إرشيف شهر March, 2013

الهوية الجديدة لبنك نزوى

طالعت قبل فترة لدى أحد الأصدقاء علبة صغيرة أنيقة أحضرها معه بعد فتحه لحساب بنكي لدى بنك نزوى، وراقتني الطباعة واللون الأبيض الطاغي، مع اللون الأصفر الزاهي واللون البنفسجي المكمل له، كانت هناك بساطة شديدة في التصميم واخيار الخطوط لكن مع تدقيق في نوعية الطباعة وتنفيذ التعليب، بالإضافة صور دقيقة وواضحة جداً.

في البداية أخذت انطباعاً بأن جو الهوية الجديدة لبنك نزوى وكأنه مستوحى من لغة وأسلوب الميترو المميز لنظام ويندوز 8 الجديد من ما يكروسوفت. واليوم رأيت نفس العلبة مع مطبوعات اخرى بالإضافة إلى الموقع الرسمي للبنك، ما جعلتني أتأكد أن هذا الأسلوب قد بدأ يطغى على وكالات الدعاية والتصميم.

الشعار من ناحية تصميمية بحتة أعجبني، لكني وجدت صعوبة في فهم رمزيته، إلا بعد مطالعة مفهوم الهوية المنشور على موقع البنك: اقراء المزيد

التعليقات: 2 | الزيارات: 5,853 زيارة | التاريخ: 2013/03/30

كيف أفكر عند تصميم شعار؟

هناك من القراء من سألني كيف تفكر عند تصميم شعار ما؟

أحيانا أرى أن الأمر يتعلق بشيئين أساسيين، أفكارك الخاصة والتي تعتمد بشكل أو بآخر على خبرتك التقنية وحجم ذاكرتك البصرية وما تختزنه من أعمال شاهدتها وأثرت بك، والأمر الآخر هو ذوقك الخاص الذي سيظهر توجهك الفني والانطباع الذي ترغب في تركه لدى المشاهد.

لدي هنا نموذج تأخرت في الكتابة عنه لسنوات، وهو شعار المؤسسة الأوراسية للعلوم والفنون والثقافة، وكما هو واضح من عناونها تظهر أنها مؤسسة ثقافية محلية تعنى بولاية باتنة ومنطقة محددة من الجزائر، خاصة أن المادة الخام موجودة، الثقافة الأوراسية.

لذا فقد وضعت نقاطاً مهمة لأسير عليها عند تصميم لشعار:

– أن يكون أوراسياً وكل من يراه يعرف فوراً أنه يمثل الأوراس.
– أن يكون له طابع ثقافي تراثي.
– الألوان يجب أن تخص منطقة الأوراس.
– يجب أن أركز على الرمز، لم أرغب في تصميم شعار من كتلة واحدة، بل أردت التنويع في أن استخدم الرمز بالشكل الذي أريد وأن يتحرر من الكتابة المرافقة له، كما أن المؤسسة تعتمد اللغةالفرنسية بالاضافة إلى العربية في تسميتها.
– وأهم شيء أن يكون عمره طويلاً ولا يماشي الموضة التي ستتسبب في تغييره بعد فترة قصيرة.
اقراء المزيد

التعليقات: 7 | الزيارات: 11,444 زيارة | التاريخ: 2013/03/15