تصميم الشعارات

ملخص ورشة عمل تصميم الشعار وتطوير الهويات البصرية

تواصل معي الأخ بدر الهنائي قبل أسبوعين يطلب مني تقديم “ورشة عمل حول تصميم الهويات البصرية” لمجموعة من الطلبة المتخرجين الجدد، قصد تطوير مهاراتهم في التصميم بشكل عام، وفي الهويات البصرية بشكل خاص.

الورشة برعاية عمان الرقمية، وفي واحة المعرفة بمسقط يوم 8 أكتوبر الماضي، والإعلان عنها كان على صفحة “ProjectGraphics”.

في البداية كنت سأعتذر من بدر، فور إعلامي بالطلب، أصبت بالخوف، قلت ما دخلي أنا بالورشات؟! وكنت سأعتذر منه ثم ماذا سأقدم لهم؟ لم أعرف من أين أبدأ، ولم يسبق لي تقديم ورشات عمل من قبل، لكن بعدها وقعت عيني على كتاب “الخيميائي” بمصادفة، كما يقول باولو كويلهو، لغة الإشارات، فقلت حسن فلنجرب فعل شيء جديد، مع مساعدة وتشجيع طيبين من عبد العزيز المقبالي
اقراء المزيد

التعليقات: 15 | الزيارات: 5,535 زيارة | التاريخ: 2012/10/09

حوار مع Dalius Stuoka

1. أرجو أن تعرف المصمم العربي بنفسك؟

Dalius Stuoka أبلغ من العمر 20 سنة.. فنان وفريلانسر من لتوانيا . درست التصميم بشكل ذاتي ومتخصص في تصميم الشعارات وهويات.

2. أرجو أن تخبرنا عن خلفيتك في التصميم وما الذي دفعك لتصبح مصمم شعارات؟

حسنا، لأقول لك الحقيقة، لا توجد لدي خلفية كبيرة في التصميم، على الرغم من أن أختي فنانة، تعمل في مجال إعلام التقليدي، ووالدي رسام جيد للغاية. أعتقد أن الجينات ساعدتني قليلاً.. ومع ذلك، أعتقد أن الشيء الذي جذبني إلى هذا المجال هو انتباهي للتفاصيل، حبي للتفكير خارج الصندوق وخارج الاعتيادية، ورغبتي في إيجاد طريق للتواصل من خلال الأيقونات والرموز. وأعتقد أن تصميم الشعارات هو أكثر جوانب التصميم قربا من علوم الرياضيات والفيزياء. ماذا يعني ذلك؟ يعني أنه لتقوم بتصميم شعار ذكي وذو مغزى لا يكفي أن تكون لديك مهارات في استخدام الفوتوشوب والاليستراتور، كما أنك تحتاج إلى التفكير بشكل جدي ومركز. وأعتقد أن هذا هو الشيء الذي جعلني أحب الشعارات.

3. كيف أثر التصميم على حياتك؟

حسنا، أعتقد أنه ليس له تأثير كبير بعد ( حتى الآن على الأقل ) في حياتي. أحاول أن أنظر إليه على أنه هواية بقدر ما أستطيع، حيث أنني لا أزال أدرس هندسة البرمجيات، وهي دراسة تأخذ الكثير من الوقت.

4. هل تعمل من مكتب خاص؟

لا، لا أعمل من خلال مكتب معين. مساحة عملي غير محددة أو معروفة، فحيثما يكون حاسبي المحمول ودفتر رسومي يكون مكتبي :)

5. روتينك اليومي؟

لا توجد لدي أوقات فراغ كثيرة، حيث يمكنني حقا التركيز على تصميم الشعارات فقط، لكن عندما يتوفر لي الوقت فلا أفوت الفرصة، أتناول وجبة عشاء ثم أقوم بزيارة بعض المواقع المفضلة ومعارض الاعمال مثل logopond.com أو behance.net. ثم أقوم بالتصميم ، والتصميم ، والتصميم.

6. كيف تجد الالهام من أجل تصاميمك وكيف تتصرف حيال فترات الجمود وانقطاع الأفكار عنك؟

أجد إلهامي الخاص في الحياة الحقيقية. فالطبيعة دائما ما تكون مصدرا جيدا للإلهام. وأحيانا من خلال بعض مجموعات الصور.. او معارض الصور، وأحيانا تلهمني مواقع مثل logopond.com ، behance.net ، logofromdreams ، logomoose الخ.

7. ما هي مراحلك الخاصة في تصميم شعارات جديدة لعملاء جدد؟

هناك عدة مراحل أقوم بها خلال انجازي للتصميم ما، أولا، أرسل للعميل استبيانًا حتى أفهم بالضبط ما يريدوه وما الذي يتوقعه ويطلبه مني. عندما أحصل على أجوبة الأسئلة، أستطيع البدء في المرحلة الإبداعية . وعادة ما أقوم بعملية عصف ذهني لإيجاد بعض الأفكار الخاصة بالموضوع، ثم أبدأ في الرسم بعدها. والرسم هو على الأرجح أحد أهم المراحل الخاصة بعملي. فهو المكان الذي تولد من خلاله تولد معظم الأفكار والحلول.

آخذ عادة عدة أيام من العصف الذهني والرسم وأيضا عدة أيام لتنفيذ أهم الأفكار التي وصلت إليها. ثم أبعث بالمقترحات الأولية إلى عميلي. هذه هي الصورة العامة للمراحل العملية الإبداعية بالنسبة لي ، والتي يمكن أن تختلف من عميل إلى آخر.

8. الأدوات التي تستخدمها؟

قلم رصاص ، كراسة الرسم ، CorelDraw X3 ، الفأرة… أووه… ولعل أهم أداة هي عقلي! :)

9. ماهي مواقعك الثلاث المفضلة

logopond.com ، behance.net و CreativityDen.

10. ما هي خططكم للمستقبل القريب؟

خططي بسيطة للغاية. أولا ، أنا بحاجة إلى إنهاء سنتي الدراسية الأولى. كما سأحاول مواصلة التصميم وادخار بعض المال.

11. هل لديك أي فكرة عن التصميم في العالم العربي؟

حسنا، لقد ذكرت بان خلفيتي في التصميم فقيرة. ومع ذلك، فأنا أحب وأستمتع بفن الخط والتايبوغرافيا في العالم العربي، وهناك بعض المصممين الرائعين والذين أحب أعمالهم حقا. وأحد المفضلين لدي هو وسام شوكت، أنا جد معجب باعماله.

12. مرة أخرى ، شكرا جزيلا لقبولك اجراء هذا الحوار. ككلمة أخيرة، هل لديك أي نصائح للمصممين؟

لا، بل شكرًا لك أنت! أتمنى الإبداع للمصممين، وأقول لهم أحد العبارات المفضلة لي وهي:– كن أصيلا ومتفرداً! فالتصميم هو أحد المجالات في العالم التي يمكنها أن تقدم لك الحرية في أن تكون خلاقا متفرداً ومبدعا — حظا سعيدا للجميع.

التعليقات: 7 | الزيارات: 2,674 زيارة | التاريخ: 2010/01/30

الرؤية الشاملة (1)

دومًا أبحث عن نماذج لأعمال مصممين أو أعمال شركات ما لأرى رؤيتها العامة لهوية المنتج الذي يعملون على التصميم له.. هناك الكثير في الحقيقة.. ومن بينهم وجدت هذه الوكالة Creative INC وهي متخصصة في العلامات التجارية ، والتصميم والدعاية.. تسعى لتقديم الأفضل لعملائها من خلال التواصل أكثر معهم ولتقديم أفضل الخدمات كذلك.. ولديها جملة تقول فيها “التصميم العظيم هو أداة قوية للتحسن في جميع مناحي الحياة”..

على كل لا تعنيني كثيرًا هذه الجملة – التي لم أفهمها جيدًا – بقدر ما يعنيني رؤية نماذج أعمالها.. حيث لو تلاحظ ستجد أن كل مشروع وكل علامة وكل هوية تصممها هي قطعة فنية بحد ذاتها.. عمل مستقل عن البقية ومتفرد.. في فكرته وفي ألوانه وفي كل شيء.. تلاحظ ان الشعار هو المحرك الرئيس لبقية التصاميم والأشياء.. مثل شعار GoldCore وألوانه الذهبية.. راقني فيه كثيرًا التذهيب واستخدام أربعة ألوان فقط ما أعطاه الكثير من الأناقة.

فأكثر ما يقتلني هو تلك النظرة العامة والرؤية الشاملة لتصاميم المشاريع وكيفية انجازها بحيث تخلق لها هويتها الخاصة التي لا ينفصل فيها أي جزء عن الآخر ولا تشعر معها بأي نشاز.

سأحاول مستقبلاً الحديث عن الشركات التي أجد لديها هذا النوع من التوجه وهي كثيرة.. كثيرة جدًا.. وهذا مجرد تمهيد للموضوع القادم حول الرؤية الشاملة في تصاميم المشاريع ودخل الشعارات بها:

1

2

3

4

التعليقات: 1 | الزيارات: 2,755 زيارة | التاريخ: 2009/07/31

تسعة مواقع حول الشعارات للمصممين

تسعة مواقع أتابعها من حين لآخر حول تصميم الشعارات وأخبارها ومجتمعات المصممين المهتمين بها وبالنقد والآراء التي أراها مهمة في عالم المصممين.. حاولت تجميعها والبحث إذا كان هناك من يوافني الرأي ووجدتني مصيبًا إلى حد كبير.

LogoMoose

يعمل هذا الموقع على اختيار أفضل تصاميم الشعارات حول العالم ويقوم بانتقاء دقيق لها وجميع الشعارات المدرجة هي شعارات لمصممين محترفين.. ويسعى هذا الموقع ليوفر مساحة احترافية للمصممين من اجل البحث عن الالهام والاستزادة من تصاميم عالية المستوى.

logomoose

LogoPond

من أشهر مواقع الشعارات.. وهو عبارة عن معرض كبير ومجتمع الكتروني لمصممي الشعارات المحترفون منهم والمبتدؤون.. يمكنك التسجيل فيه ومشاركة الآخرين أعمالك وتلقي الانقادات حولها.. ولكن لا تتأسف كثيرا لو وجدت نفسك بدون متابع لأن العدد كبير جدًا والشعارات العالية المستوى والمصممون المشاهير هم من يحظون بالمتابعة الكبيرة.

logopond

Logo Design Love

هي مدونة للمصمم David Airey.. وأنا أتابعه من حين لآخر حيث ان لديه طريقة ممتعة في عرض مراحل تصميمه للشعارات.. يقدم دافيد في هذه المدونة مقالات حول الشعارات ويعرض تصاميم للشعارات المميزة

logodesignlove

creattica

موقع متنوع أو معرض متنوع للشعارات وتصاميم المواقع والفلاش والبطاقات الشخصية.. الشعارات المعروضة فيه منتقاة بدقة كبيرة ويعجبني حجمها الكبير في العرض لأنني نادرًا ما أحضى برؤية الشعارات كبيرة وواضحة مثل هذه.

creattica

Carbonmade

من مواقع المعارض الشخصية للمستخدمين على الشبكة يتميز بالتصنيف وبالفصل بين مختلف انواع التصاميم.. في تصنيف الشعارات ستجد عددًا كبيرًا من المصممين يعرضون أعمالهم الخاصة عليه.. سأسجل أنا أيضًا في الموقع لتجربته ولنشر اعمالي كذلك عليه

carbonmade

LogoSauce

سجل في الموقع وارفع أعمالك عليه وشاركها مع أكثر من 4000 مصمم.. الموقع مخصص فقط للشعارات وللشعارات فقط.. يمكنك أن تقيم الشعارات التي تعجبك والتعليق عليها وبالحث حول الموضوع الذي تريد رؤية الشعارات بشأنه.. الموقع شبيه إلى حد كبير بـ logopond.

logosauce

LogoBlink

من المواقع/المدونات التي اتابعها باستمرار وإن كان التحديث فيها يأخذ وقتًا طويلاً ولكنه بستحق لان مادته تتميز بالنوعية.. ومقالاته حول الشعارات وتصاميمها ملفتة ومواضيعه منتقاة بعناية.. أنصحكم بمتابعته عن طريق الخلاصات:

logoblink

BrandNew

من المواقع المهمة المتخصصة في الحديث عن جديد شعارات وماركات المؤسسات أي الـ (branding)يعرض الموقع نقدًا وأراءً حول هذه الشعارات وما التغيير الذي طرا عليها وهل هو في المستوى أم لا وغيره من المواضيع التي تستحق المتابعة بشكل جدي من قبل مصممي الشعارات.
brandnew

LogoLounge

استفدت من هذا الموقع كثيرًا حين كنت أحاول استيعاب توجهات الشعارات الحديثة وإلى اي يتجه المصممون حاليا في رؤيتهم لتصاميم الشعارات.. مع أنني وجدت بعض النقص في هذا الشان لديه لكنه يبقى موقعًا مميزًا من المواقع التي أضعها في مفضلتي

logolounge

إذا كانت لديك مواقع اخرى مهمة وتراها تستحق فلا تترد في إطلاعي عليها.

التعليقات: 4 | الزيارات: 12,869 زيارة | التاريخ: 2009/06/03