إرشيف شهر October, 2011

شعارات الخطوط الجوية العربية

هذا موضوع للمتعة؛ كنت أطالع مجلة المها التي تصدرها الخطوط الجوية القطرية، وتأملت في المقالات المكتوبة فيها حول تلك الشركة وما حققته من جوائز، وتذكرت معها في نفس الوقت شركة الخطوط الجوية الجزائرية بشعارها البائس، ثم طيران الإمارات بذاك الشعار البسيط والمستخدم بشكل مفرط في الفخامة بشكل يجعل من التعامل مع تلك الشركة متعة ورفاهية لا يضاهيها شيء.

فعلاً، شركات الطيران الوطنية لديها مهمة كبيرة في تمثيل بلادها أحسن تمثيل، وتستحق أن تولي شكلها الخارجي وخدماتها كل الاهتمام، من الغباء – بديهيا – اعتبار الشعار كل شيء، لكن بما أن المدونة مهتمة بالشعارات فسنركز عليها.

إغراء الموضوع بدأ فورا بمطالعتي لشعارات كل شركات الخطوط الجوية الوطنية للدول العربية، كنت أتوقع أشياء تفرحني لكن الخيبات نزلت الواحدة تلو الأخرى.

ورغما عني قسمت تلك الشعارات إلى قسمين: شعارات جيدة ومناسبة لشركة طيران وطنية، وشعارات سيئة تسيء إلى كل دولة تمثلها تلك الشركة، ما رأيكم؟ شاركوني نقدكم :)

الشعارات المناسبة:

الخطوط الملكية الأردنية

الخطوط الجوية العربية السعودية

طيران البحرين
اقراء المزيد

التعليقات: 22 | الزيارات: 22,867 زيارة | التاريخ: 2011/10/28

رؤيتي لعالم الشعارات والهوية

هذا جزء من مسودة مقدمة كتاب الشعارات الذي أعمل عليه منذ”سنتين”!! وأتوقف، ثم أعود إليه، أشكر زينب العريمي على مساعدتها لي في مراجعة الكتاب، مراجعتها فاجئتني بكمية الأخطاء في كتاباتي.

————-

تاريخ الشعارات مرتبط بتاريخ الرموز والعلامات التي بدأت في العصور القديمة ومنذ الأزل وتطورت مع الوقت ليصبح الرمز الواحد مشكلا لثقافة وفلسفة كاملة قد تحتاج لعشرات الكتابات والمؤلفات لاستيعابها وشرحها.

قد نبدو تقليديين ونحن نذكر الحضارة الفرعونية أو حضارة بلاد الرافدين أو غيرها من الحضارات.. إلا أن الشعارات قبل أن تصبح فنا قائما بذاته وصناعة متكاملة كما نراها اليوم فقد كانت في الماضي مرتبطة بالرموز والعلامات ذات الدلالات الدينية والروحية وتطورها مرتبط بتطور الخط والطباعة، وقد كانت تسير بشكل عفوي تفرضه الأحداث الجارية في كل منطقة”
اقراء المزيد

التعليقات: 4 | الزيارات: 3,550 زيارة | التاريخ: 2011/10/26

3 أنواع للشعارات

يختلف الكثير من المصممين حول تقسيم أو تصنيف الشعارات، فهناك من يضع قائمة كبيرة، وهناك من يختصرها، لكن الغالبية منهم تتفق أن تقسيم الشعارات إلى أنواع يمكن حصرها في ثلاثة:

الأيقونية: وهي الشعارات التي تأخذ شيئاً فشيئًا منحى الرموز وتصبح خلال فترة معينة رمزاً في حد ذاته يميز تلك الشركة أو المؤسسة، هذه الشعارات في الغالب أيضا ترافقها الكلمات التي تعرف بالجهة مالكتها، لكن تلك الكلمات تصبح مع الوقت غير مهمة، هل تحتاج مثلاً لقراءة كلمة “آبل” عند رؤيتك لشعار التفاحة المقضومة؟ أو هل تحتاج لقراءة كلمة فولكس فاغن عندما ترى رمزها الشهير؟، لا طبعا، فهذا الرمز/الأيقونة قد اختصر كل شيء، ولهذا فالشعارات الأيقونية تعتبر من أهم الأنواع التي يمكننا تحديدها.

Iconic Logos
اقراء المزيد

التعليقات: 8 | الزيارات: 11,695 زيارة | التاريخ: 2011/10/06

بساطة وقوة هوية كافي آرت

يقول بيتر بان الأساس الذي عمل عليه في هوية شركة “كافي آرت” المتخصصة في التصميم الداخلي هو البحث عن علاقة بين اسم المؤسسة وبين مجال عملها الأساسي، وكانت النتيجة من خلال ما يعرف في التصميم الداخلي بنقطة التركيز-كما يقول-، أو النقطة التي تشد الانتباه أكثر من غيرها في التصميم أو التي ترى بأن الأمور كلها تصب عندها (تعرف أيضا في فن الرسم بالنقطة الذهبية).

وهو ما قام بتنفيذه بنفس الطريقة على حرف K الذي يزمر لكلمة كافي آرت، فلكي يرسمه عليه البدء من نقطة مركزية في الوسط حيث من خلالها تتجمع كل خطوط الحرف.. بكل بساطة.

لاحظ أن الشعار جد بسيط عند التنفيذ، ومع هذا فالشركة تقبلته بكل ترحيب، بخلاف شركات أخرى ترى في البساطة عيباً، وتطلب المزيد من التعقيد والتركيب في شعاراتها.

KaviArt

KaviArt
اقراء المزيد

التعليقات: 6 | الزيارات: 5,452 زيارة | التاريخ: 2011/10/05