إرشيف شهر November, 2013

رمز برج خليفة

كلما مرت علي مواضيع حول برج خليفة أو برج دبي، إلا وكانت كلها تعج بالأرقام والإحصائيات والمفاخرة.. وفي ذلك حق لمن يفعله، لكن لفتني من فترة القسم المسمى “At The Top” ، حيث يحجز الزوار تذاكرهم لمشاهدة دبي من أعلى برج في العالم. (لم يسبق لي زيارة البرج من قبل).

الرمز هو نفسه الشكل الذي بني على أساسه برج خليفة، يتضح عند رؤيتك له من الأعلى.. والأهم من ذلك أنه يرمز لزهرة الصحراء كما يطلقون عليها، وبالتحديد زهرة تسمى Hymenocallis، حتى أنهم يطلقون على البرج نفسه “زهر الصحراء”.

شعار برج خليفة

شعار برج خليفة

شعار برج خليفة

على حد علمي الشعار الرسمي للبرج هو هذا الشعار الجد بسيط:

شعار برج خليفة

——-

Link

التعليقات: 9 | الزيارات: 5,099 زيارة | التاريخ: 2013/11/19

أوتل آيشر والبيكتوغرام

أوتل آيشر (أو آيخر لست متأكداً من النطق الصحيح)، وهو مصمم غرافيك وحروفي ألماني شهير ويعد من أعلام التصميم في القرن الماضي لما له من تأثير لحد الساعة في حياتنا اليومية، عرف أكثر عند تصميمه للهوية وللبيكتوغرام المميزة للألعاب الأولمبية الصيفية بميونيخ سنة 1972 وهو ما أعطى تأثيراً كبيراً للـ Stick figure أو الرسم الجد المبسط للإنسان أو الحيون من خلال دائرة وخطوط فقط لتوضح الحركة والفعل الذي يراد توضيحهما.. كما أنه مصمم خط روتيس وهو أحد الخطوط المصمم بدقة عالية وظهرت في أواخر الثمانينات وتم استخدامها على نطاق واسع من قبل جامعات كبيرة وعريقة بالإضافة إلى شركات عالمية عديدة.

سنة 1966 طلب منظمو الألعاب الأولمبية الصيفية 1972 بميونيخ بالمانيا من آيشر أن يكون قائد المصممين للهوية الحدث الكبير الذي ينتظرهم، وليقوم بتصاميم تكمل التصميم المعماري الجديد للاستاد أو الملعب الذي صممه “غونتر بينيش”.. تواصل آيتشر مع ماسارو كاتسومي الذي تسلم العمل على تصاميم الألعاب الألومبية لسنة 1964.. وقبله كانت العديد من التجارب التي رفضها المنظمون لأنها لم تلبي طموحهم في تقديم شيء جديد كلياً.

اعتماداً على جزء من مجموع الأيقونات التي تم تصميمها في أولمبياد 1964، ابتكر آيشر وفريقه مجموعة من الـ “بيكتوغرام” أو “الرسوم التخطيطية” التي تميز الألعاب المختلفة المشاركة وبهذا يستطيع المشاركون والجمهور معرفة طريقهم في المعلب وإلى أين يجب عليهم التوجه، تم ابتكار البيكتوغرام باستخدام نظام شبكي محدد لضبط عملية الرسم بالزاويتين 45 درجة و90 درجة، كما تم استخدام مجموعة من الألوان الزاهية المشعة خصيصاً لهذا الحدث.

Otl Aicher أوتل آيشر

Otl Aicher أوتل آيشر

البيكتوغرام الذي ابكتره آيشر أحدث تأثيراً كبيراً لدى وزارة النقل في الولايات المتحدة الأمريكية والتي بدورها طورت سنة 1974 مجموعة كبيرة من البيكتوغرام الخاصة بشبكة مواصلاتها العمومية والأماكن التي يتردد عليها المستخدمون بشكل كبير مثل كابينات الهواتف ودورات المياة وغيرها.. ما قامت وزارة النقل الأمريكية بتطويره انتقل بشكل سريع إلى كل العالم ليعتمد في كل مكان.

Otl Aicher أوتل آيشر

Otl Aicher أوتل آيشر

مؤخراً صممت مايكروسوفت نظام ويندوز 8 الذي يلاقي اقبالاً واستحساناً كبيراً.. وسمت أسلوبها الذي تقول بانه جديد بـ “ميترو ستايل”.. الذي من الأساس يعود إلى فترة عمل وجهد كبيرة قام بها أوتل آيشر وفريقه.

Otl Aicher أوتل آيشر

—-
مصادر:
Link1 | Link2 | Link3 | Link4

التعليقات: 2 | الزيارات: 2,526 زيارة | التاريخ: 2013/11/06