سيصبح قريبا -إن شاء الله- شعاراً رسميا.. قمت بتجميعها مع بعضها البعض.
جيد أنني أنجزت بعض الشعارات لهذا العام على عكس ما كنت تصورته: اقراء المزيد

التعليقات: 9 | الزيارات: 6,762 زيارة | التاريخ: 2011/08/14