إرشيف شهر April, 2012

شعار قناة الميادين

شهر أغسطس الماضي تواصلت معي الشركة التي تشرف على تصميم الهوية البصرية لقناة الميادين والتي أعلن الإعلامي غسان بن جدو إطلاقها قريباً بعد استقالته من قناة الجزيرة، الطلب كان واضحاً وهو تقديم مقترحات لشعار القناة في ما يشبه المناقصة بيني وبين مصممين آخرين، قدمت عدة مقترحات، لكن مع الأسف لم يتم قبول مقترحاتي.

من بين ما قدمته كان هناك شعار أميل إليه، مع أنه بسيط، لكن فكرتي بشأنه كانت دوماً تتعلق بالهوية البصرية للقناة نفسها، قبله كنت أسأل نفسي: هل سأخضع للمدرسة القديمة التي تلقي لكل شكل ولون وخط تفسيراً وتحليلا نفسياً معيناً؟ أم أتركه للمدرسة الحديثة التي تركز على التأثير البصري الذي ينطبع في الذهن مباشرة؟ هل يبدأ تصميمي للشعار أولاً ومن ثم أخرج برؤية للهوية البصرية؟ أم العكس؟ اختياري كان الثاني، كنت أفكر في الهوية قبل الشعار.
اقراء المزيد

التعليقات: 21 | الزيارات: 4,298 زيارة | التاريخ: 2012/04/28

وهم الاختيار والخيارات

مفاجئة نشرها دافيد الأسبوع الماضي حول صورة تعرض لنا أن خيارتنا من سلع ومنتجات ما هو إلا وهم، وأن كل هذا التنوع والتعدد من منتجات والذي يشعرنا بالسيطرة والقدرة على الاختيار وتحديد ما نستهلكه لا تذهب عائداته في الأخير إلا لعدد قليل من الشركات مسيطرة على السوق، الصورة لا تعرض سوى الشعارات وتترك لك وحدك الاستنتاج والحكم:
اقراء المزيد

التعليقات: 0 | الزيارات: 2,191 زيارة | التاريخ:

هل نتبع نفس سياسة النشر؟

حادثني عدد من الأصدقاء والمتابعين بشأن المدونة، عن ملاحظتهم لنقص وتيرة النشر فيها، وكان جوابي هو: لا أجد ما أضيفه لذا أنشر عندما أجد ما يستحق أو ما يلفت نظري أو ما انتهيت من تكوين فكرة بشأنه. بالإضافة إلى أسباب أخرى كالانشغال والملل وغيره.

في الحقيقة هناك مواضيع كثيرة أريد نشرها، لكنها عبارة عن مواضيع أخرى تخص مدونات أجنبية، أشعر بالنقص والحرج إذا ما أعدت نشرها أو ترجمتها مثلما تفعل العديد من المدونات التصميم والتقنية العربية – بشكل سيء في أحيان عدة – والتي تقتات على ما تنشره تلك المدونات الأجنبية. وهو ما أراه عيبا ونقيصة.

أستطيع فتح الباب لهذا النوع من التدوينات وستزدهر المدونة ربما بشكل يومي بما لم تره عين عربية من قبل.. أحتاج للضوء الأخضر فقط من القراء

التعليقات: 21 | الزيارات: 1,767 زيارة | التاريخ: 2012/04/09

شعار قيم الجديد

هو موقع تفاعلي لتقييم المطاعم. يعطي قيّـم اعضاءه كامل الحرية في اضافة وتحرير محتوياته, مثلاً كأضافة اي مطعم في اي مدينة في العالم, التصويت على مستواه.

الشعار الجديد عمد على حذف أسهم التقييم المصاحبة للشعار الأول، وتم تدمجها بشكل ذكي في/بين حرفي القاف والميم، أرى أن هناك إمكانية لتطويره ليصبح خطاً متكاملاً. (ملحوظة الشعار من تصميم هيثم الميمان)

الشعار الجديد:

شعار قيم

شعار قيم

الشعار القديم:

شعار قيم

التعليقات: 11 | الزيارات: 3,966 زيارة | التاريخ: 2012/04/03